border=0>
         
 

العودة   منتديات كوفي كوب Coffee cup > المقهى التعليمي ~ > أخبار التعليم

خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير

خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير للعام الدراسي 1430 / 1431هـ المقدمة : إن وزارة التربية والتعليم وهي تضطلع بمهام تربية وتعليم نشء المملكة العربية السعودية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-09-09, 03:38 AM
ظل الياسمين
كوفي لامع
ظل الياسمين غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 86
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 2,808 [ + ]
 التقييم : 31713
 معدل التقييم : ظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond reputeظل الياسمين has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
Q (13) خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير




خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير
للعام الدراسي 1430 / 1431هـ


المقدمة :


إن وزارة التربية والتعليم وهي تضطلع بمهام تربية وتعليم نشء المملكة العربية السعودية والذين يفوق عددهم الخمسة ملايين طالب وطالبة ويتلقون تعليمهم في قرابة ثلاثين ألف مدرسة للتعليم العام موزعة في مختلف أنحاء المملكة ويقوم على تدريسهم وخدمتهم ما يقرب من (450) ألف موظف وموظفة ، وقد اسند لها نظام سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية الاهتمام بصحة الطلبة والطالبات ومعلميهم وعمل ما يلزم للحفاظ عليها ، فأنشأت لذلك الوحدات الصحية المدرسية لتقديم الرعاية الصحية الأساسية لهم إضافة إلى التنسيق في تقديم الخدمات الصحية مع مرافق وزارة الصحة.
وحيث أن المستجدات والمعطيات الوبائية للأمراض المعدية عالمياً وإقليمياً تشير إلى الانتشار السريع لوباء أنفلونزا الخنازير (H1 N1) A في مختلف أنحاء العالم ،بل و أكدت ذلك منظمة الصحة العالمية بإعلانها أن حالة الوباء بهذا النوع من الأنفلونزا قد بلغت المستوى السادس وهو أعلى المستويات الوبائية لانتشار أي مرض معدي حسب مقياس منظمة الصحة العالمية.
وقد بذلت المملكة جهوداً كبيرة ممثلة بوزارة الصحة لمكافحة هذا المرض منذ ظهور حالات الإصابة به في المكسيك فكونت اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية من القطاعات الصحية المختلفة، ووضعت الخطة الوطنية لمكافحة وباء أنفلونزا الخنازير وغيرها من الإجراءات الكفيلة ـ بإذن الله ـ في مكافحة هذا الوباء باشتراك كل الجهات ذات العلاقة.
وبما أن المدارس تعد من البيئات التي تحتاج إلى تطبيق بعض الضوابط والاحترازات الوقائية لتقليل فرص انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير (H1 N1) A. فإن وزارة التربية والتعليم وهي تستشعر مسؤوليتها ودورها في الحفاظ على صحة طلاب المدارس ومنسوبيها وانطلاقاً من المبادرة في مساندة جهود وزارة الصحة في التوعية الصحية والاكتشاف المبكر لفيروس أنفلونزا الخنازير (H1 N1) A والتنسيق مع وزارة الصحة في توفير الخدمات الصحية لمن يعاني من أعراض الأنفلونزا بالمدارس قامت بإعداد هذه الخطة,وكان أحد منطلقات وزارة التربية والتعليم في وضع هذه الخطة واستراتيجياتها وملحقاتها هو الحاجة الماسة في الميدان لوجود وثيقة تكون مرشداً لمسئوليها على كافة المستويات للعمل على تقليل انتقال فيروس أنفلونزا الخنازير(H1N1) A بين الطلبة والعاملين بالمدارس خلال العام الدراسي القادم 1430 / 1431هـ ـ بإذن الله ـ والاكتشاف المبكر لهذا المرض بينهم وتعزيز التنسيق مع جهود وزارة الصحة في ذلك، وتوصي كذلك باتخاذ بعض الإجراءات التي يجب التأكد منها قبل الشروع في تنفيذ تلك التوصيات.
وقد تم الاعتماد في إعداد الخطة على ما جاء في سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية وبالرجوع إلى الخطة الوطنية لمكافحة وباء أنفلونزا الخنازير الصادرة من وزارة الصحة وكذا بالرجوع إلى المصادر المعتمدة عالمياً ومنها منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض, وتجارب بعض الدول , وقد تم عرضها على اللجنة الوطنية العلمية لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 26 شعبان 1430 هـ. الهدف العام:


تهدف الخطة إلى التوعية بمرض أنفلونزا الخنازير (H1N1) A للطلبة ومنسوبي مدارس التعليم العام والاكتشاف المبكر للحالات لغرض الوقاية من المرض بالتنسيق مع جهود وزارة الصحة.
استراتجيات الخطة :

