مشاهدة النسخة كاملة : المناقشة الرابعة لمقرر مبادئ المحاسبة والتقرير المالي


إحساس
02-13-21, 02:49 AM
سؤال المناقشة :

قارن بين أساس الاستحقاق والاساس النقدي ، وناقش أهم المبادئ المحاسبية المتعلقة بأساس الاستحقاق ؟

الحل :

أتمنى من الأعضاء المشاركة في طرح الحلول للمناقشة

B7ah_9
02-28-21, 03:51 PM
تقدم المحاسبة المعلومات للمستفيدين والذين يستخدمونها في اتخاذ القرارات، حيث ترتكز المحاسبة على أحد أساسين هما:
1. أساس الاستحقاق:
وفقا لهذا الأساس يُسجل أثر معاملات وأحداث المنشأة على أصولها والتزاماتها في الفترة التي تحدث فيها هذه المعاملات والأحداث (أي الفترة التي تخصها هذه المعاملات)، حتى إذا كانت المقبوضات أو المدفوعات النقدية الناتجة تحدث في فترة سابقة أو مستقبلية. فمثلا عندما تؤدي المنشأة خدمة أو عملية بيع أو تتحمل مصروفا، فإن المحاسب يسجل المعاملة في
دفاتر المنشأة حتى إذا لم تستلم المنشأة أو تدفع نقدا في نفس الفترة.
2. الأساس النقدي:
وفقا لهذا الأساس تُسجل فقط المعاملات النقدية (متحصلات ومدفوعات نقدية). ويتم معاملة المتحصلات النقدية كإيرادات، والمدفوعات النقدية كمصروفات. ويتحقق الربح عندما يكون النقد المستلم أكبر من النقد المدفوع وفي حالة الخسارة يحدث العكس.
ولاستخدام المحاسبة على اساس الاستحقاق فان الامر يتطلب التعرض الى بعض المفاهيم الاساسية وهى:-
1- مفهوم الفترة المحاسبية.
قسم المحاسبون عمر المشروعات المختلفة الى فترات زمنيه متساوية. حيث أن الطريقة الوحيدة بالنسبة للمنشأة لكي تعرف كيف كان أداؤها (تقيم ادائها) هي أن تتوقف (التصفية). ولا يمكن للمنشآت المستمرة أن تتوقف لمجرد قياس أدائها. لذلك تحتاج المنشآت إلى تقارير منتظمة عن مدى تقدمها. ولذلك يعد المحاسبون القوائم المالية عن فترات معينة (شهرية، فصلية، سنوية). لذلك يؤكد مفهوم الفترة الزمنية على أن المعلومات المحاسبية يتم التقرير عنها في فترات منتظمة.
2- مبدأ اثبات او الاعتراف بالإيراد.
أي متى يجب ان يثبت الإيراد؟
الاجابة هو ان يتم الاثبات عندما يكتسب الإيراد. ويكتسب الإيراد عندما توجد زيادة في الأصول أو نقص في الالتزامات ينتج عنها زيادة في حقوق الملكية. ويكتسب الإيراد في معظم الحالات حينما يتم تسليم السلع للعميل (نقطة البيع) أو تأدية الخدمات للعميل.
3- مفهوم المقابلة.
تعتبر المقابلة مفهوما يستخدم لتفسير العلاقة بين المصروفات والإيرادات. حيث يقرر الإطار المفاهيمي أن يتم إثبات المصروفات في قائمة الدخل على أساس الربط المباشر بين التكاليف التي تم تحملها لاكتساب عناصر معينة من الدخل. ويشار إلى هذه العملية (بمقابلة
المصروفات بالإيرادات التي ساهمت في تحقيقها لنفس الفترة).
ويتضمن مفهوم المقابلة خطوتين:
1. التعرف على النقص في الأصول أو الزيادة في الالتزامات والتي تؤدي إلى تخفيض حقوق الملكية خلال الفترة وتكون هذه هي المصروفات.
2. قياس هذه المصروفات وطرحها من الإيرادات للتعرف على الربح أو الخسارة.

إحساس
03-12-21, 08:00 PM
يعطيك العافية على الحل بحه