مشاهدة النسخة كاملة : اليوم العالمي للتوحد أنيروها باللون الأزرق


دانيال
04-15-15, 03:18 PM
http://static.annahar.com/storage/attachments/227/P06-01-N25646-640_955372_large.jpg




أضاء المبنى الرئيسي لمستشفى الجامعة الاميركية ومبنى العيادة الخاصة بعلاج الاطفال ذوي الحاجات الخاصة وساحة النجمة في وسط بيروت باللون الازرق دعماً لعلاج التوحد ونشر الوقاية في يومه العالمي 2 نيسان.
وقالت الاختصاصية في الامراض العصبية والوراثية للاطفال البروفسورة روز ماري بستاني لـ"النهار" انه لتشخيص التوحد نحتاج الى عناصر ثلاثة بدءاً بتخطي صعوبة التواصل مع المحيط والافراد، أو الأصوات المتكررة، "يعتقد الناس ان التوحد مشكلة كبيرة الا ان الدراسات اظهرت ان التشخيص المبكر وبالتالي التدخل المبكر، اي خلال الفترة الذهبية وهي من عمر سنة ونصف السنة الى اربع سنوات، يمكّن الولد من الاندماج، وتزول الاعراض عند نحو 40 في المئة من الاولاد.
وقالت ان "اعراض التوحد تظهر في السنوات الثلاث الأولى، وهو ناتج من خلل في تواصل الخلايا الدماغية، بسبب العوامل الجينية والبيئية. وبينت بعض الدراسات ان هناك احتمالاً في حصول التوحد لطفل مولود من اهل عمرهم متقدم. وكذلك تواطؤ البيئة والجينات يزيد من نسبة التوحد.

والتوحد درجات، ومن الممكن تشخيصه من خلال الفحص السريري الذي يكشف عن التوحد الخفيف او المعتدل او الحاد، تختلف اعراضه من طفل الى آخر. ويشار الى ان التوحد لا يعني التأثير السلبي على نسبة ذكاء الاطفال، اذ ان هناك عدداً من الاطفال المتوحدين خارقو الذكاء، انما هناك بعض الحالات حيث يجتمع التوحد مع التأخر الذهني، وهنا يصبح تجاوب الطفل مع العلاج أصعب ويحتاج احيانا في بعض الحالات الخاصة الى علاجات تترافق مع العلاجات السلوكية".
واعتبرت البروفسورة بستاني ان نسبة الوعي تزيد في لبنان وكذلك المدارس التي تعتمد على الدمج، الا ان هذا المشروع يحتاج الى التخصص والدعم من الدولة والمؤسسات العلمية لأنه مكلف.
وتحدثت عن دراسة اجرتها مع الدكتورة مونيك شعيا من كلية الصحة العامة في الجامعة الاميركية اظهرت ان نسبة التوحد مرتفعة في لبنان، وتصل الى حالة من كل 67 طفلاً، من هنا ضرورة اعتماد خطة للكشف المبكر والتدخل العلاجي السريع، خصوصاً الدمج المدرسي اولا ومن ثم في المجتمع على صعيد ايجاد فرص عمل لهؤلاء الاشخاص تمكنهم من اعالة انفسهم.
وأطلقت الجمعية اللبنانية للأوتيزم – التوحد حملة #goblueforLAS لنشر الوعي عن التوحد ولتسليط الضوء عليه بإعتباره حالة علمية متنامية، من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.
واوضحت الجمعية في بيان ان الجمعيات من مختلف أنحاء العالم تقوم بحملات توعية ونشاطات متعددة خلال شهر نيسان، منها حملة عالمية تسمىLight It Up In Blue (LIUB)، حيث يتمّ إضاءة أكثر من 200 مبنى في العالم باللون الأزرق (شعار التوحد).
من هنا جاءت فكرة حملة #goblueforLAS على مواقع التواصل الإجتماعي لكي تطال كل فئات المجتمع اللبناني للتوعية عن حالة التوحد والتشديد على أهمية الإكتشاف والتدخل المبكر.

crezelive
04-02-17, 07:21 AM
عوافي دانيــــــــــــال