تقوم هذه الخطة على عدد من الاستراتيجيات منها :
  1. التنسيق والتعاون مع وزارة الصحة والعمل على تكامل الخدمات والإجراءات وتنسيقها بين الوزارتين وقطاعاتهما في الميدان والعمل على إبرام مذكرة تفاهم بين الجهتين يتم فيها تحديد الأدوار ووضع خطة عمل لتنفيذ ذلك .
  2. الاستناد إلى ما تصدره وزارة الصحة من تعليمات وتوجهات طبية حيال التصدي لهذا الوباء ومنها الاستناد إلى الخطة الوطنية لمكافحة وباء أنفلونزا الخنازير.
  3. الاعتماد على ما ورد في سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية فيما يخص الحفاظ على صحة الطلبة ومنسوبي المدارس وتهيئة الجو الدراسي الصحي للدراسة.
  4. الأخذ بما توصي به المنظمات العالمية والمراكز الدولية (مثل : المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض وغيرها) ذات الإمكانيات البحثية والخبرات الطويلة في مكافحة الأمراض.
  5. إشراك كل الجهات ذات العلاقة في أعمال الخطة وإجراءاتها على كل المستويات داخل الوزارة والجهات ذات العلاقة خارجها.
  6. إدخال التقنية وتسخيرها في خدمة أعمال الخطة وتسريع إجراءاتها.
  7. اعتماد وسيلة التدريب ووسائل الاتصال في نقل معلومات الخطة وملحقاتها للمستفيدين في المدارس من طلبة ومنسوبين، ولأولياء الأمور والأسر.
  8. تشكيل اللجان اللازمة وعقد لقاء تنسيقي في بداية العام الدراسي لمتخذي القرار بالوزارة والإدارات التعليمية للتهيئة والاستعداد للتوعية بهذا الوباء وتوحيد السياسات والتوجهات والإجراءات حياله في جميع إدارات التربية والتعليم.
  9. ستكون سياسة الوزارة في تعليق الدراسة أو إغلاق المدارس بسبب الوباء مبنية على الموازنة بين مخاطر أنفلونزا الخنازير وما يسببه التعليق أو الإغلاق من تأثيرات على العملية التعليمية وعلى المجتمع بناء على تنظيم يحدد ذلك وسيتم التشاور بين وزارة التربية والتعليم والصحة قبل اتخاذ مثل هذا القرار مع إعطاء مديري التربية التعليم الصلاحية في ذلك وفقاً للتنظيم.
الخطوات التنفيذية للخطة :

أولاً :


تشكيل اللجان المختصة بوضع خطة الوزارة لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير على مستوي الوزارة وإدارات التربية والتعليم. ( الرجاء الرجوع للملحق ب) ثانياً :


إن الاستعداد الجيد والمبني على أسس علمية هو أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لتهيئة المجتمع المدرسي لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير(H1 N1)A ويمكن تلخيص الخطوات التنفيذية للخطة تحت خمسة عناصر رئيسة كالتالي :
  1. وضع سياسات صحة عامة وإرشادات مناسبة تتفق مع السياسات التي تضمنتها الخطة الوطنية التي وضعتها اللجنة العلمية للأمراض المعدية بوزارة الصحة.
  2. العمل على تطوير ما يمكن في البيئة المدرسية من ناحية المباني والتجهيزات والوسائل والمرافق وكذا الاهتمام بالنواحي النفسية والاجتماعية للطلبة والمنسوبين.
  3. توفير الخدمة الصحية من خلال طاقم الصحة المدرسية والتنسيق مع مرافق وزارة الصحة لضمان سلاسة الإجراءات في الاكتشاف المبكر للحالات وتنظيم إحالتها للمستشفيات عند الحاجة.
  4. تطوير المهارات الشخصية من خلال تكثيف التوعية الصحية بمرض أنفلونزا الخنازير للطلبة ومنسوبي المدارس بما يضمن تزويدهم بالمعلومات الضرورية عن المرض وكيفية تفاديه وتحسين المفاهيم والتوجهات حيال ذلك وإكسابهم المهارات اللازمة لذلك مثل : الغسل الجيد لليدين بالماء والصابون ـ كلما أمكن ـ,وتغطية الأنف والفم عند العطس أو الكحة,وبقية مهارات مكافحة العدوى الأخرى.
  5. أنشطة التواصل مع المجتمع بما يشمل تزويد أولياء الأمور ومجتمع المدرسة المحلي باستمرار بما اتخذ من إجراءات حيال مكافحة المرض وما هو مطلوب من المجتمع القيام به.
(انظر الملحق " أ " للإطلاع على المزيد من الإجراءات تحت كل عنصر من العناصر الخمسة المذكورة أعلاه). ثالثاً:


في سبيل بناء المهارات الشخصية كما ذكر في الفقرة رقم (4) تحت البند ثانياً أعلاه فإن أحد المتطلبات الأساسية لتنفيذ هذه الخطة هو التوعية للعاملين بالصحة المدرسية والعاملين بالمدارس.
  1. توعية العاملين بالمدارس بوباء أنفلونزا الخنازير:
    • مدة الدورة: يوم دراسي واحد.

