عرض مشاركة واحدة
قديم 11-14-18, 10:54 PM   #26
K-K
كوفي هام


الصورة الرمزية K-K
K-K غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47288
 تاريخ التسجيل :  Sep 2018
 المشاركات : 3,724 [ + ]
 التقييم :  122577
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

التعـامل مع الاَخـرين يساوي مكانـتكـ
فكلما ارتـقى أسـلوبـكـ .. كلما علـت مكـانتـكـ
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: المناقشة الثانية (ملتقى الحوار) لمقرر نظم المعلومات الادارية لعام 1440



- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
اجابة الدكتور على سؤال المناقشةالثانية (2)
(الحمد لله كانت الاجابة قريبة من توقعاتنا و من المصادر التي عرضناها هنا)
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


الأخوة والأخوات طلاب وطالبات مقرر نظم المعلومات الادارية المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اولا اشكر لكم التفاعل المتميز مع منتدى النقاش الثاني والمشاركات التي كان الكثير منها يحتوي افكارا متميزه وان كانت مشاركات اخرى متشابهة والقليل من المشاركات غير ذو صلة بموضوع النقاش. كما ان الكثير من الاجابات غفلت عن الجزء الثاني من السؤال وهو تصور دور الانواع المختلفة من النظم في مؤسستك.



والفكرة من السؤال هي ان ننظر للمؤسسة كمستويات ادارية مختلفة تحتاج الى القيام بمهام محددة في المستويات الادارية للوكالة.



نظم معالجة المعاملات: تعالج نظم معالجة المعاملات الآلاف من المعاملات التي تحدث كل يوم في العديد من وظائف المنظمة سواء في المبيعات، أو المدفوعات، أو المقبوضات، أو المخزون، أو مدفوعات العمال، كما تنتج الوثائق لنتائج معالجة المعاملات مثل: إصدار الشيكات، إصدار الفواتير المختلفة، كما تستخدم لتسجيل المبيعات، وبهذا تنتج هذه النظم تقارير ملخصة ومفيدة للإدارة التشغيلية. (تعليقي :نفس اللي في المحاضرة 10 تماما)

وفي وكالة بيع السيارات يكون دور هذا النوع من النظم هو حصر المبيعات من السيارات وانواع السيارات المباعة. كذلك تكون مسئولة عن تحديد المخزون من السيارات ورواتب العاملين بالوكالة. كما ان من اهم ادوارها اصدار فواتير البيع لحصر السيارات المباعة وقيمة المبيعات وهوامش الربح.
(تعليقي : هذا هو التصور كما شرحنا ذلكـ سابقاً)



نظم المعلومات الادارية: هي نظم معلومات صممت لخدمة وظائف المستوى الإداري في المنظمة عن طريق تزويد المديرين في الإدارة الوسطى بالتقارير الفورية عن الأداء الحالي والتقارير التاريخية، كما تخدم نظم المعلومات الإدارية وظائف التخطيط والمراقبة واتخاذ القرار في المستوى الإداري، إذ تقدم تقارير أسبوعية، شهرية، سنوية للمهتمين من المديرين لدعم القرارات. (تعليقي : نفس اللي في المحاضرة رقم 10 تماما)

وفي وكالة بيع السيارات يكون دور هذا النوع من النظم هو تزويد المديرين بتقارير يومية او اسبوعية او شهرية عن المبيعات والمخزون في صورة تقارير كتابية او مخططات لكي تساعدهم على تحديد الانواع الاكثر مبيعا مثلا ومشكلات البيع لبعض الانواع من السيارات.(تعليقي : هذا هو التصور كما شرحنا ذلكـ سابقاً)



نظم دعم القرار: نظم معلومات على مستوى إدارة المنظمة تساعد مدير منفرد أو مجموعة صغيرة من المديرين لحل مشكلة نوعية، إنّه نظام يمزج البيانات ويقدم نماذج تحليلات رفيعة المستوى، كما يمكنها دمج عدة نماذج لتكوين نموذج متكامل، وتقديم برامج إدارة وإنتاج الحوار للسماح لصانع القرار بالتفاعل مع النظام والتخاطب المباشر معه؛ لدعم اتخاذ القرارات. (تعليقي : نفس اللي في المحاضرة رقم 10 تماما)

وفي وكالة بيع السيارات يكون دور هذا النوع من النظم هو تقديم تحليلات متقدمة لأسباب تدهور المبيعات لنوع معين من السيارات او فرع معين وتقديم تصور لأسباب المشكلة وطبيعتها مما يساعد مديري الادارة الوسطى على اتخاذ القرارات المناسبة لحل المشكله.(تعليقي : هذا هو التصور كما شرحنا ذلكـ سابقاً)

نظم دعم الادارة العليا: نظم معلومات على المستوى الاستراتيجي في المنظمة مُصمّم لمساعدة الإدارة العليا في اتخاذ القرارات غير المهيكلة من خلال تصاميم متقدمة. (تعليقي : نفس اللي في المحاضرة رقم 10 تماما)

وفي وكالة بيع السيارات يكون دور هذا النوع من النظم هو تقديم تصور شامل لوضع المؤسسة الحالي وتقديم تصاميم متقدمة تحتوي قراءات مستقبلية مبنية على الوضع الراهن والاوضاع في الماضي لبناء تصور لخطة المؤسسة الاستراتيجية للفترة المقبلة.(تعليقي : هذا هو التصور كما شرحنا ذلكـ سابقاً)





مع وافر التحية والتقدير

د. اسامه بدوي

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
انتهى
(اتمنى نكون توفقنا في تقريب الفكرة للطلبة وكانت مشاركتنا هنا فعالة ولها دور في التوجيه الى الفكرة الصحيحة)
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -



 

رد مع اقتباس