مشاهدة النسخة كاملة : المناقشة الاولى ( منتدى الحوار ) لمقرر مدخل محاسبة ماليه 1


Rhef
02-24-18, 12:49 PM
المناقشة الأولى ( منتدى الحوار الأول )

المادة : مدخل محاسبة ماليه 1 .

اليوم والتاريخ : يوم السبت 8 / 6 / 1439هـ .

وقت المناقشة : تبدا من الساعة 4 مساءً وتغلق الساعة 10 مساءً .

تعليمات المشاركة في منتدى الحوار:

بناء على ما تم نشره بالخطة الدراسية، فقد تم تخصص 4 درجات للمناقشات الهادفة والمفيدة بمنتدى الحوار والمناقشة، بكل من (المنتدى الأول والثاني)، وفيما يلي قواعد احتساب الدرجات:

1. مراعاة الأخلاقيات والآداب العامة

2. ألا تكون المشاركة مجرد رسالة عامة كالترحيب ونحو ذلك

3. أن تكون الرسالة في صميم ما قام بطرحة أستاذ المقرر، وليس توجيه سؤال لأستاذ المقرر، حيث يتم توجيه الأسئلة لأستاذ المقرر في المحاضرات المباشرة والبريد الإلكتروني والساعات المكتبية فقط.

تتاح المشاركة في منتدى الحوار من الساعة 4 مساءً وتغلق في تمام الساعة 10 مساءً .
ترصد للمشاركة في منتدى الحوار درجتين.
يجب أن تكون المشاركة في صلب الموضوع.
يمنع الاقتباس والنسخ واللصق.
في حالة مخالفة التعليمات السابقة سيتم الغاء الدرجة.


مهم جداً :

من المفترض أن الطالب يعتمد على نفسه في كتابة المناقشة والرد عليها .
لأن من التعليمات عدم النسخ واللصق والاقتباس .
المناقشات ليست بالصعوبة التي يتصورها الكثير وإن شاء الله تكون سهلة على الجميع
ويحاول الطالب الكتابة في المناقشة من نفسه ومن فهمه سواء لموضوع المناقشة أو المحاضرات


مواضيع مهمة :

تجمع مقرر مدخل محاسبة ماليه 1 ( ملخصات - واجبات - اختبارات - كويزات - اعلانات - محاضرات مسجلة ) الفصل الثاني 1439 - منتديات كوفي كوب Coffee cup (http://www.cofe-cup.net/vb/showthread.php?t=68273)

القواعد الخاصة ( الواجبات - الاختبار الفصلي - المناقشات ) - منتديات كوفي كوب Coffee cup (http://www.cofe-cup.net/vb/showthread.php?t=68359)

جدول منتديات الحوار ( المناقشات ) مع التعليمات - منتديات كوفي كوب Coffee cup (http://www.cofe-cup.net/vb/showthread.php?t=68446)

Rhef
02-24-18, 12:50 PM
موضوع المناقشة :

السؤال الأول :
المحاسبه علم وفن معا والسبب ان المحاسب يبدأ بمرحله اولى هى تطبيق العلم الذى تعلمه فى دراسته ومع الوقت يكتسب ملكات كلا حسب الفرع *المحاسبى الذى يعمل فيه

السؤال برأيك المحاسبه علم ام فن ولماذ

السوال الثاني:
ما هي الأطراف التي تستخدم وتستفيد من المعلومات التي توفرها المحاسبه ماليه و ماهي الفائدة التي تعود عليهم من المعلومات المحاسبه ماليه برأيك ؟




































مهم جداً : نتمنى ونأمل عدم الخروج عن محور موضوع النقاش

للإستفسارات : الإستفسارات الأكاديمية والجامعية والفنية - المستوى الثاني - منتديات كوفي كوب Coffee cup (http://www.cofe-cup.net/vb/showthread.php?t=56891)

سارونه علي
02-24-18, 05:29 PM
المحاسبه علم وفن معا والسبب ان المحاسب يبدأ بمرحله اولى هى تطبيق العلم الذى تعلمه فى دراسته ومع الوقت يكتسب ملكات كلا حسب الفرع *المحاسبى الذى يعمل فيه

السؤال برأيك المحاسبه علم ام فن ولماذ

سارونه علي
02-24-18, 05:33 PM
السوال الثاني/
ما هي الأطراف التي تستخدم وتستفيد من المعلومات التي توفرها المحاسبه ماليه و ماهي الفائدة التي تعود عليهم من المعلومات المحاسبه ماليه برأيك ؟