    • المستهدفون: العاملون بالمدارس ولكن يجب أن يكون هناك أولويات في هذا المجال لكثرة منسوبي المدارس فبالإمكان في المرحلة الأولى استهداف الفئات الآتية حسب ترتيبهم :
      1. مديري ومديرات المدارس ومساعديهم / ومساعدتهن.
      2. المرشدين والمرشدات الصحيين.
      3. معلمي ومعلمات العلوم، ومعلمات التدبير المنزلي.
      4. محضري ومحضرات المختبر.
      5. بقية المنسوبين والمنسوبات.
مواضيع التوعية :


مرض أنفلونزا الخنازير(H1 N1)A أعراضه، و طرق انتشاره, واكتشافه، ومكافحته، والتبليغ عنه. آلية العمل:
  1. إعداد النشرات والمطويات والملصقات عن الأنفلونزا وطرق الوقاية منها مثل: المداومة على غسل الأيدي بالماء والصابون، وتغطية الأنف والفم عند العطس، أو الكحة وغير ذلك والاستعانة بما يتوفر من وزارة الصحة في ذلك وتوزيعها على المدارس لاستخدامها في توعية الطلاب والمنسوبين.
  2. توفير ما يدعم التوعية الصحية من أفلام ومشاهد تمثيلية وأسطوانات حاسوبية لاستخدامها لأغراض التوعية الصحية بالمدارس.
  3. يتم اختيار ممثل من كل مدرسة.
  4. تعقد ورش عمل لممثلي المدارس في كل إدارة تعليمية على حده حتى يتم تغطية كل المستهدفين.
  5. يقوم ممثلو المدارس بعقد ورش عمل توعية للعاملين بالمدرسة وللطلبة عن مرض أنفلونزا الخنازير.
  6. تبدأ توعية جميع الطلبة عن أنفلونزا الخنازير في اليوم الدراسي الأول من العام القادم ـ بمشيئة الله.



  • من يقوم بالتدريب على التوعية ؟


    سيتم تدريب عدد كاف من المدربين في كل إدارة تربية وتعليم بحيث يقوموا بتدريب ممثلي المدارس و لتسريع وتيرة التدريب سيتم العمل بكل الأساليب التالية:
    1. سيقوم بالتدريب لمنسوبي المدارس أطباء وطبيبات الصحة المدرسية بعد تدريبهم مع الاستعانة ببعض الكوادر الصحية المدربة من قطاعات وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى والقطاع الخاص حسب الاحتياج.
    2. الاستعانة بخبراء لإعداد أطباء الصحة المدرسية لتدريب المدربين و المساهمة في تدريب منسوبي المدارس.
    3. إشراك القطاع الصحي الأهلي المؤهل لتنفيذ بعض الدورات التدريبية.
  1. تدريب العاملين في الصحة المدرسية:


    دورة لتهيئة منسوبي الصحة المدرسية للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير(H1 N1)A
    • مدة الدورة : يومي عمل.
    • المستهدفون : جميع العاملين بالصحة المدرسية.

    • مواضيع الدورة : ستركز الدورة على وباء أنفلونزا الخنازير (H1 N1)A وستتناول :
      • الجوانب الوبائية للمرض.
      • الجوانب التشخيصية.
      • الجوانب العلاجية.
      • الجوانب الوقائية.
      • جوانب التوعية الصحية وطرقها ووسائلها.
      • الجوانب الإدارية المتعلقة بالوباء.
      • الجوانب اِلإشرافية على خطط التوعية بالمدارس.
      • جوانب أعمال التنسيق والتكامل مع القطاعات الصحية.
  • أسلوب وطريقة الدورات :
    1. سيتبع في التدريب أسلوب تدريب المدربين. حيث سيتم اختيار هؤلاء بعناية من إدارات الصحة المدرسية بالمناطق والمحافظات من أطباء وطبيبات الوحدات الصحية والصحة المدرسية بالإضافة إلى أطباء الإدارتين العامة للصحة المدرسية بالوزارة.
    2. سيتبع ذلك قيام هؤلاء المدربين بتدريب بقية زملائهم في مناطقهم بعقد دورات تدريبية متتابعة لذلك.
  • من يقوم بالتدريب ؟

    سيتم الاستعانة بخبراء في مجال مكافحة الأمراض المعدية من داخل المملكة من القطاعات الصحية (وزارة الصحة ، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ، ومركز الأبحاث والمستشفيات الجامعية، والقطاع الأهلي) مع الاستعانة بخبراء من منظمة الصحة العالمية على أن تتكفل الوزارة بكافة تكاليف مشاركتهم.
رابعاً:


استخدام التقنية كوسيلة مهمة للتوعية الصحية بالمدارس حيث سيتم التنسيق مع مسئولي موقع وزارة التربية والتعليم ومنتدياته على شبكة الإنترنت :
  1. إنشاء صفحة خاصة بهذا الموضوع يطرح فيها جميع الرسائل التوعوية والمعلومات المهمة التي تهم الطالب والمعلم والموظف عن مرض أنفلونزا الخنازير.
  2. وضع الروابط الهامة والتي فيها معلومات يستفاد منها في هذا الوباء مثل: روابط وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وغيرها لتسهيل الرجوع إليها.
  3. وضع القوائم المعينة للاكتشاف المبكر لحالات أنفلونزا الخنازير (H1 N1)A على الصفحة.
  4. وضع بريد إلكتروني خاص باللجنة التنفيذية لتسهيل التواصل معها.
  5. وضع زاوية خاصة بالأسئلة الشائعة حول مرض أنفلونزا الخنازير(H1N1)A
  6. وضع نبذة عن اللجنة الوطنية العلمية لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة ومهامها.
  7. تخصيص تلفون خدمة (800) للإجابة على تساؤلات منسوبي المدارس والطلبة وأولياء الأمور.
خامساً:


عقد لقاء تنسيقي لمتخذي القرار بالوزارة وإدارات التربية والتعليم في أول العام الدراسي 1430/1431هـ لتوحيد السياسات والمفاهيم والإجراءات حول هذا الوباء في جميع إدارات التربية والتعليم ومناقشة جميع ما يخص خطة الوزارة والتأثيرات المحتملة لهذا الوباء على سير الدراسة. ملحق " أ "


