border=0>
         
 

العودة   منتديات كوفي كوب Coffee cup > Coffee Girls > .. إِيتَكِيتْ /أُنثــــى ~ > الأمومة والطفولة Childhood and Motherhood

الأمومة والطفولة Childhood and Motherhood صحة طفلك - غذاء طفلك - نظافة طفلك - أناقة طفلك

كيفية التعامل مع طفل السنتين

يعد التعامل مع الأطفال من الأمور الهامة و الحساسة لما لها من تأثير كبير على نفسية الطفل و إنعكاس مباشر على سلوكاته و تصرفاته بالسلب أو بالإيجاب ، لذلك وجب

عدد المعجبين5الاعجاب
  • 4 اضيفت بواسطة اسلام اوعية
  • 1 اضيفت بواسطة إحساس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-26-21, 02:45 PM
اسلام اوعية
كوفي جديد
اسلام اوعية غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 131412
 تاريخ التسجيل : May 2021
 المشاركات : 28 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : اسلام اوعية will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
1 (11) كيفية التعامل مع طفل السنتين



كيفية التعامل السنتين %25D9%2583%25D9%258A

يعد التعامل مع الأطفال من الأمور الهامة و الحساسة لما لها من تأثير كبير على نفسية الطفل و إنعكاس مباشر على سلوكاته و تصرفاته بالسلب أو بالإيجاب ، لذلك وجب على المربين ان يكونوا حذرين في تعاملهم مع الأطفال و خاصة في السنوات الاولى من حياتهم لأنها فترة حساسة تطبع في ذاكرة الطفل و تبقى معه لمدة طويلة .

و لأن الطفل يبدأ باكتشاف العالم مبكرا فإنه يحاول تقليد الأشخاص المحيطين به خاصة الوالدين ، فهو يرى العالم من خلالهما فيجب على الوالدين إتباع الطرق السليمة للتعامل معه و تربيته تربية حسنة و يعطياه ما يحتاجه من الحنان و العطف و الحب و أن يكونا قدوته الحسنة التي يقتدي بها و يعلماه التمييز بين الصواب و الخطأ .

في العام الأول عادة ما يكون الطفل ودودا و مطيعا للأوامر و سهل المعشر و ربما اكثر إجتماعية ، لكن في بداية العام الثاني تبدا سلوكاته بالتغير و يصبح بعض الأطفال عنيدين و غير إجتماعيين و صعب التعامل معهم .

و يرجع سبب هذا التمرد أن الطفل في عامه الثاني انه يبدأ في تكوين شخصيته و شيئا فشيئا يحاول الإنفصال عن والديه و يكثر من معارضتهما و التمرد على أوامرهما و ذلك امر عادي لكل الأطفال في هذه المرحلة حيث يجد الطفل نفسه حائرا بين الرغبة في إسعاد والديه و بين رغبته بتحقيق رغباته .

نصائح للتعامل مع طفل السنتين :

تعاملي مع طفلك بالطريقة التي تناسبه : كل أم تعرف طبيعة طفلها و كيف يستجيب لها ، فنجد أن بعض الأطفال لا يمتثلون للأوامر التي تبدأ بكلمة لا ، وذلك لأنهم لا يفهمون معناها لذلك على الأم محاولة نهي الطفل بطرق أخرى كتشتيت إنتباهه أو بتوضيح مساوئ الفعل الذي كان يقوم به بهدوء فعلى سبيل المثال لا تقولي لطفلك لا تركض بل أخبريه بمضار الركض كالسقوط مثلا ، و إستعملي دوما الألفاظ الإيجابية فبدل نهيه بقولك لا تجلس هكذا بل قولي إجلس بهدوء و أوصلي الرسالة بعطف و ستصل الرسالة حتما .

تعاملي مع طفلك بعطف : تعاملي مع طفلك بطريقة محببة إليه بترغيبه في الأشياء الصائبة و إعتمدي على اسلوب الثواب و إبتعدي تماما عن أسلوب الأمر و النهي و العقاب أو الصرامة الزائدة عن الحد في الأمور الغير مهمة لأنه مجرد طفل صغير و لا يستوعب الأشياء المعقدة في هذا العالم الذي أتى إليه منذ مدة جد قصيرة ولا زال يجهل منه الكثير و الكثير ، ساعديه على فهم العالم و تفهمي خبرته القصيرة جدا و كوني مرشدته في التمييز بين الخطأ و الصواب .

