مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين البرغل والفريك


رغدة محمود
05-30-21, 08:31 PM
https://kitchen.sayidaty.net/uploads/small/30/305597dc2b6e8b46ef4aa6c76799a59a_w750_h7 50.jpg

لا يخلو بيت عربي من وجود حبوب القمح، سواءاً من البرغل أو الفريكة، ويدخل الصنفان في إعداد الكثير من الأطباق والوجبات الصحية، بسبب القيمة الغذائية العالية، فالبرغل والفريكة من المصادر الجيدة للنشويات والمهمة التي تمد الجسم بالطاقة.

ما هي استخدامات الفريكة في الطبخ:
تستخدم الفريكة في المطبخ في أطباق كثيرة جداً ومتنوعة، مثل محشي الدجاج، والبط، والحمام، وغيرها، وأيضاً تستخدم في إعداد الشوربات، وتقدم مفلفلة مثل الأرز بجانب الدجاج واللحوم.

ما هي استخدامات البرغل في الطبخ:
يستخدم البرغل في إعداد الكثير من الأكلات ومن أشهرها: استخدام البرغل المفلفل مثل الأرز أو الكسكس أو الشعير بجانب أطباق اللحوم، ويستخدم في إعداد التبولة، ويضاف إلى كرات اللحمة المفرومة، لإعداد كرات اللحم بنكهات مختلفة.

ما هو الفرق بين البرغل والفريكة:

البرغل:

يستخلص البرغل من حبوب القمح الكاملة، بعد سلقها وجرشها وتجفيفها قبل التعبئة.
تتعدد أشكال البرغل: الناعم والمتوسط والخشن والخشن جدًا، وكذلك الفاتح اللون والداكن.
يحتوي كوب واحد من البرغل المطبوخ على 151 سعرًا حراريًا.
البرغل غذاء طبيعي خالٍ من الكوليسترول ويحتوي على كمية كبيرة من المنغنيز، وهو معدن أساسي في التمثيل الغذائي والتكاثر والاستجابة المناعية.

الفريك:
يعود الفريك في أصله إلى القمح الأخضر، بحيث تُحصد سنابل القمح وهي خضراء وتُعرض للحرارة عن طريق الحرق، ثم تُفضل عن الشوائب وتُجرش، وحجم حبات الفريك أكبر من حبات البرغل.
يحسن الفريك من صحة الأمعاء بشكل كبير، ما يعالج متلازمة القولون العصبي ويعزز صحة الأمعاء العامة.
يزيد الفريك تركيز وإفراز الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الأمعاء التنكسية بما في ذلك سرطان القولون.
الفريك طعام مثالي لمرضى السكري، لأن مؤشر السكر للفريك في الدم منخفض.وتحتوي الفريكة على البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والحديد والزنك والمعادن الطبيعية 100%، والفريكة خالية من المواد الكيميائية أو الكائنات المعدلة وراثيًا أو التلوين أو الإضافات أو المواد الحافظة.