حسب توصيات منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض الأمريكية فإن الأنشطة والإجراءات التي يجب إتباعها فيما يتعلق بمواجهة جائحة أنفلونزا الخنازير للعام الدراسي 1430/1431هـ يمكن تقسيمها كالتالي : أولاً : الأنشطة والإجراءات فيما يتعلق بالسياسات في المدرسة :
  1. إذا استمرت حالة أنفلونزا الخنازير على ما هي عليه من الشدة خلال فصل الربيع 2009م فيجب :
    1. إلزام الطلبة والعاملين بالمدرسة بالبقاء في المنزل عندما تبدو عليهم أعراض الأنفلونزا حتى يمضي عليهم ( 24 ) ساعة بعد انتهاء الأعراض والحرارة بدون استخدام خافضات الحرارة.
    2. عزل الطلبة والمعلمين الذين يعانون من أعراض الأنفلونزا أو الالتهابات التنفسية في غرفة تخصص لذلك بالمدرسة حتى يأتي أولياء أمورهم لأخذهم لمنازلهم.
    3. التأكيد على جميع الطلبة والعاملين بالمدرسة بإتباع طرق الوقاية من الأنفلونزا خصوصاً البقاء في المنزل عند الشعور بالمرض، والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون كلما أمكن ، وتغطية الأنف والفم بالمنديل عند الكحة أو العطس.
    4. يجب مراعاة تنظيف الأماكن وأسطح الأشياء التي يعتاد الطلبة والعاملون ملامستها بالمنظفات المعتادة ولا يلزم استخدام منظفات أو معقمات أقوى.
    5. ينصح الطلبة والعاملون الذين لديهم عوامل خطورة ومعرضون لمضاعفات الإصابة بالأنفلونزا بمراجعة أطباء الصحة المدرسية أو أطبائهم في القطاعات الصحية التي يراجعونها عادة وذلك في أقرب وقت لأن البدء السريع في علاج مثل هذه الفئات قد يمنع من الاضطرار إلى تنويمهم في المستشفيات وتعرضهم لمضاعفات قد تكون وخيمة، علماً بأن من لديهم اختطار عال هم: الحوامل، والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل: الربو والسكري أو من يعانون من انخفاض المناعة ، أو لديهم أمراض عصبية عضلية.
    6. بالرغم من أن هناك مدارس محدودة جداً قد يكون معظم أو كل طلبتها معرضين أكثر للإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير ومضاعفاته ( مثل : معاهد التربية الفكرية أو الفصول التي يكون بها حوامل) فإنه يفضل إغلاقها أو إغلاق ذلك الفصل أو الفصول حال ظهور حالة أنفلونزا بها.
  2. إذا زادت شراسة مرض أنفلونزا الخنازير عما كانت عليه في فصل الربيع 2009م
    1. على المدارس أن تقوم بفحص حرارة الطلبة والمعلمين وملاحظة أعراض الأنفلونزا عليهم عند الدخول للمدرسة في الصباح وعزل المرضى في غرفة تخصص لذلك بالمدرسة وإرسالهم لمنازلهم بأسرع ما يمكن ويجب ملاحظة بقية الطلبة والعاملين طوال اليوم الدراسي لاكتشاف من يظهر عليه المرض.
    2. يجب على المعرضين لمخاطر الأنفلونزا من الطلبة والمعلمين مناقشة أطبائهم عن جدوى البقاء في المنزل عند ظهور حالات أنفلونزا كثيرة في المجتمع، كما يجب أن يكون لدى المدارس خططها المسبقة لوسائل استمرار تدريس هؤلاء الطلبة الذين يلزمهم البقاء في المنزل بسبب المرض( مثل : التوجيه من خلال الهاتف أومن خلال تكليفهم بالواجبات المنزلية أو عن طريق الإنترنت أو طرق أخرى).
    3. إلزام الطالب الذي يعاني أحد أفراد أسرته من الأنفلونزا البقاء بالمنزل لمدة خمسة أيام من أول يوم أصبح أحد أفراد أسرته مريضاً لأنها في الغالب المدة التي قد يصاب فيها الطالب نفسه.
    4. ينصح مديرو المدارس بأن يظهروا إبداعهم في توفير القدر الكافي من المسافات بين مقاعد الطلبة قدر الإمكان لتقليل فرص انتشار الفيروس وذلك بمباعدة المقاعد الدراسية عن بعضها، وإلغاء الفصول المجمعة ( في حالة إضافة طلبة من فصل إلى فصل آخر).
    5. عندما تزيد شراسة الأنفلونزا فإنه يجب على الذين يعانون من أعراض الأنفلونزا البقاء في منازلهم مدة أطول (الحد الأدنى سبعة أيام) حتى ولو أصبحوا لا يعانون من الأعراض وإذا ما زالوا يشعرون بالمرض بعد ذلك فإنه يجب بقائهم بالمنزل حتى يمر عليهم ( 24 ) ساعة بدون أعراض.
    6. يجب العمل على موازنة مخاطر الأنفلونزا وما تسببه من تأثيرات على التعليم والمجتمع قبل اتخاذ أي قرار بتعليق الدراسة أو قفل المدارس ومن المعلوم بأن تعليق الدراسة ستختلف مدته اعتماداً على نوعية سبب التعليق وشراسة وامتداد المرض في المجتمع ولكن ينصح بأن يكون تعليق الدراسة لمدة خمسة إلى سبعة أيام دراسية فقط تفتح بعدها المدرسة سواء كان ذلك بهدف معاودة الدراسة أو لا . وينصح بأن تبقى المدرسة التي علقت فيها الدراسة مفتوحة للمعلمين والعاملين حتى يتمكنوا من التدريس للطلبة وهم في منازلهم بالطرق المختلفة.
وهناك نوعان من تعليق الدراسة :
  1. إما تعليق كردة فعل :بسبب أن كثيراً من الطلبة لوحظ عليهم ارتفاع في درجة الحرارة وهم في المدرسة بالرغم من اتخاذ كل الاحتياطات الوقائية وبذلك لم يكن في الإمكان أن يتم الاستمرار في العمل المعتاد بالمدرسة.