سارونه علي
02-24-18, 05:44 PM
لأطراف المستفيدة من المعلومات المحاسبية :

1- أطراف داخلية :



• إدارة المنشأة :



قد تكون الإدارة في المنشآت الصغيرة من أصحاب المنشأة . وفي المنشآت الأكبر يمكن أن تكون الإدارة من غير أصحاب المنشأة . وعموما إدارة أي منشأة تحتاج إلى المعلومات لغرض التخطيط والرقابة وقياس الأداء . فالموازنات التخطيطية على سبيل المثال لا الحصر من أهم أدوات التخطيط المالي والتي تستخدم كأداة في التخطيط والرقابة وقياس الأداء . إضافة إلى أن المحاسبة تزود الإدارة بمعلومات عن الربحية والسيولة والمركز المالي ومعدل العائد على المال المستثمر وتكاليف الإنتاج وجميع هذه المعلومات وغيرها تبنى على المعلومات المحاسبية مما يؤدي إلى اعتبار إدارة المنشأة واحدة من أهم الأطراف المستخدمة للمعلومات المحاسبية .

• العاملين :





إن استمرارية المنشأة ونمائها وتحقيقها للأرباح يساعد على تحقيق الأمن الوظيفي للعاملين فيها ودفع رواتبهم وتحسين مستوى معيشتهم الأمر الذي يدفع العاملين إلى تتبع الوضعية المالية للمنشأة .

2- أطراف خارجية :



• أصحاب المنشأة :

يرغب أصحاب المنشأة في التعرف على نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة ، والبيانات والتقارير التي يعدها المحاسب تعتبر مصدرا هاما للحكم على نتيجة أعمال المنشأة ، حيث يحرص أصحاب المنشأة على معرفة ما إذا كانوا قد حققوا أرباحا نتيجة استثمار أموالهم كمؤشر في استمرارية الاستثمار أو استرداد جزء أو جميع الأموال لاستثمارها في بدائل أخرى .• الدائنون :



هم الجهات التي إما أن تقدم قروض مالية قصيرة أو طويلة الأجل مثل البنوك وشركات الاستثمار ، أو الجهات التي تحصل منها الوحدة الاقتصادية على سلع أو خدمات بالأجل ( على الحساب ) ، وهؤلاء تهمهم مقدرة المنشأة على السداد في موعد الاستحقاق . بل إن البنوك أو شركات الاستثمار تحتاج إلى تحليل المركز المالي للمنشأة قبل السماح بمنح أي قرض لها . وهذا دليل واضح على أهمية المعلومات المحاسبية للدائنين .• المستثمرون الحاليون أو المرتقبون : يستخدم المستثمرون المعلومات المالية للتعرف على البدائل المتاحة لهم لاختيار أفضلها ، وتعد التقارير المالية أهم مصدر للمعلومات لاتخاذ قرارات شراء الأسهم أو استمرارية الاحتفاظ بها أو بيعها . حيث يتعرف المستثمرون على مدى تقدم المنشأة وقياس نتيجة أعمالها من ربح أو خسارة وكذلك مقارنة هذه النتائج مع المنشآت الأخرى المماثلة .• الجهات الحكومية :



يشرف عدد من الأجهزة على بعض الأنشطة الاقتصادية وذلك بموجب أنظمة ولوائح ، ومن أمثلة ذلك مصلحة الزكاة والدخل وهي الجهة الممثلة لوزارة المالية ، حيث أنها تعد مسئولة عن تحصيل إيرادات الدولة من الزكاة أو الضرائب . لهذا السبب فإن مصلحة الزكاة والدخل تحصل على نسخة من القوائم المالية للمنشآت الاقتصادية . كذلك ديون المراقبة العامة يحصل على نسخة من القوائم المالية بغرض مراقبة إيرادات الدولة ومصروفاتها .



ولا يتسع المجال لحصر جميع الأطراف المستفيدة من المعلومات المحاسبية .إذ نجد أن الجامعات ممثلة بطلابها وأساتذتها ومراكز الأبحاث والمكاتب الاستشارية يهتمون بالبيانات المحاسبية ناهيك عن العملاء الذين يحرصون على تتبع أحوال المنشآت التي يشترون منها ، فقوة المورد واستقرار الوضع المالي يضمن للعملاء أفضل مصادر التمويل بالبضائع والتجهيزات اللازمة .

Rhef
02-24-18, 09:33 PM
يعطيك العافيهه ساروونه :CE_DP_Stealer: