الموضوع: تفسير الأحلام
عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 07-11-19, 11:42 AM
هالة صبحي
موقوف
هالة صبحي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 49500
 تاريخ التسجيل : May 2019
 المشاركات : 83 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : هالة صبحي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تفسير الأحلام



هل تفسير الأحلام هبة أم علم يكتسب؟
يحتدم الجدل بين المؤمنين بتعبير الرؤيا وغيرهم من المشككين بتفسير الأحلام، وقد حسمنا أن الدين الإسلامي يذكر الرؤيا كوحي وإشارة من الله تعالى يهبها لمن يريد، فلا مكان لإنكار حقيقة الرؤى لمن آمن بالإسلام وكتابه.
وأما الجدل الأعمق فهو بين المسلمين المؤمنين أنفسهم حول إذا ما كان تفسير الأحلام هبة من الله أم أنه علم يمكن اكتسابه بالدراسة والبحث ويمكن تعليمه أم أن فيه من الأمرين معاً؟!.

الرأي الأول: التفسير هبة مخصوصة
يقول أنصار هذا الرأي أن تفسير الأحلام هبة من الله تعالى يخص به من يريد من الأنبياء والرسل والصالحين والأولياء، ولا سبيل لمن لم يهبه الله هذه القدرة أن يكتسبها بالتعليم أو البحث أو الممارسة، فإدراك الإشارة التي يبعث بها الحلم ملكة ممنوحة لا تكتسب.
ومن أنصار هذا القول فضيلة الشيخ الدكتور علي جمعة وغيره من الشيوخ والعلماء، ويدعمون قولهم هذا بأن الرسول الكريم كان يمتنع عن تفسير الرؤيا أحياناً لأن له الوحي من الله، كما أن تفسير الرؤيا الواحدة قد يختلف من شخص لآخر والله أعلم.
وأنصار هذا المذهب من العلماء والشيوخ الأفاضل يرون في الاعتماد على كتب تفسير الأحلام مجانبة للصواب، فلا يوجد ما هو وصفة ثابتة مطلقة لتفسير الرؤيا.

الرأي الثاني: تفسير الأحلام علم له معاييره وأساليبه
وأمَّا الرأي الثاني فيقول أن علم تفسير الأحلام كغيره من العلوم يمكن التعرف إليه عن طريق الكتب والدراسة والبحث، وهم لا ينفون الهبة في تفسير الأحلام، لكنها عندهم كغيرها من الهبات، فكما أن الطب يتم تدريسه في الجامعات فيتميز طالبٌ عن آخر بموهبة خاصة كذلك هو الأمر في تفسير الأحلام.
وهذا الرأي يؤمن به كل من يتعامل مع كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والقادري وابن شاهين والنابلسي وغيرهم من كبار المفسرين، ويعتقدون أن هذه التفسيرات صحيحة بمعظمها ويجب اتخاذها كمعيار رئيسي ليتم إسقاطه على حالة الرائي وتفاصيل الرؤيا.

الرأي الثالث: تفسير الأحلام موهبة لا بد من صقلها
هذا الرأي يدعم الرأي الأول أن تفسير الأحلام موهبة مخصوصة يعطيها الله لمن شاء من عباده ولا يمكن أن يكتسبها الإنسان بغير ذلك، لكن على المفسر الذي هداه الله إل هذه الهبة أن يكون عارفاً بأمور الدين حافظاً للقرآن الكريم ومدركاً معانيه وتأويل آياته، فبغير ذلك لا يمكن أن يكون مفسراً، وقد يكون كذلك بطبيعة الحال ليجتبيه الله بهذه الخصلة والله أعلم، ومن أنصار هذا القول الشيخ محمد بن صالح العثيمين.


الموضوع الأصلي: تفسير الأحلام || الكاتب: هالة صبحي || المصدر: منتديات كوفي كوب

كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





jtsdv hgHpghl





رد مع اقتباس