  2. أو تعليق استباقي : وذلك للمساهمة في التقليل من انتشار فيروس الأنفلونزا وهذا الأسلوب ينصح به عندما يسبب فيروس الأنفلونزا حالات مرضية شديدة في جزء واضح من الفئات المصابة به.
ثانياً : التوعية الصحية المبنية على إكساب المهارات :
  1. عقد الندوات والمحاضرات للعاملين والطلبة وتزويدهم بالمعلومات الضرورية عن المرض وطرق تفاديه ومكافحته وطرق الاستعداد والجاهزية لمواجهته.
  2. توزيع ملصقات التوعية الصحية عن طرق غسل اليدين والسلوكيات السليمة الواجب إتباعها عند العطس أو الكحة وطرق مكافحة العدوى الأخرى عند دورات المياه والساحات بالمدارس وفي الأماكن التي يتردد عليها الطلاب والعاملين بالمدارس.
  3. توزيع المطبوعات والنشرات المبسطة وذات الرسوم التوضيحية للعاملين والطلبة والأسر والتي تبين وتوضح طرق مكافحة الأنفلونزا ومواجهتها وأعراضها وعلاماتها وما يتوجب عمله عندما يصاب أحد أفراد الأسرة، واستخدام جميع وسائل التقنية الحديثة في ذلك.
  4. المشاركة في توعية المجتمع في هذه المجالات من خلال بعض الوسائل التي ذكرت في بند ( 2 ) أعلاه.
  5. إيجاد طرق أخرى لتدريس المنهج عندما تكون هناك ضرورة لإغلاق المدرسة لكثرة الغياب كالتدريس من خلال موقع الوزارة على شبكة الإنترنت واستخدام البريد الإلكتروني أو من خلال الراديو والتلفزيون أو التلفون أو غيرها.
  6. إلزام الطلبة والعاملين المصابين بأمراض تنفسية بالبقاء في البيت ونصحهم بتقليل الاحتكاك بأفراد الأسرة وغيرهم.
ثالثاً : الأنشطة والإجراءات المرتبطة بالبيئة :
  1. بيئة المدرسة الفيزيائية :
    1. لا ينصح بإجراءات تطهير وتعقيم المدارس التي يوجد بها حالات في الوقت الحالي وإنما تكثف أعمال النظافة باستخدام المنظفات المعتادة بالمدرسة .
    2. يجب تحديد غرفة أو غرفتين بالمدرسة لعزل الطلبة والعاملين المرضى خلال الانتظار لنقلهم لمنازلهم من قبل أولياء الأمور.
    3. يجب أن يتوفر بدورات المياه : الماء والصابون والمناديل الورقية وسلال المهملات بشكل كاف طوال الوقت وأن يكون هناك كميات كافية بمستودع المدرسة.
  2. بيئة المدرسة النفسية والاجتماعية :
    1. تشجيع الطلبة والعاملين بأن يحترموا من كانوا مصابين بالأنفلونزا بعد عودتهم للمدرسة.
    2. العمل على توفير الدعم الصحي العاطفي والنفسي للطلبة والعاملين من خلال الصحة المدرسية والمرشدين الاجتماعيين.
    3. مناقشة أهمية الاحتفاظ بالمسافة الاجتماعية والعزل والتأكد من أن الطلبة والعاملين قد أدركوا أن بقائهم بالمنزل عند إصابتهم بالأنفلونزا ما هو إلا إجراء وقائي للصحة العامة وليس عقوبة.
رابعاً : الأنشطة والإجراءات فيما يتعلق بالخدمة الصحية المدرسية والاجتماعية :
  1. الإحالة للطلبة والعاملين في حالة الهلع والخوف إلى أقرب عيادة استشارات نفسية.
  2. الاحتفاظ بسجل الحالات المحتملة مشتملاً على الوقت والتاريخ والأعراض وطرق العزل أو الإخراج من المدرسة وتاريخ السفريات الحديثة.
  3. تفقد الموارد الضرورية المرتبطة بالصحة مثل : المستلزمات الطبية ( والعمل على الاحتفاظ بمخزون مناسب منها )، وتواجد الطاقم الطبي والحاجة إلى خدمات طبية إضافية.
  4. على المدارس العمل على اكتشاف الحالات المحتملة لأنفلونزا (H1 N1)A وغربلة الحالات وتبليغها.
  5. توزيع الكمامات وغيرها من المستلزمات الوقائية للعاملين بالصحة المدرسية ولا ينصح باستخدام الكمامات للأصحاء في المجتمع.
  6. قد تقتضي الأوضاع تحويل بعض المدارس كأماكن للعلاج الطارئ عند وجود ضغط على المستشفيات والمراكز الصحية ويتم ذلك بطلب من وزارة الصحة.
  7. رصد الانتشار الجغرافي للمرض في المجتمع المحيط ومراقبة أي تجمع للحالات أو أي فئة عمرية تكون تعرضت للمرض أكثر من غيرها.
  8. تزويد المعنيين بأي مستجدات عن الوضع.
خامساً : الأنشطة والإجراءات المتعلقة بالمجتمع :
  1. تزويد المجتمع بموجز عن المستجدات عبر الموقع الإلكتروني أو وسائل الإعلام لمواجهة ضغوط الإشاعة والمروجين لها.
  2. استخدام الرسائل ووسائل التواصل الأخرى لإيضاح ما تقوم به المدرسة بشفافية في مواجهة ما تسببه أنفلونزا الخنازير وما هو المطلوب من الأسر والمجتمع عمله.
  3. تمرير الرسائل الصحية عبر الوسائل المستخدمة سابقاً من المدرسة لأولياء الأمور.
  4. التواصل مع المسئولين المعنيين بمكافحة الأنفلونزا بإدارة التربية والتعليم ( لجنة التوعية بوباء أنفلونزا الخنازير (H1 N1) A ) أو باللجنة التنفيذية للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير (H1 N1) A بالوزارة.
    5. الاحتفاظ بقنوات تواصل دائمة مع المدارس الأخرى والمؤسسات والقطاعات الحكومية وقادة المجتمع لتنسيق العمل.
  5. تذكير أولياء الأمور لإبلاغ المدرسة في حال مرض الطالب متضمناً معلومات عن الأعراض ونوعية المرض وتسجيل ذلك بدقة.
ملحق " ب "

