مشاهدة النسخة كاملة : علاج دوالي الساقين عند النساء


اسلام اوعية
05-24-21, 05:25 PM
https://www.e7kky.com/uploads/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%AF%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%82%D9%8A%D9% 86-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1.jpg

مشكلة الدوالي هي مشكلة منتشرة بشكل كبير وحول العالم كله وما يجعلها مشكلة كبيرة هو كونها غير مرتبطة بسن معين ولكن بعض الإحصائيات تشير إلى انتشارها بين النساء بشكل أكثر قليلا من الرجال.

والدوالي هي مشكلة تنشأ نتيجة حدوث خلل في صمامات الوريد وهو الأمر الذي يؤدي إلى أن يصبح الوريد بارزا وكذلك عدم عودة الدم مرة أخرى بشكل فعال إلى أعلى وتراكم كميات كبيرة من الدم في الأوردة يضغط على جدرانها ويعمل على اتساعها مما يجعل المريض يشعر بالألم.

فهل هناك أسباب رئيسية تؤدي لظهور الدوالي؟

أسباب تكون الدوالي
يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدوالي وهي:
السمنة المفرطة
الوراثة
العلاج بالهرمونات الأنثوية كحبوب منع الحمل
التغيرات الهرمونية لدى النساء
العمل الذي يتضمن الوقوف لفترات طويلة

كيف يمكن علاج الدوالي؟
بالتأكيد يوجد عدة علاجات طبية للدوالي عن طريق إجراء عمليات وبالأدوية الطبية ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية ومجموعة من النصائح التي يمكن أن تعالج الدوالي دون طبيب في بعض الحالات.

علاج دوالي الساقين

1- التمارين أداء التمارين العادية يحسن من نشاط الدورة الدموية مما يعمل على تحريك الدم المتجمع في الأوردة، كذلك تساعد التمارين على خفض ضغط لدم لدى الشخص، وهو عامل أخر مؤثر في علاج الدوالي. التمارين ذات التأثير المنخفض تساعد على تحريك عضلات الساقين دون مجهود كبير وهذه التمارين تتمثل في السباحة والمشي وركوب الدراجات واليوجا.

2- الجوارب الضاغطة

ارتداء الجوارب الضاغطة الموجودة في معظم الصيداليات تساعد في الضغط على الأوردة مما يؤدي إلى تحريك الدم باتجاه القلب.
وحسب دراسة لعام 2018 وجدت أن الأشخاص الذين يرتدون جوارب ضاغطة طويلة تصل إلى الركبتين بضغط من 15 إلى 21 مم زئبقي لمدة أسبوع ساعدهم على تقليل ألام الدوالي.

3- نظام غذائي
صحي الأطعمة الحاوية على نسبة عالية من الملح أو الصوديوم تساعد على حبس الماء في الجسم، لذلك فإن التقليل من الملح في الطعام يقلل من احتباس الماء في الجسم وكذلك الأطعمة الحاوية على بوتاسيوم.

الأطعمو الحاوية على بوتاسيوم تتمثل في اللوز والفستق والعدس والبقوليات والخضروات الورقية وبعض أنواع الأسماك كالتونة والسالمون.

4- تناول أطعمة حاوية على الفلافونويد
تناول الأطعمة الحاوية على الفلافونويد يساعد على تقلص الدوالي، فهو يساعد في تحسين الدورة الدموية، كذكلك يقلل من ضغط الدم في الشرايين ويريح الأوعية الدموية مما يقلل الدوالي.

وتتمثل الأطعمة الحاوية على الفلافونويد في الخضروات مثل البصل والفلفل الأخضر والسبانخ والبروكولي، الفواكهة الحامضية مثل العنب والكريز ووالتفاح والتوت وكذلك الكاكاو والثوم.

5- ارتداء الملابس الواسعة
ربما يلاحظ الشخص زيادة الدوالي أو بدأ ظهورها عند ارتداء ملابس ضيقة للغاية، لذا يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة لعدم الضغط على الأوعية أو إعاقة الدورة الدموية، كذلك يفضل ارتداء الأحذية بدون كعب بدلا من أحذية الكعب العالي.

6- رفع الساقين لأعلى
رفع الساقين في مستوى القلب أو أعلى من مستوى القلب يساعد في تحسين الدورة الدموية، فهو يقلل من ضغط الدم في الساقين مما يساعد على عودة الدم مرة أخرى إلى القلب.

يجب على الشخص المصاب بالدوالي رفع قدميه طوال مدة جلسته دوما.

7- المساج
عمل جلسات مساج للمنطقة المصابة بالدوالي يساعد على تحريك الدم فيها ويمكن الاستعانة بالزيوت المختلفة في ذلك.

ولكن من الضروري مراعاة عدم الضغط على الأوردة مباشرة كي لا تتضرر الأنسجة الضعيفة.

إحساس
07-08-21, 07:29 PM
يعطيك العافية على الموضوع