عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 06-20-15, 11:35 PM
توق
سٌبحانكَ رَبيْ
مشرفة
توق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
SMS ~
لـآأكَتـَرثّ....!
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 4765
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 المشاركات : 8,669 [ + ]
 التقييم : 412684
 معدل التقييم : توق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الفلكي "الزعاق": غداً الأحد.. أطول يوم في السنة



عبدالله البرقاوي-محمد الزهراني - سبق-الرياض:




كشف الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق أن يوم غد الأحد سيكون أطول يوم في السنة. وقال الزعاق: "ستحل الشمس برأس برج السرطان هذا العام في مساء يوم غد الأحد الرابع من شهر رمضان المبارك في تمام الساعة 8 والدقيقة 37 مساء، وبذلك تصل الشمس أقصى حد لها جهة الشمال فيطول النهار ويقصر الليل وحينئذ سيكون يوم الأحد أطول نهار في السنة وأقصر ليلة في السنة وسيستمر الحال إلى مدة عشرة أيام تقريباً ثم يبدأ الليل يأخذ حصته من النهار ببطئ شديد, وهو موسم حر الانصراف والذي يقال فيه (لا حر إلا بعد الانصراف) أي لا يأتينا الحر الشديد اللاهب إلا بعد انصراف الشمس من جهة الشمال وشدة الحر ستكون في نهاية شهر شوال وبداية شهر ذي القعدة, وسنلاحظ خلال هذه الأيام لجوء الزواحف والحشرات إلى الأماكن المظللة هرباً من لسع أشعة الشمس العمودية أو شبه عمودية علينا, وسيختفي الظل وقت الزوال على جميع الأماكن الواقعة على مدار السرطان, وهذا المدار يمر على ثلاثة بلدان خليجية وهي سلطنة عمان والإمارات والسعودية وخاصة المناطق الواقعة جنوب الرياض وجنوب المدينة".

وأضاف: "يتزامن ذلك مع بلوغ الشمس أقصى ميل لها جهة الشمال والشمس إذا بلغت ميلها الكلي وهو 23.4 درجة شمالاً يبلغ النهار طوله والليل قصره إذا كان الموقع الجغرافي شمالياً وإذا كان الموقع جنوبياً يبلغ الليل طوله والنهار قصره هذا في العروض الشمالية والعكس من ذلك في العروض الجنوبية".

وقال الزعاق: "أما المناطق القطبية أي من خط عرض 66.5 درجة إلى 90 درجة فإن الليل والنهار يتراوح من يوم إلى ستة شهور على حسب درجات العرض شمالاً أو جنوباً علماً بأن هناك عاملين رئيسيين يتسببان في طول النهار والليل أو قصرهما وهما ميل الشمس عن خط الاستواء والعرض الجغرافي . فالشمس عندما تكون على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان في جميع أرجاء المعمورة وكذلك فإن الموقع الجغرافي الذي يقع على خط عرض صفر أي على خط الاستواء فإن الليل والنهار متساويان فيه طوال السنة. وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما. فالشمس تشرق في أيام الاعتدال الربيعي والخريفي من الشرق تماماً وتغيب في الغرب تمامًا، وبعد ذلك تبدأ بالانحراف شمالاً في رحلتها السنوية الصيفية وجنوباً في رحلتها السنوية الشتوية إلى أن تصل إلى أقصى انحراف لها عن الشرق أو الغرب في الانقلابين".

وأوضح الزعاق أنه سيكون طول النهار 13 ساعة و 40 دقيقة على الرياض وطوله على بريدة 13 ساعة و48 دقيقة وفي المنامة 13 ساعة و47 دقيقة وفي الدوحة 13 و43 دقيقة وفي أبو ظبي 13 و39 دقيقة وفي مسقط 13 و35 دقيقة وفى الأردن 14 ساعة و27 دقيقة والقاهرة 14 ساعة و06 دقائق. وأقصر نهار في الدول العربية سيكون في دولة جزر القمر لوقوعها بالجهة الجنوبية من الكرة الأرضية وهى الدولة العربية الوحيدة التي تقع بالكامل جنوب خط الاستواء.

واشار إلى أن درجة الحرارة ستستمر بالارتفاع تدريجياً وخاصة بالمناطق الجبلية وذلك راجع إلى أن الأرض الصخرية تحتفظ بدرجة الحرارة ومما يزيد درجة حرارة الجو هو أن الأرض تنشط في شعشعتها ما في جوفها من الحرارة التي احتفظت بها طوال الفترة الماضية وخاصة إذا سكنت حركة الريح الملطفة للجو وسيزداد عصف رياح البوارح وهي رياح شمالية عالية لكنها رتيبة ليس فيها عنصر المفاجأة ورتابتها أنها تبدأ بعد طلوع الشمس وتشتد في الظهيرة وتهدأ ليلاً ويترسب الغبار ويصفو الجو في هدأة الليل



كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





hgtg;d "hg.uhr": y]hW hgHp]>> H',g d,l td hgskm





رد مع اقتباس