عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 06-15-15, 12:45 AM
توق
سٌبحانكَ رَبيْ
مشرفة
توق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
SMS ~
لـآأكَتـَرثّ....!
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 4765
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 المشاركات : 8,669 [ + ]
 التقييم : 412684
 معدل التقييم : توق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond reputeتوق has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي "الأرصاد": رمضان أطول أيام الصيف.. والحرارة تلامس الـ 50 مئوية



عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أكّد مساعد الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نواف محمد الشريف، أن شهر رمضان المبارك لهذا العام يتزامن مع قدوم فصل الصيف فلكياً الذي يبدأ يوم الأحد 4 رمضان؛ حسب تقويم أم القرى (21 يونيو) وهو أطول يوم في السنة.

وقال "الشريف": "وفقاً لتقرير المركز الإقليمي لمراقبة الجفاف بالرئاسة؛ يصل عدد ساعات النهار في مكة المكرّمة في هذا اليوم إلى 13 ساعة و27 دقيقة، وفي المدينة المنوّرة 13 ساعة و41 دقيقة، وفي الرياض 13 ساعة 42 دقيقة، وفي الدمام 13 ساعة و49 دقيقة".

وآضاف: "السجلات المناخية لمكة المكرّمة تشير خلال شهر رمضان المبارك إلى طقس صيفي حار وسماء صافية في العشرة الأوائل من الشهر الفضيل، ويستمر الطقس الصيفي لبقية الشهر مع فرصة طفيفة لتكوّن السحب والأمطار الخفيفة مع رؤية أفقية جيدة بشكل عام. تسود الرياح الشمالية بسرعة 11 كيلو متراً بالساعة؛ وقد تصل أحياناً إلى 30 كيلو متراً بالساعة".
وأردف: "معدل درجات الحرارة العظمى 44 درجة مئوية في العشرة الأوائل من الشهر، وتنخفض بعد ذلك إلى 43 درجة مئوية، وقد سجلت أعلى حرارة على مكة المكرّمة في هذه الفترة عام 2012 ومقدارها 51 درجة مئوية، فيما يبلغ معدل الأمطار بعد العشرة الأوائل من رمضان 1.2 ميلليمتر. وبلغت أقصى أمطار في عام 1995 ومقدارها 25.2 ميلليمتر، ويبلغ معدل الرطوبة النسبية 33 % وقد تصل ليلاً إلى 87 %".

وتابع: "تشير السجلات المناخية للمدينة المنوّرة خلال شهر رمضان المبارك إلى طقس صيفي حار وسماء صافية في معظم الأحيان ورؤية أفقية جيدة بشكل عام مع فرصة لتدني الرؤية بسبب الغبار المثار، وتسود الرياح الغربية إلى شمالية غربية بسرعة 10 إلى 20 كم بالساعة، وقد تصل إلى 30 كيلو متراً بالساعة، ويبلغ معدل درجات الحرارة العظمى 43 درجة مئوية".
وقال "الشريف": "سجلت أعلى حرارة على المدينة المنوّرة في هذه الفترة عام 1973 ومقدارها 49 درجة مئوية، فيما يبلغ معدل الأمطار 0.6 ميلليمتر، وبلغت أقصى أمطار عام 2010 ومقدارها 20 ميلليمتراً، معدل الرطوبة النسبية 14 % وقد تصل ليلاً إلى 92 %".

وأضاف: "تشهد بعض مناطق المملكة خلال هذه الفترة درجات حرارة تلامس 50 درجة مئوية مع قدوم فصل الصيف وازدياد درجات الحرارة بمقدار درجة واحدة أو أقل عن المعتاد في مثل هذه الفترة، كما يتوقع أن تزداد الأمطار بشكل طفيف على القطاع الجنوبي الغربي من المملكة



كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





"hgHvwh]": vlqhk H',g Hdhl hgwdt>> ,hgpvhvm jghls hgJ 50 lz,dm





رد مع اقتباس