خيريه بين امرين : إذا حان وقت النوم و طفلك يريد اللعب لا تقولي له أسرع لفراشك , بل إجعليه يختار بين اللعب لعشرة دقائق أو قراءة قصة قبل الخلود للنوم ، و بدل إجباره على تناول طعام محدد إجعليه يختار بين طبق البطاطا المهروسة او المعكرونة .... إذا كان طفلك يرفض ملابس معينة للخروج ، لا ترغميه على قطعة واحدة بل إجعليه يختار بين قطعتين من الملابس و شاهدي الفرق .

⬅ صدامك مع طفلك امر طبيعي فهو يحاول تشكيل شخصيته و يكون نظرته الخاصة للعالم و الأشياء الموجودة حوله و هذا الشيء يقوي ثقته بنفسه و يعلمه تحمل مسؤولية نفسه في إتخاذ القرارات الصغيرة .
و مسؤوليتك كأم تكمن في مساعدته على تطوير نفسه و تشكيل شخصيته وليس كبته و فرض الأوامر عليه بل حاولي توجيهه و تعزيز إستقلاليته بنفسه ليكون شخصا مسؤولا و مؤثرا في المجتمع .

لا تعتمدي على طفلك كليا : ما ذكر في النقطة السابقة ليس معناه أن تعتمدي على طفلك كليا في كل شيء ، فهو لا يعي التصرف الصحيح و لا يعرف كيف ينقذ نفسه من بعض المواقف الصعبة ، لذلك كوني مرافقته و راقبيه جيدا فقد يقع في المتاعب و يحتاج إليك .

كيفية التعامل السنتين %25D9%2583%25D9%258A

لا تصرخي في وجه طفلك : من الأشياء المضرة لصحة الطفل النفسية الصراخ في وجهه ، فهذا الفعل يجعل ثقته بنفسه مهتزة و يجعله شخصا عنيفا في ردود أفعاله لأنه حتما سيقلد سلوكك و يتعلم منك التعامل مع المواقف بالصراخ و العصبية ، لذا كوني هادئة عند التعامل معه و تجنبي الصراخ .

كيفية التعامل السنتين %25D9%2583%25D9%258A

و لا داعي لأن نحذرك من ضرب طفلك فهو أمر لا يجب أن تفكري فيه أبدا كأسلوب عقاب .

شجعي السلوك الحسن : نلاحظ أن الأباء يشجبون التصرفات السيئة لأطفالهم و يحدثون زوبعة بسببها و بالمقابل لا ينتبهون لتصرفات أطفالهم الحسنة ما يجعلها تختفي مع الوقت لأنها لا تجلب للطفل الإهتمام ، فالطفل بطبيعته يحب إثارة إهتمام من حوله فإذا لاحظ أن السلوك السيء يجلب له كل الإهتمام و السلوك الحسن لا يجلب له الإهتمام فسيواصل سلوكاته السيئة .

كيفية التعامل السنتين %25D9%2583%25D9%258A

كافئي طفلك عند إحسانه التصرف و شجعيه على القيام بالامور الصائبة و أشعريه بإهتمامك و سعادتك به و اقنعيه بانه سيحصل على ما يريد إذا احسن التصرف و سيكون محبوب الجميع و حاولي التحدث بشكل جماعي عن التصرف الحسن و مميزاته و النهي عن التصرفات السيئة .

التكرار و الثبات : من الأسس الصحيحة لتربية الأبناء هي الثبات فالطفل يحتاج لتكرار الشيء مئة مرة ليفهم معناه ، لذا على الام ان تكرر على الطفل ما تريد توصيله إليه ، و الثبات من صفات المربي الناجح ، و على الأم ان تثبت في تربيتها لطفلها فإذا عاقبته عن تصرف سيء بدر منه فعليها أن تثبت في ذلك و ان لا يوقفها أو يلينها أي شيء كبكاء الطفل أو تكرار طلبه او صراخه و مرة بعد مرة سيتعلم الطفل من خطئه و يعرف أن امه لن تغير موقفها مهما فعل .


