مشاهدة النسخة كاملة : كتابة خطاب الغرض من الدراسة Statement Of Purpose


محمد كمال
09-11-21, 08:01 PM
كتابة خطاب الغرض من الدراسة Statement Of Purpose

خطاب الغرض من الدراسة المقصود به هو الخطاب الذي تتم صياغته من أجل تقديم للجامعة المراد الدراسة فيها، ويجب ألا يزيد خطاب الغرض من الدراسة عن صفحتين، ويجب على الطالب عند إرادة كتابة خطاب الغرض من الدراسة مراعاة ما يلي:

قبل أن يشرع الطالب في كتابة خطاب الغرض من الدراسة يجب أن يمتلك المعلومات الوافية حول الجامعة التي سوف يقدم خطاب الغرض من الدراسة من أجل الدراسة فيها.

من المفضل أن يطلع الطالب على العديد من نماذج خطاب الغرض من الدراسة حتى يتعرف على الآلية الصحيحة لكتابة خطاب الغرض من الدراسة.

يجب أن يكون خطاب الغرض من الدراسة (https://www.kesan.org/sop-writing/) مكتوباً بأسلوب يتناسب مع الجامعة المراد تقديم خطاب الغرض من الدراسة إليها.

يجب أن يكون الباحث معتدلاً في عرض جوانب خطاب الغرض من الدراسة.

قبل أن يقدم الباحث خطاب الغرض من الدراسة للجامعة التي يرغب في الدراسة بها يجب عليه أن يقوم بتدقيق خطاب الغرض من الدراسة؛ وذلك لتصويب الأخطاء الإملائية والنحوية التي توجد به.

من الواجب تجنب كثيرة الاقتباس عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة؛ لأن الهدف من خطاب الغرض من الدراسة هو التعرف على شخصية الطالب، والاقتباس تخفي شخصيته.

كيفية كتابة خطاب الغرض من الدراسة:

إن خطاب الغرض من الدراسة (https://www.kesan.org/sop-writing/) هو الوسيلة الأساسية التي يمكن من خلالها التقدم للدراسة في الجامعات، أما عن كيفية كتابة خطاب غرض من الدراسة فيتم كتابة وفق المعايير التالية:

التميز: إن كتابة خطاب الغرض من الدراسة بشكل وأسلوب مميزين هو من أهم الأمور التي تركز عليها الجامعات، والتي يتم من خلالها قبول خطاب الغرض من الدراسة، ويكون خطاب الغرض من الدراسة مكتوباً بشكل مميز في حال كان خالياً من العبارات المبتذلة، والمعلومات البديعية.

المقدمة: مقدمة خطاب الغرض من الدراسة يجب أن تكون شيقة وجذابة، ويمكن أن يذكر الطالب عند كتابة مقدمة خطاب الغرض من الدراسة تجربة أثارت حماسه.

الوضوح والإيجاز: كل الأوراق المهمة ومن ضمنها خطاب الغرض من الدراسة يجب أن تكتب بشكل مختصر وواضح، ويجب أن يذكر الطالب عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة السبب الذي دفعه إلى تقديم خطاب الغرض من الدراسة لدراسة التخصص المعين في الجامعة المعينة.

اختيار الكلمات والعبارات: يجب على الطالب عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة أن يكون دقيقاً في اختيار كلماته وعباراته، فيجب عليه أن يختار الكلمات والعبارات التي تدل على تميزه وكفاءته.

خطاب الغرض من الدراسة (https://www.kesan.org/sop-writing/) لمرحلة الماجستير: