عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 04-07-13, 03:05 AM
هيفاء
هيفاء غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 912
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الإقامة : المملكة العربية السعودية
 المشاركات : 18,612 [ + ]
 التقييم : 67914
 معدل التقييم : هيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond reputeهيفاء has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي باحث قطري وشاعر لبناني : مهرجان الجنادرية تخطى المحلية إلى العالمية




باحث قطري وشاعر لبناني مهرجان الجنادرية تخطى المحلية janadria_509111395.j




قال باحث قطري إن المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني في كل عام يعد من المهرجانات العالمية وانتقل من المحيط المحلى إلى محيط العالمية نتيجة ما يطرحه في كل عام من موضوعات تهم الأدباء والمثقفين . وأوضح المفكر والكاتب القطري الدكتور حسن رشيد أن المتغيرات التي طرأت على الوسائل الإعلامية المختلفة من إذاعة وتلفزيون وصحافة جعلت كل المتغيرات التي طرأت تأخذ شكلا وإبعادا أخرى في كل نواحي الحياة .
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية :" إن الجنادرية كما أراها قد ارتبطت ارتباطا عضويا بالمكان وأخذ هذا المهرجان بعدا آخر خاصة في ظل العولمة " . ولفت الانتباه إلى أن الجنادرية لا تمثل احتفالية قصيرة المدى ولكنها تشكل في حقيقة الأمر رافداً للفكر والثقافة والحفاظ على الهوية. وتابع يقول :" اليوم يجلس الجميع على طاولة واحدة ونكتشف أن من يتحاورون يمثلون العالم المتحضر سواء المنتمون إلى خريطة الوطن العربي أو من المنتمين إلى الأوطان الأخرى من الماء إلى الماء" .
وأعرب المفكر القطري عن سعادته بإتاحة المهرجان الفرصة للمثقف أن يلتقي بمثقف آخر من بلد آخر ربما تعرف عليه من خلال ما يكتبه أو ينشره . ونوه الدكتور رشيد بإصدارات المهرجان الوطني للتراث والثقافة , متمنيا أن تكون هذه الإصدارات متاحة لكل مثقف ليتابع ما جرى من حوارات ونقاشات خلال المهرجان, متطرقا لما حققته المرأة السعودية في ظل الانجازات التي تحققت لها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي أعطى للمرأة فرصة لتقدم ما لديها من عطاء وتمكينها من ممارسة دورها في ظل المرتكزات التي عرف بها المجتمع السعودي .
من جانبه قال الشاعر اللبناني مروان نديم:" إن كلمة مهرجان كلمة ذات تأثير ووقع في النفوس ويكون وقعها أكبر حين تعنى الاحتفالية والثقافية والتراثية والشعبية التي تؤسس أبعاداً لهذه الكلمة ". وأكد أن للجنادرية خصوصية وهمزة وصل تربط الجيل الحاضر بالماضي حين يرى تلك العطاءات التي قدمها الجيل السابق من الأجداد والآباء أمامه يسترجعها بكل الفخر ويرى أي عطاء قدمه الآباء في الزمن الماضي . وثمن الشاعر اللبناني الدور الذي يقوم به الحرس الوطني في المملكة من عطاء , وأضاف :" أن هذه المؤسسة العسكرية الثقافية التي تمكنت من إحداث تحول كبير في الثقافة العربية خدمة للثقافة والمثقفين ". وعبر الشاعر مروان نديم عن شكره للقائمين على المهرجان , مؤكدا أن ما يطرح في كل عام من موضوعات تمس الواقع العربي الذي نعيشه ويشكل أهمية كبرى لكل مثقف حضر أو لم يحضر إلى الجنادرية .






كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





fhpe r'vd ,ahuv gfkhkd : liv[hk hg[kh]vdm jo'n hglpgdm Ygn hguhgldm