تشكيل اللجان

حسب ما ورد في خطة الوزارة من أهمية تشكيل لجان عمل للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير فيقترح تشكيل لجنتين على مستوى الوزارة كالآتي :
أولا ً : اللجنة الإشرافية العليا للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير

تكوينها :
  1. معالي نائب الوزير رئيساً.
  2. معالي نائب الوزير للبنين نائباً للرئيس
  3. معالي نائب الوزير للبنات نائباً للرئيس
  4. الوكيل للشئون المدرسية عضواً
  5. الوكيل للتعليم ( بنين) عضواً
  6. الوكيل للتعليم ( بنات) عضواً
  7. الوكيل للتخطيط والتطوير عضواً
  8. مدير عام الشئون الإدارية والمالية عضوا
  9. رئيس اللجنة التنفيذية للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير عضواً وأميناً عاماً
  10. مدير عام الإعلام التربوي عضوا
  11. المشرف العام على تقنية المعلومات عضوا
  12. مدير عام الأمراض المعدية بوزارة الصحة عضوا
  13. مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض عضواً
  14. مدير عام التربية والتعليم للبنين بمكة المكرمة عضواً
  15. مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمدينة المنورة عضواً
  16. مدير عام التربية والتعليم للبنات بالأحساء عضواً
  17. مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة ببيشة عضواً
مهامها :

الإشراف على تنفيذ خطط الوزارة للتوعية بالأمراض المعدية ومراجعة أعمال اللجنة التنفيذية للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير (H1N1) A والإطلاع على التقارير الدورية عن سير العمل في الخطة ومناقشة الصعوبات وتذليلها.
اجتماعاتها :

مرة كل شهرين أو عندما تستدعي الظروف .



كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





o'm ,.hvm hgjvfdm ,hgjugdl ggj,udm f,fhx Hktg,k.h hgokh.dv





رد مع اقتباس
قديم 09-10-09, 12:44 AM   #2
يآعين آبوي
‏نواره


الصورة الرمزية يآعين آبوي
يآعين آبوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 المشاركات : 19,198 [ + ]
 التقييم :  245230
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير



الله يكفينا شر الامراض
عووووافي على الخبر
موووودتي


 
مواضيع : يآعين آبوي



رد مع اقتباس
قديم 09-10-09, 06:47 AM   #3
إحساس


الصورة الرمزية إحساس
إحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 المشاركات : 114,027 [ + ]
 التقييم :  4044565
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
هي حياتك وليست حياة الناس .. عش كما شئت، فأذواق الناس مهلكة
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير



الحمد لله إن الوزاره مهتمة في مثل هذي الأمور

الله يعطيك العافية ياظل الياسمين على نقل الخبر


 
مواضيع : إحساس



رد مع اقتباس
قديم 09-11-09, 01:35 AM   #4
5Ғàчà ™
كوفي هام
ي نعمة النسيان .. مشرفة سابقة


الصورة الرمزية 5Ғàчà ™
5Ғàчà ™ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 410
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 المشاركات : 4,081 [ + ]
 التقييم :  19788
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير



:

عسآإهم على قوة ..

والله يحمينا ..