ألهي طفلك عند نوبة غضبه : عندما يصاب طفلك بنوبة صراخ و غضب لا تقابلي تصرفه بتصرف مماثل منك لأنه سيزيد من غضبه أكثر فأكثر ، حاولي إلهائه بشيء محبب إليه و شتتي إنتباهه إلى شيء يثير إهتمامه و ينسيه ما كان يثير غضبه .



و هناك طريقة مجربة من الكثير من الأمهات و هي أن تبدئي بتمثيل تصرفاته عند الغضب و ذلك قبل بدئه بنوبة الغضب ، مثلا أنت تعلمين أنك كلما مررت على متجر الألعاب يبدا بالصراخ و البكاء ، فقبل أن تبدأ النوبة قلدي تصرفاته و ستجدين أنه يستغرب فعلك و سيتشتت إنتباهه عن ما كان سيثير غضبه .

كيفية التعامل السنتين %25D9%2583%25D9%258A

لا تكثري من الاوامر : لا تضعي طفلك في وسط مجموعة لا تنتهي من الأوامر و الشروط ، بل حددي ما تريدين منه بالضبط ، و لا تطلبي منه اوامر مركبة تحتوي على الكثير من المهام لأنه سيتشتت و لن ينجز ماعليه و سيحس بالفشل كذلك ، إحرصي على شرح المطلوب منه أو الممنوع عنه بكلمات موجزة و بسيطة تناسب عمره الصغير .

نصائح سريعة :

*حددي لطفلك روتين معين للنوم و الأكل و اللعب فالاطفال يحبون أن يكونوا على دراية بما سيحصل و يكونون أكثر هدوءا و إمتثالا للاوامر إذا كان يومهم منظما .

*تحدثي مع طفلك كثيرا و شجعيه على الحوار و مشاركة أحاسيسه و مشاعره و صادقيه.

*شاركي طفلك النشاطات التي يحبها كاللعب بالالعاب او الرسم فتواصلك الدائم معه يجعله أكثر تجاوبا معك و إمتثالا لأوامرك و هذه نصائح لتقوية علاقتك مع طفلك .

*علمي طفلك ان الصراخ و العصبية لا يحققان له أي شيء ، و ان عليه إحسان التصرف ليحظى بما يريد ، و علميه ان يطلب ما يريد بهدوء و إحترام بدل البكاء و الصراخ .

*تكلمي مع طفلك و أنت على ركبتيك و في نفس مستواه لتحصلي على إنتباهه الكامل .

*حذاري من تخويف طفلك و ترهيبه بالعفاريت و الحيوانات المخيفة له .

*إذا كان طفلك كثير البكاء و الصراخ فعليك بتجاهله اثناء ذلك لأنه يحاول جذب إنتباهك و إذا حصل عليه بالبكاء و الصراخ فسيواصل هذا السلوك السيء للحصول على إنتباهك ، اثبتي له أنك تهتمين به فقط عندما يحدثك بأدب و هدوء .

*حافظي على هدوءك و صوتك المعتدل أثناء حديثك معه عن تصرفاته ، فلا تخفضي صوتك و لا ترفعيه كثيرا بل كوني معتدلة الصوت و حازمة كي تصله الرسالة كما يجب .

*لا تكذبي على طفلك أبدا ولا تعديه بشيء ما إذا لم تكوني قادرة على الوفاء به لأنه يثق بك ثقة عمياء و سيقلد كذبك مستقبلا .

*إتفقي انت و زوجك على أساليب التربية المناسبة لطفلكما و كونا متفقين بخصوصها و لا تظهرا أبدا عدم إتفاقكما أمام الطفل لأنه سيستغلها بصورة سيئة .









كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





;dtdm hgjuhlg lu 'tg hgskjdk






آخر تعديل شوق الانتظار يوم 05-27-21 في 05:18 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-19-21, 09:18 PM   #2
إحساس


الصورة الرمزية إحساس
إحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 المشاركات : 113,892 [ + ]
 التقييم :  3982574
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
هي حياتك وليست حياة الناس .. عش كما شئت، فأذواق الناس مهلكة
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: كيفية التعامل مع طفل السنتين



يعطيك العافية على الموضوع المفيد


 
أميرة الفولاذمعجبون بهذا.
مواضيع : إحساس



رد مع اقتباس
قديم 01-28-22, 08:28 PM   #3
أميرة الفولاذ
كوفي مميز


الصورة الرمزية أميرة الفولاذ
أميرة الفولاذ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6956
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 المشاركات : 1,856 [ + ]
 التقييم :  70182
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كيفية التعامل مع طفل السنتين





 


رد مع اقتباس
قديم 02-04-22, 05:15 PM   #4
ANTEKA


الصورة الرمزية ANTEKA
ANTEKA غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1999
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 5,237 [ + ]
 التقييم :  255049
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كيفية التعامل مع طفل السنتين



يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:05 PM.

