مشاهدة النسخة كاملة : 5 نصائح للاستعداد نفسياً لخطوة الزواج


ناردين خليل
04-27-21, 10:47 PM
https://www.aleqt.com/sites/default/files/rbitem/2020/09/9/1476926-1793236113.jpg

يُعدّ قرار الزواج مصيرياً لأنه يحمل نقلة نوعية في حياتكِ من مرحلة إلى أخرى مختلفة تماماً، ما يتطلب منكِ استعداداً نفسياً للإقدام على تلك الخطوة، فيجب أن تحضّري نفسك للتغيّرات التي ستطرأ على حياتك حيث سيشاركك فيها شخص لديه أطباع وآراء مختلفة. وإليك تلك النصائح ضمن هذا الإطار:

النضج:
يجب أن تتخذ الفتاة قرار الزواج عند بلوغها سناً معينة من النضج لكي يكون قرارها سليماً في اختيار الشريك المناسب دون الانجراف وراء مشاعر قد تكون وهماً أو نزوة عاطفية عابرة فيموت الحب بعد الزواج خاصة أنّ بعض الفتيات ينبهرن بحفل الزفاف والفستان الأبيض وما هي إلا بضعة شهور حتى يندمن على قرارهن.

الصبر:
لا بد من ان تتحلى العروس بالصبر لأنّ التحضيرات للمنزل الجديد ومتطلبات الزواج وحفل الزفاف وما شابه تتطلب صبراً كما أنّ الاعتياد على أطباع الشريك وتفهّمه يحتاج منها إلى أن تكون صبورة. فضلاً على أنّ الشريك قد يمر بظروف مادية أو نفسية معينة يجب أن تكون خلالها الزوجة السند والدعم له ما يتطلب منها التحلي بالصبر أيضاً.

https://img.youm7.com/large/20200215040838838.jpg

معايير الزواج الناجح:
لكي يكون قرارك صائباً يجب أن تدركي معايير الزواج الناجح لتستعدي نفسياً لتطبيقها مثل الاحترام، المودة، التفاهم والتفهّم، الصراحة والشفافية، الثقة المتبادلة، التعاطف وغيرها من القيم الأخلاقية التي يجب أن تحكم العلاقة الزوجية لكي تنجح، فيجب أن تعتادي التحلي بتلك القيم والصفات فضلاً عن وجوب استعدادك نفسياً لمواجهة المشاكل عبر المحافظة على هدوئك لأنّ العصبية عدوّ التواصل مع الشريك ما يهدم العلاقة الزوجية.

الاستقلالية عن الأهل:
حينما تكونين فتاة عزباء تعتمدين على أهلك في الكثير من الأمور خاصة والدتك، لكن حين تُقدمين على الزواج يجب أن تبدئي بالاعتياد على الاستقلالية عنهم ما يؤثر على نفسيتك لأنّ ذلك يتطلب مجهوداً فيشكل ضغطاً عليكِ مع تحمّل المسؤوليات الجديدة لكن مع مرور الوقت ستستلذين بتلك الاستقلالية. وهذا الشعور سينتابك خلال مرحلتين في الزواج: خلال الشهور الأولى من الزواج وبعدها خلال فترة الحمل والإنجاب إذ إنّ تلك المرحلة ستجعلك تحتاجين كثيراً لوالدتك كي تكون إلى جانبك.

الكتب الثقافية وتجارب الغير:
يمكنك الاطلاع على بعض الكتب الثقافية التي تتمحور حول كيفية الاستعداد للزواج كما يمكنك الأخذ بنصائح الغير مثل والدتك وحماتك أو شقيقتك المتزوجة فهنّ قد مررن قبلك بهذه التجربة لكن احذري ممن يوهمونك بمخاوف من الزواج في غير موقعها لكي لا يصبح الأمر هاجساً بالنسبة لكِ.

شوق الانتظار
05-06-21, 02:17 AM
الزواج يمنح الاستقرار النفسي والسكينة ..

اللهم انثر السعادة على ابواب قلوبهم ..