يع’ـطيك الع’ـآغفية ياقمر

ودي

:


 


رد مع اقتباس
قديم 09-11-09, 06:42 AM   #5
جوري
كوفي خيالي


الصورة الرمزية جوري
جوري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 المشاركات : 5,145 [ + ]
 التقييم :  88073
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير



شي حلو والله
والله يحميناا ويكفينا شروو
يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 09-11-09, 08:46 PM   #6
Queen}~
كوفي هام


الصورة الرمزية Queen}~
Queen}~ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 المشاركات : 3,678 [ + ]
 التقييم :  197523
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير



يعطيك الف عاافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 09-12-09, 12:28 AM   #7
لـــواء العـــز
كوفي لامع


الصورة الرمزية لـــواء العـــز
لـــواء العـــز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 138
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 المشاركات : 2,189 [ + ]
 التقييم :  181
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير



صورة مع التحية لوزارة التربية والتعليم ..

على اهتمامها الرائع بأبنائها وبناتها ..



صورة مع التحية لانتشار المرض في السعودية بشكل كبير ..



صورة مع التحية للي عارض الإجازة ورفضها مشدداً على أنه سيكون هناك تنسيق بين وزارتي الصحة والتربية ..


أتفق معكـ في كل هذا ولكن يظل السؤال المحير ..



المدارس النائية الموجودة في المناطق النائية والتي ليس بها مرافق صحية وكوادر طبية >> هذولا وش بيسوون .



لا تعليق على وزارتنا الرائعة ..



شكري لمجهودكـ الرائع ..


 


رد مع اقتباس
قديم 09-21-09, 02:25 AM   #8
ظل الياسمين
كوفي لامع


الصورة الرمزية ظل الياسمين
ظل الياسمين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 86
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 المشاركات : 2,808 [ + ]
 التقييم :  31713
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: خطة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لـــواء العـــز مشاهدة المشاركة
صورة مع التحية لوزارة التربية والتعليم ..

على اهتمامها الرائع بأبنائها وبناتها ..



صورة مع التحية لانتشار المرض في السعودية بشكل كبير ..



صورة مع التحية للي عارض الإجازة ورفضها مشدداً على أنه سيكون هناك تنسيق بين وزارتي الصحة والتربية ..


أتفق معكـ في كل هذا ولكن يظل السؤال المحير ..



المدارس النائية الموجودة في المناطق النائية والتي ليس بها مرافق صحية وكوادر طبية >> هذولا وش بيسوون .



لا تعليق على وزارتنا الرائعة ..



شكري لمجهودكـ الرائع ..
ربي يعطيك العافيه
وربي يساعدنا على العمل يقول مشتاقه للمدرسه<<<<<<<<<<<<


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
للتوعية, أنفلونزا, التربية, الخنازير, بوباء, خطة, والتعليم, وزارة


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير التربية والتعليم يعلن حركة نقل 28 ألف معلمة إحساس أخبار التعليم 4 12-02-11 12:18 PM
ساهر يكتشف خروقات في إدارات التربية والتعليم إحساس أخبار التعليم 3 11-14-11 09:46 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:55 AM.