أقسام المنتدى

الترحيب بأعضاء منتديات كوفي كوب الجدد @ المقهى الأداري ~ @ ,,مُـلْتٍـَقَـى ـآلْمُـٍشْرٍفِـيِـنْ ~ @ المقهى العام ~ @ .. خَارِجْ عَنْ القَانُون ~ @ صحيفة كوفي كوب الألكترونية Newspaper Coffee cup @ المـقهى الأسلامي ~ @ أناشيد - ترانيم @ المقهى الأدبي ~ @ خفقات ورق @ قافية شاعر @ المقهى التقني ~ @ H A R D disĸ @ .. мsи ~ @ .. طموح المتعلم ~ @ جنة الرحمن @ لكـٍ وله Cάfe ~ @ .. يُحْكَـى أَنـْ ~! @ المقهى الترفيهي ~ @ .. زاويه للتمرد ~ @ Cάfe gaℓℓeяy ~ .. @ .. شَغَبْ / لاَ " مُحْتَسـبْ ~" @ .. إِيتَكِيتْ /أُنثــــى ~ @ .. المُقْتَرحَاتْ والشَكَــاوي ~ @ Cάfe sport ~ @ المقهى الرياضي Sports cafe @ الرياضة العالمية World Sports @ .. عزيزنا العميلْ ~ @ المقهى الرمضاني @ الحوار والنقاش الجاد @ مساحه بلا قيود @ .. بَرِسْتِيْج رَجُل ~ @ مقهى مالذ و طاب @ ..أخبارنا ~ @ مقهى الركن الهادئ Corner Cafe Pacific @ ~ Cάr,s Cάfe @ .. بُقْعـة ضَـــوءْ ~ @ مقهى اليوم الوطني @ Cόғғee cυp ~ @ Coffee cup للسفر والسياحه ~ @ الرياضة الخليجية والعربية Gulf and Arab sports @ مقهى الصحة العامة Public Health Café @ دورة كأس الخليج @ ..Mms..°؛ @ ..Sms..°؛ @ الجنادرية @ المقهى التعليمي ~ @ أخبار التعليم @ تحاضير المعلمين والمعلمات @ دورة الفوتوشوب الأولى adobe photoshop @ فعاليات ومسابقات الكوفيين @ مقهى رِيشـَة مُبْدِعْ ~ @ حقيبة المصممـ @ معرض تصاميمك @ مدرسة الفوتوشوب والأمج ردي ...! |~ @ كأس القارات @ طلب الإعلان في منتديات كوفي كوب @ صادوه @ كشكول كوفي @ دوري أبطال الخليج (خليجي 27 للأندية) @ دوري أبطال اوروبا SHAMPIONS LEAGUE @ بطولة كأس العالم للشباب @ تطويــر الــــذات ~ @ اللغة الانجليزية English Lnaguage @ قهوة الأعضاء @ يوميات أعضاء الكوفي كوب @ Windows Live Messenger @ بلاك بيري BlackBerry @ آي فون- آيباد - آيبود Ipod - Iphone - Ipad @ العضوية الماسية @ كأس الأمم الأفريقية @ المواضيع المميزة @ الدورة الماسنجرية الأولى @ الأحاديث الضعيفة والروايات المكذوبة @ كأس العالم world cup @ أدوات المطبخ Kitchenware @ الأطباق الرئيسية Main Dishes @ الحلويات sweets @ المعجنات pastry house @ المقبلات والسلطات والشوربات Soups& Appetizers & Salad @ المشروبات الساخنه والبارده Hot & Cold Beverages @ طبخ بيد أعضاء كوفي كوب Cooking Made by Coffee Cup Member @ Coffee Girls @ فاشن وأزياء Fashion @ مكياج وعطورات Makup - Perfumes @ إكسسوارات Accessories @ العناية بالبشرة والشعر والجسم Skin - Body - Hair Care @ الأمومة والطفولة Childhood and Motherhood @ فلسفة بنات Philosophy OF Woman @ مقهى مالذ و طاب @ كأس الخليج للمنتخبات الأولمبية @ بطولة النخبة الدولية - أبها @ مقهى الركن الهادئ Corner Cafe Pacific @ فعاليات ومسابقات الكوفي الرمضانية @ ختم القرآن @ تهاني الألفيات @ الديكورات Decoration @ الأثاث المنزلي Furniture @ الأكسسوارات المنزلية Home Accessorys @ الإضاءة Lighting @ الحدائق المنزلية Home Landscaping @ دورات المياه والمسابح Swimmig Pools - W.S -Baths @ تنظيم المنزل Outdoor Decorstion @ كأس العالم للأندية Club World Cup @ اعْتِرَافَاتِ كُوْفٍـــيُـ / ـــهِ @ كأس آسيا - Asian