مشاهدة النسخة كاملة : أبرز تغييرات الثدي أثناء الحمل والرضاعة


إحساس
08-26-11, 06:14 PM
فترة الحمل والرضاعة فرصة رائعة جيدة للاهتمام بشكل وحجم الصدر، خصوصا وأن طفلك يعتمد على ذلك في غذائه، إليك فيما يلي أبرز تغيرات الثدي في هذه الفترة.
في الثلث الأول من الحمل، تصبح هالات الثدي داكنة اللون، يمكن أن يساعد لون الحلمة الداكنة المولود الجديد على اكتشاف مصدر غذائها، في التحضير لفترة الرضاعة، يحفز فيضان من الهورمونات حجم الثدي، مصدر الحليب.
وفي الثلث الثاني من الحمل، يبدأ الثدي بإنتاج وتخزين نوع من الحليب يعرف باسم حليب اللبا ، مادة مصفرة سميكة ستغذي الطفل الرضيع خلال الأيام الأولى.
وبحلول الأسبوع 16، يصبح الثدي جاهزا لإفراز الغذاء بشكل جيد، لزيادة فرصة بقاء الطفل، يكون الحليب في هذه المرحلة غنيا جدا بالبروتين، الحديد، الصوديوم، الدهن، والمضادات الحيوية.
وفي الأسبوع 24 ، يتضاعف مجرى الدم إلى الصدر ويستقر حتى موعد الولادة لدعم الإنتاج المستمر من الحليب.
وفي الثلث الثالث من الحمل، تبدأ خلايا صنع الحليب الصغيرة جدا داخل الحويصلات بالتضاعف؛ وستعمل على التضاعف حتى تصبح مليئة باللبا.
في فترة ما بعد الولادة وأثناء الرضاعة، تبدأ أخاديد صغيرة جدا في كل هالة ثدي، تعرف باسم غدد مونتغومري، بإفراز زيت ترطيب يحمي الحلمة، نفس الزيت هذا يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا.
يتم إفراز الحليب وفقا لمبدأ العرض والطلب، الرضاعة تحفز الأعصاب في الحلمة التي تشير إلى الدماغ لإفراز هورمونات صنع الحليب.
إحدى هذه الهورمونات الذي يعرف باسم oxytocin، يساعد الرحم أيضا على التقلص إلى حجمه قبل الحمل، ولهذا السبب تشعر الأم بتشنجات بطنية في أغلب الأحيان أثناء الرضاعة.

G.A
08-27-11, 01:04 AM
يسلمو أحساس ..~

إحساس
08-28-11, 09:22 PM
الله يسلمك ياجي أي