أقسام المنتدى

الترحيب بأعضاء منتديات كوفي كوب الجدد @ المقهى الأداري ~ @ ,,مُـلْتٍـَقَـى ـآلْمُـٍشْرٍفِـيِـنْ ~ @ المقهى العام ~ @ .. خَارِجْ عَنْ القَانُون ~ @ صحيفة كوفي كوب الألكترونية Newspaper Coffee cup @ المـقهى الأسلامي ~ @ أناشيد - ترانيم @ المقهى الأدبي ~ @ خفقات ورق @ قافية شاعر @ المقهى التقني ~ @ H A R D disĸ @ .. мsи ~ @ .. طموح المتعلم ~ @ جنة الرحمن @ لكـٍ وله Cάfe ~ @ .. يُحْكَـى أَنـْ ~! @ المقهى الترفيهي ~ @ .. زاويه للتمرد ~ @ Cάfe gaℓℓeяy ~ .. @ .. شَغَبْ / لاَ " مُحْتَسـبْ ~" @ .. إِيتَكِيتْ /أُنثــــى ~ @ .. المُقْتَرحَاتْ والشَكَــاوي ~ @ Cάfe sport ~ @ المقهى الرياضي Sports cafe @ الرياضة العالمية World Sports @ .. عزيزنا العميلْ ~ @ المقهى الرمضاني @ الحوار والنقاش الجاد @ مساحه بلا قيود @ .. بَرِسْتِيْج رَجُل ~ @ مقهى مالذ و طاب @ ..أخبارنا ~ @ مقهى الركن الهادئ Corner Cafe Pacific @ ~ Cάr,s Cάfe @ .. بُقْعـة ضَـــوءْ ~ @ مقهى اليوم الوطني @ Cόғғee cυp ~ @ Coffee cup للسفر والسياحه ~ @ الرياضة الخليجية والعربية Gulf and Arab sports @ مقهى الصحة العامة Public Health Café @ دورة كأس الخليج @ ..Mms..°؛ @ ..Sms..°؛ @ الجنادرية @ المقهى التعليمي ~ @ أخبار التعليم @ تحاضير المعلمين والمعلمات @ دورة الفوتوشوب الأولى adobe photoshop @ فعاليات ومسابقات الكوفيين @ مقهى رِيشـَة مُبْدِعْ ~ @ حقيبة المصممـ @ معرض تصاميمك @ مدرسة الفوتوشوب والأمج ردي ...! |~ @ كأس القارات @ طلب الإعلان في منتديات كوفي كوب @ صادوه @ كشكول كوفي @ دوري أبطال الخليج (خليجي 27 للأندية) @ دوري أبطال اوروبا SHAMPIONS LEAGUE @ بطولة كأس العالم للشباب @ تطويــر الــــذات ~ @ اللغة الانجليزية English Lnaguage @ قهوة الأعضاء @ يوميات أعضاء الكوفي كوب @ Windows Live Messenger @ بلاك بيري BlackBerry @ آي فون- آيباد - آيبود Ipod - Iphone - Ipad @ العضوية الماسية @ كأس الأمم الأفريقية @ المواضيع المميزة @ الدورة الماسنجرية الأولى @ الأحاديث الضعيفة والروايات المكذوبة @ كأس العالم world cup @ أدوات المطبخ Kitchenware @ الأطباق الرئيسية Main Dishes @ الحلويات sweets @ المعجنات pastry house @ المقبلات والسلطات والشوربات Soups& Appetizers & Salad @ المشروبات الساخنه والبارده Hot & Cold Beverages @ طبخ بيد أعضاء كوفي كوب Cooking Made by Coffee Cup Member @ Coffee Girls @ فاشن وأزياء Fashion @ مكياج وعطورات Makup - Perfumes @ إكسسوارات Accessories @ العناية بالبشرة والشعر والجسم Skin - Body - Hair Care @ الأمومة والطفولة Childhood and Motherhood @ فلسفة بنات Philosophy OF Woman @ مقهى مالذ و طاب @ كأس الخليج للمنتخبات الأولمبية @ بطولة النخبة الدولية - أبها @ مقهى الركن الهادئ Corner Cafe Pacific @ فعاليات ومسابقات الكوفي الرمضانية @ ختم القرآن @ تهاني الألفيات @ الديكورات Decoration @ الأثاث المنزلي Furniture @ الأكسسوارات المنزلية Home Accessorys @ الإضاءة Lighting @ الحدائق المنزلية Home Landscaping @ دورات المياه والمسابح Swimmig Pools - W.S -Baths @ تنظيم المنزل Outdoor Decorstion @ كأس العالم للأندية Club World Cup @ اعْتِرَافَاتِ كُوْفٍـــيُـ / ـــهِ @ كأس آسيا - Asian Cup @ أرشيف قسم ملتقى المشرفين @ دورة وسائط كوفي كوب Cycle modes Coffee cup @ دوري أبطال آسيا 2011 @ الروايات بخط الأعضاء @ الروايات الطويلة @ هذيان ورق @ كأس الخليج للناشئين @ نبض الحروف @ الدورات والدروس الحصرية على الكوفي كوب @ دورة الألعاب الرياضية الخليجية الأولى - بحرين 11 - BAHRAIN 11 @ يوتيوب كوفي كوب You Tube coffee cup @ جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - جامعة الدمام سابقاً - التعليم عن بعد @ ذوي الاحتياجات الخاصه Special Education @ بطولة أمم أوروبا 2012 EURO @ التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم @ كأس العرب لكرة القدم - السعودية 2012 ARAB CUP @ المقهى الرمضاني @ أجوبة مسابقة الكوفي كوب الرمضانية @ كأس الاتحاد العربي للأندية 2012/2013 @ ASK ME @ أرشيف مواضيع اليوم الوطني @ التعليم عن بعد والتعليم الألكتروني - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - جامعة الدمام سابقاً @ تخصص إدارة أعمال @ المستوى الأول @ تخصص علم إجتماع و دراسات إسلامية @ المستوى الأول - المستوى الثاني @ المستوى الثالث @ المستوى الخامس @ المستوى الثالث - المستوى الرابع @ المستوى الخامس - المستوى االسادس @ تجمعنا @ المستوى السابع @ المستوى السابع - المستوى الثامن @ تجمعنا @ 1 @ الإستفسارات و الإستشارات لتسجيل الطلاب الجدد في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل - جامعة الدمام سابقاً @ الإعلانات الدينية @ المستوى الثاني @ المستوى الرابع @ المستوى السادس @ المستوى الثامن @ أخبار التقديم والتسجيل والقبول في الجامعات والكليات والمعاهد @ الدورات والدروس الحصرية على الكوفي كوب @ منتدى الوظائف والدورات التدريبية @ منتدى الوظائف الشاغرة @ منتدى الدورات التدريبية @ برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمرحلة الدبلوم جامعة الملك فيصل @ جامعة الملك فيصل - برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمرحلة الدبلوم @ تخصص الإدارة العامة @ تخصص التسويق والمبيعات @ تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الأول - تخصص الادارة العامة @ المستوى الأول - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الأول - تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الثاني - تخصص الادارة العامة @ المستوى الثاني - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الثاني- تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الثالث - تخصص الادارة العامة @ المستوى الثالث - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الثالث - تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الرابع - تخصص الادارة العامة @ المستوى الرابع - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الرابع - تخصص المصرفية والتأمين @ مواقع التواصل الإجتماعي @ تويتر Twitter @ سناب شات Snabchat @ انستغرام Instagram @ فيسبوك facebook @ يوتيوب You Tube @ واتس أب Whats App @ تيك توك Tik Tok @ ثريدز THREADS @



جميع المواضيع والآراء تمثّل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثّل منتديات كوفي كوب بأي شكل من الأشكال ما لم يوضّح غير ذلك
 
   

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0