Cup @ أرشيف قسم ملتقى المشرفين @ دورة وسائط كوفي كوب Cycle modes Coffee cup @ دوري أبطال آسيا 2011 @ الروايات بخط الأعضاء @ الروايات الطويلة @ هذيان ورق @ كأس الخليج للناشئين @ نبض الحروف @ الدورات والدروس الحصرية على الكوفي كوب @ دورة الألعاب الرياضية الخليجية الأولى - بحرين 11 - BAHRAIN 11 @ يوتيوب كوفي كوب You Tube coffee cup @ جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - جامعة الدمام سابقاً - التعليم عن بعد @ ذوي الاحتياجات الخاصه Special Education @ بطولة أمم أوروبا 2012 EURO @ التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم @ كأس العرب لكرة القدم - السعودية 2012 ARAB CUP @ المقهى الرمضاني @ أجوبة مسابقة الكوفي كوب الرمضانية @ كأس الاتحاد العربي للأندية 2012/2013 @ ASK ME @ أرشيف مواضيع اليوم الوطني @ التعليم عن بعد والتعليم الألكتروني - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - جامعة الدمام سابقاً @ تخصص إدارة أعمال @ المستوى الأول @ تخصص علم إجتماع و دراسات إسلامية @ المستوى الأول - المستوى الثاني @ المستوى الثالث @ المستوى الخامس @ المستوى الثالث - المستوى الرابع @ المستوى الخامس - المستوى االسادس @ تجمعنا @ المستوى السابع @ المستوى السابع - المستوى الثامن @ تجمعنا @ 1 @ الإستفسارات و الإستشارات لتسجيل الطلاب الجدد في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل - جامعة الدمام سابقاً @ الإعلانات الدينية @ المستوى الثاني @ المستوى الرابع @ المستوى السادس @ المستوى الثامن @ أخبار التقديم والتسجيل والقبول في الجامعات والكليات والمعاهد @ الدورات والدروس الحصرية على الكوفي كوب @ منتدى الوظائف والدورات التدريبية @ منتدى الوظائف الشاغرة @ منتدى الدورات التدريبية @ برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمرحلة الدبلوم جامعة الملك فيصل @ جامعة الملك فيصل - برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمرحلة الدبلوم @ تخصص الإدارة العامة @ تخصص التسويق والمبيعات @ تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الأول - تخصص الادارة العامة @ المستوى الأول - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الأول - تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الثاني - تخصص الادارة العامة @ المستوى الثاني - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الثاني- تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الثالث - تخصص الادارة العامة @ المستوى الثالث - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الثالث - تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الرابع - تخصص الادارة العامة @ المستوى الرابع - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الرابع - تخصص المصرفية والتأمين @ مواقع التواصل الإجتماعي @ تويتر Twitter @ سناب شات Snabchat @ انستغرام Instagram @ فيسبوك facebook @ يوتيوب You Tube @ واتس أب Whats App @ تيك توك Tik Tok @ ثريدز THREADS @



جميع المواضيع والآراء تمثّل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثّل منتديات كوفي كوب بأي شكل من الأشكال ما لم يوضّح غير ذلك
 
   

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0