مشاهدة النسخة كاملة : دراسة لتنظيم النشاط الاقتصادي للمرأة في مراكز التجميل


إحساس
10-24-12, 12:34 PM
قدم كرسي الراجحي لأبحاث المرأة السعودية ودورها في تنمية المجتمع بجامعة الملك سعود، دراسة حول تنظيم النشاط الاقتصادي للمرأة في مراكز التجميل.

واستغرقت الدراسة عامين كاملين حيث تطرقت إلى عدد من الجوانب النظرية، العملية، الشرعية، الاستشرافية، والميدانية، التي غطت 140 مشغل نسائي مرخص يقدم خدمات التجميل.

وغطى الفريق الذي شكله كرسي المرأة بجامعة الملك سعود 80 مشغلا في مدينة الرياض و30 مشغلا في مدينة الدمام و30 في جدة، كما شملت الدراسة 25 مشرفة ميدانية في وزارة الشئون البلدية والقروية و140 سيدة أعمال ومستثمرة في المجال، إضافة إلى 350 عاملة في مراكز التجميل و9 سيدات من ذوي العلاقة في القطاعات الأخرى ويمثلن الغرف التجارية ووزارة العمل ووزارة التجارية.

وأشرفت على الدراسة الدكتورة نوره بنت عبد الله بن عدوان، وأوضحت أن 12.9% ممن يمتلكون مشاغل نسائية مستوى تعليمهن أقل من المرحلة المتوسطة، و24.8% حاصلات على شهادة الثانوية العامة، و53.5% جامعيات، وهي النسبة الأكبر، بينما 4% يحملن شهادات عليا، كما أوضحت الدراسة أن السيدات اللاتي تجاوزن 40 عاما هن الأكثر في عينة الدراسة.

وبحثت الدراسة الضوابط الشرعية لزينة المرأة في الشريعة الإسلامية، وأهم الاتجاهات والخبرات العالمية المعاصرة في مجال قطاع مراكز التجميل،وواقع النشاط الاقتصادي لمراكز التجميل في المملكة.

إضافة إلى أبرز جوانب الضعف والقوة والفرص والتحديات والمواصفات المنظمة لبيئة النشاط، والتشريعات واللوائح والأنظمة المثلى ذات العلاقة بإصدار التراخيص، وتوفر البيئة النظامية للممارسة النشاط الاقتصادي لمراكز التجميل في ضوء نمو القطاع.

ANTEKA
11-22-12, 04:46 PM
يعطيك العافيه احساس

إحساس
11-24-12, 03:18 PM
الله يعافيك