عرض مشاركة واحدة
قديم 01-25-11, 10:30 AM   #3
man_2009
كوفي نشيط


الصورة الرمزية man_2009
man_2009 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1975
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 78 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة....6



الجامعة تختتم فعاليات المخيم التطوعي الدولي زاجل


إختتمت الجامعة يوم أمس فعاليات المخيم التطوعي الدولي الذي ينظمه برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة والذي إستمر قرابة الثلاثة أسابيع بمشاركة عشرين متطوع دولي من الولايات المتحدة الامريكية، إيطاليا، الدنمارك، بريطانيا، كرواتيا، تشيكيا، تركيا، فرنسا، المانيا، هولندا، بولندا، نيوزيلندا واليونان.

وقد تم تنظيم فعاليات المخيم الدولي في مجالات العمل التطوعي اليومي والنشاطات الثقافية والترويحية بالإضافة إلى الزيارات الميدانية والرحلات لمختلف المدن الفلسطينية. وشارك المتطوعون الدوليون يرافقهم عدد مماثل من طلبة الجامعة في العمل التطوعي اليومي في مركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد حيث قاموا بتنفيذ العديد من النشاطات الهادفة الى التفريغ الانفعالي عن أطفال المخيم وذلك من خلال الزوايا الخاصة بالدراما والموسيقى والرياضة واللغات والعلاج الطبيعي والفنون حيث أشرفت إدارة المركز ممثلة بمديرها السيد امجد الرفاعي على إنجاح هذه النشاطات. هذا وقد تم تنظيم حفل الوداع في مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم وتم تقديم بعض القصائد الشعرية وعرض مصور لما قام بتنفيذه المتطوعون خلال فترة تطوعهم وزياراتهم الميدانية.

كما تم تنظيم العديد من ورش الحوار للتبادل الفكري والثقافي حول مواضيع إنسانية وأكاديمية وغيرها من الفعاليات الثقافية الهادفة الى تعريف المتطوعين على مختلف الامور الثقافية والاجتماعية والتاريخية والوطنية، وشارك عدد من المحاضرين في تقديم هذه المحاضرات التي تم تنظيمها لتوعية المشاركين الدوليين والمحليين بالتراث والهوية الفلسطينية.

تم تنظيم محاضرة حول منظمة الصليب الاحمر الفلسطيني والجهود التي تقوم بها هذه المنظمة في خدمة الجمهور الفلسطيني طيلة السنوات الماضية، ثم تم تنظيم زيارة مفصلة للبلدة القديمة من مدينة نابلس، التقى المتطوعون الدوليون والمحليون خلالها بأهالي البلدة القديمة، كما تعرف المتطوعون على الملامح العمرانية والتراثية والحرف التي تشتهر بها البلدة القديمة وحماماتها التركية. كما تم تنظيم زيارة الى الطائفة السامرية في جبل جرزيم، حيث تم التعريف بالطائفة وعاداتها وتقاليدها وطقوسها، بالاضافة الى تنظيم زيارة لمخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين، حيث حل المتطوعون ضيوفاً على مركز يافا الثقافي وتعرفوا على الحياة الاجتماعية والثقافية والصحية والتعليمية والخدماتية في المخيم.

ونظم المتطوعون الدوليون والمحليون يوماً ثقافياً بعنوان (القرية الكونية)، قدم فيها كل مشارك من الدول عرضاً حول دولته وثقافتها وتاريخها وتراثها وموسيقاها، كما تم التعريف بالتاريخ الفلسطيني من خلال محاضرة تم تنظيمها من قبل مؤسسة ستوب ذا وول، تم التطرق فيها الى مختلف مراحل التاريخ الفلسطيني والظروف التي مر بها المجتمع الفلسطيني في مختلف اماكن تواجده. وقام الاستاذ سائد ابو حجلة، المحاضر في قسم الجغرافيا في الجامعة بتقديم عرض حول تاريخ القضية الفلسطينية والمرافق الهامة من هذا التاريخ.

هذا وقد قام برنامج زاجل بتنظيم جولة في عدة مدن فلسطينية، حيث زار المتطوعون الدوليون والمحليون مدينة الخليل وتعرفوا على بلدتها القديمة والتقوا بالسكان الفلسطينيين الذين تحدثوا عن الظروف المعيشية في ظل الاوضاع التي يعيشونها كما تمت زيارة الحرم الابراهيمي في الخليل والاحياء الشعبية. ثم قام الوفد بزيارة لمدينة بيت لحم وكنيسة المهد والبلدة القديمة وأسواقها ومخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين واستكملت الجولة بزيارة لضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في مدينة رام الله ومن ثم توجه الوفد الى محافظة قلقيلية حيث التقى بمحافظها السيد ربيح الخندقجي الذي اطلع الوفد على الوضع في المحافظة. كما شارك المتطوعون في حضور بعض الفعاليات التراثية والثقافية في مدينة نابلس طيلة فترة تطوعهم في البرنامج.

وقالت الطالبة صبا فضة، من كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية، لقد كانت مشاركتي في هذا المخيم تجربة مثمرة ومفيدة استطعنا فيها ممارسة نظريات القيادة على أرض الواقع وعلى الرغم من صغر سننا إلا أننا استطعنا تنظيم مخيم دولي يضم مشاركين من مختلف القوميات وحققنا نجاحاً كبيراً نفخر به.

ُيذكر أن تنظيم هذا المخيم يأتي ضمن الجهود التي تقوم بها جامعة النجاح الوطنية لتعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي بين طلبة الجامعة ونظرائهم من مختلف الثقافات والأعراق وذلك لتطوير العلاقات الطلابية والأكاديمية والثقافية.
المصدر



 
آخر تعديل بواسطة إحساس ، 01-25-11 الساعة 10:49 AM