مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الحلبة


عفاف فوزى
11-01-20, 03:45 PM
https://i.postimg.cc/fR3LrB2h/halbe-justfood.jpg

الحلبة (Fenugreek) أحد النباتات العشبية المستخدمة كنوع من التوابل وهي تابعة لمجموعة البقوليات وتباع عادة على شكل بذور ناضجة مجففة ذهبية الى صفراء اللون. فوائد الحلبة ويمكن استغلال اوراقها الخضراء اليانعة في العديد من العلاجات التقليدية الشعبية. موطن الحلبة الاصلي هو اسيا وجنوب شرق اوروبا. وتشتهر زراعتها في الهند وشمال افريقيا ودول شرق المتوسط.

لطالما عرفت الحلبة قديماً واستخدمت بهدف علاج العديد من المشاكل الطبية، وحاليا يوجد لها العديد من الاستخدامات في عالم الطب والصحة وغيرها. الا انه حتى الان ليس هناك أدلة كافية حول مدى فعاليتها.
فوائد الحلبة
للحلبة فوائد عدة اهمها:

السيطرة على مستويات السكر
في دراسة صغيرة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني وجد بأنهم عند تناولهم لبذور الحلبة لوحظ تحسين في مستويات السكر في الدم لديهم. اذ تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي، وتساعد على تحفيز افراز الانسولين. وهذا هو ما قد يقود الى انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. وفي دراسات أخرى اتضح أن تناول الحلبة مع الطعام أثناء تناول الوجبة يساهم في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الاول ومن النوع الثاني بعد تناول الوجبة.

فوائد الحلبة للمرأة الحامل
تتمتع بذور الحلبة بملف غذائي صحي، حيث تحتوي على كمية جيدة من الألياف والمعادن، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم، وكلها مفيدة للحامل.
تساعد الحلبة في السيطرة على الشهية. حتى الآن، أظهرت 3 دراسات انخفاضًا في تناول الدهون والشهية. وجدت إحدى الدراسات التي استمرت 14 يومًا أن المشاركين قللوا تلقائيًا من إجمالي تناول الدهون بنسبة 17 ٪، وبذلك تقلل الحلبة زيادة الوزن لدى المرأة الحامل.
تقلل الحلبة مستويات الكوليسترول. لدى الحامل حيث تشير بعض الأدلة إلى أن الحلبة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

شوق الانتظار
11-03-20, 10:51 PM
https://i.postimg.cc/3RLQ7HNf/3299-194504-1253341899.gif