مشاهدة النسخة كاملة : كيفية التخلص من كثرة التبول


rowaida mostafa
02-10-21, 06:49 PM
https://i.postimg.cc/MHpNG6Rg/body1-019.jpg

التبول هو عملية الإخراج التي يقوم بها الإنسان، والتي يتم خلالها التخلص من السوائل الزائدة في الجسم ومن بعض المركبات الكيميائية التي لا يحتاجها الجسم، وتتم بطريقة طبيعية لدى البشر الأصحاء. لكن يوجد بعض الحالات التي يحدث فيها التبول بصورة مكثفة، نتيجة الاصابة ببعض الأمراض. يشمل التبول عملية التنسيق بين أجهزة متعددة في جسم الإنسان، مثل الجهاز العصبي المركزي ومراكز الدماغ التي تنظم عملية التبول كمركز التبول الجسري، والقشرة المخية... يمكن التعرف الى آليات التخلص من التبول المتكرر من خلال السطور التالية.

علاج كثرة التبول
تجنب الأطعمة التي تدر البول، وتهيج المثانة، وبعض تلك الأطعمة الشكولاته، والطماطم، والأطعمة الغنية بالتوابل، والمحليات الصناعية. حدوث الإمساك يؤدي إلى كثرة التبول من خلال الضغط على المثانة.
تناول الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من الفواكه والخضروات.
يجب إعادة تدريب المثانة على زيادة الفترات الفاصلة بين استخدام الحمام على مدى 12 أسبوعا، وذلك لحبس البول لفترة أطول والتبول أقل.
الارتجاع البيولوجي، يتم استخدام هذا العلاج من خلال بعض أجهزة الاستشعار الكهربية التي تعمل على مراقبة العضلات.
تقول بعض الدراسات ان عملية الوخز بالإبر تعمل على تقليل البول وتحسين الحياة بشكل كبير.


علاج كثرة التبول عند الرجال
عدم الإكثار من السوائل قبل النوم، لأنها يمكن أن تؤدي إلى التبول ليلا. ومن السوائل التي ينصح بشربها هي الماء العادي، وعصير التفاح أو الكمثرى، والشاي الخالي من الكافيين مثل شاي الفواكه، وحليب الصويا، وماء الشعير. أما المشروبات التي يفضل تجنبها لأنّها تعمل على زيادة أعراض كثرة التبول، فهي الكحول، والكافيين، وشراب الذرة، والعسل، والخل، وعصائر الحمضيات.
يفضل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على جسم رشيق ومثالي، لأن الوزن الزائد يعمل على الضغط على المثانة، ويسبب إجهاد سلس البول.
القيام بتمارين كيجل للتحكم والسيطرة على عمل المثانة، وتقليل التبول المفرط، وممارسة تمارين عضلات الحوض ثلاث مرات في اليوم لمدة 5 دقائق.

علاج كثرة التبول بالاعشاب
تعددت الوصفات الطبيعية في علاج كثرة التبول وهذه بعض الأعشاب:
بذور السمسم، تعمل على تقليل التبول وذلك عن طريق تناول السمسم في الطعام او وضع زيت السمسم فى الاكلات الخاصة بالمريض.
بذور الحلبة، وذلك عن طريق تناول الحلبة المغلية او خلطها مع الزنجبيل والعسل والمياه وتناول الخليط مرتين في اليوم.
أوراق السبانخ المسلوقة، تساعد على تقليل التبول والحفاظ على صحة المثانة.
الفلفل الأخضر، يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات وبذلك له دور فعال في علاج كثرة التبول.
بذور اليقطين، تحتوي على نسبة كبيرة من الاوميجا 3 التي تعمل كمضاد للالتهاب وتحسن من وظيفة الجهاز البولي، كما انها تقلل من كثرة التبول.
التوت البري، يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي و خصائص مهمة لتعزيز صحة الجهاز البولي والوقاية من التهاب المسالك البولية ، كما انه يقلل من كثرة التبول.
زيت الصبار ، يساعد على الحد من كثرة التبول وتحسين وظائف الكلى نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحسن صحة الجهاز البولي.

علاج كثرة التبول لمريض السكر
الحرص على ضبط مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي بحيث يصبح قياسه 120.
شرب كميات كافية من الماء لتقليل لزوجة الدم وتعويض كميات الماء المفقودة.
الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف كالخيار، الجزر، البرتقال، التفاح لأنها تبطئ امتصاص السكر في الدم وبالتالي تقي من ارتفاعه وتساعد على خفضه.

علاج كثرة التبول عند الاطفال
يتعلق علاج كثرة التبول بالتشخيص الذي يحصل عليه طفلك، ففي حالة سكري الأطفال يضطر الطفل للالتزام بحمية ونظام صحي محدد ودقيق. في حالات العدوى سيصف الطبيب لطفلك أدوية معززة للجهاز المناعي، وكذلك الالتهابات المختلفة، أما في حالة التبول فإن الامر لا يستدعي القلق بينما سينصحك الطبيب بمتابعة وضع الطفل النفسي. في حالة معاناة طفلك من كثرة التبول يمكنك ببعض الأدوات أن تساعديه على تنظيم الأمر والتقليل من حاجته لزيارة المراحيض:

امنحي طفلك بعض المهام المفضلة له، اذ من شأنها أن تشتت انتباهه عن عملية التبول أو عن فكرة كثرة حاجته لذلك واستغرابه منها.
تجنبي أن يشعر طفلك بملاحقته في عدد المرات التي يتبول فيها، فإن الأمر من شأنه أن يقلقه ويحفز وتيرة تكرار الأمر.
ساعديه بتنظيم عملية التبول، وذلك من خلال تعويده على البقاء فترة محددة خلالها وعدم الخروج من غرفة المرحاض قبل ذلك، كما أنه بإمكانك تذكيره كل فترة محددة بالمحاولة على أن تباعدي بين تواتر المحاولات مع الوقت.
مهما كان موقف حاجة طفلك للمراحيض محرجا، إحذري من معاقبته أو ترك انطباع يثير شعور الخجل أو الذنب لديه.
ابتعدي عن استخدام الصوابين العطرية للأطفال، فهي قد تكون مهيجة خصوصا لبشرة الأعضاء التناسلية لديهم ما يحفز حاجتهم على التبول.

شوق الانتظار
05-06-21, 02:37 AM
أوقات يكون التبول عدم الاستقرار النفسي ..

ربي يسعدك rowaida mostafa