مشاهدة النسخة كاملة : الأعراض التى قد تمثل خطرا على الطفل


zooz1
04-08-14, 03:00 AM
الأعراض التى قد تمثل خطرا على الطفل


لا يكون من السهل دائما على الأم أن تحدد ما إذا كانت الأعراض التى تظهر على طفلها خطيرة أو جادة أم لا، فقد يجري الطفل ويلعب سعيدا فى الغرفة ثم فجأة تبدو عليه ملامح الإعياء. وفى كثير من الأحيان فإن الآلام التى تنتاب الطفل لا تكون مقلقة، ولكن فى أحيان أخرى فقد تظهر عليه أعراض تدعو للقلق بعض الشيء. وقد تحتار الأم كثيرا خاصة فيما يتعلق بمرض طفلها حديث الولادة الذى قد تقلق عليه كثيرا. وهناك الكثير من الأعراض والأمراض التى عادة ما تصيب الأطفال مثل آلام المعدة والحساسية، ولكن هناك أمورا مقلقة قد تعنى أن هناك خطبا ما بالطفل مثل ارتفاع درجة حرارته وفى تلك الحالة فإن الأم قد تحتار ما إذا كان عليها اصطحاب الطفل لغرفة الطوارئ أو الاتصال بالطبيب أو مجرد الانتظار فى المنزل. وعلى كل حال فإن الأم يجب أن تثق فيما تشعر به. إن الطفل بمجرد أن يخطو خطواته الأولى يصبح معرضا للكثير من الأمراض وأنواع العدوى والحساسية والإصابات بصفة يومية.

وهناك بعض الأعراض التى يجب أن تنتبه إليها الأم.إذا تحولت شفتا طفلكِ للون الأزرق، فهذا يعنى أنه لا يحصل على كفايته من الأكسجين وعليكِ أن تنتبهى أيضا إلى أن طفلكِ إذا كان يستخدم عضلات صدره للتنفس فهذا يعنى أنه يجب أن تصطحبيه للمستشفى أو للطبيب. إذا ارتفعت درجة حرارة طفلكِ لأكثر من 37 درجة فهذا قد يكون أمرا مقلقا، ولكن هناك أطباء يقولون إنه إذا كان الطفليبدو بخير ويلعب مع ارتفاع درجة الحرارة فيجب على الأم ألا تقلق، ولكن إذا بدا الطفل غير متوازن أو عصبي مع ارتفاع درجة الحرارة فيجب على الأم أن تقلق. أما إذا كان الطفل أقل من ثلاثة أشهر ويعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة، فعليك، أن تصطحبيه لغرفة الطوارئ. إذا كان الطفل يعانى من نزلة برد واستمر ارتفاع درجة الحرارة معه حتى اليوم الثانى من مرضه، فهذا يعنى أنه قد يعانى من التهاب فى الحلق أو الأذن. إذا كان بكاء طفلكِ متواصلا وبنبرة عالية ويصاحبه ارتفاع فى درجة الحرارة، فيجب عليكِ أن تطلبى المساعدة بسرعة.
إن القئ المستمر عند الطفل أقل من ثلاثة أشهر والإسهال وعدم رغبته فى تناول الطعام كلها أمور تعنى أن الطفل على الأغلب سيصاب بالجفاف. يجب على الأم أن تصطحب طفلها لغرفة الطوارئ على الفور إذا كان تنفسه غير طبيعي ويعانى من تورم فى الوجه ومن بشرة يميل لونها للون الأزرق. وفى حالة كان طفلكِ يعانى من صداع مزمن أو صداع يأتى بعد خبطة أو ضربة على الرأس، فيجب على الأم أن تقلق، وخاصة إذا بدأ الطفل فى الشعور بالإعياء أو كان حساسا تجاه الضوء لأن تلك الأمور قد تعنى أنه يعانى من ارتجاج فى المخ. عليكِ أن تتصلى بالطبيب إذا تعرض طفلكِ للإغماء حتى لو بدا بخير بعد فترة قصيرة. سيكون عليكِ أن تصطحبى طفلك لغرفة الطوارئ إذا بقى فى حالة إغماء لأكثر من دقيقتين أو إذا كان يعانى من صعوبة فى التنفس أو ضعف فى النبض.
هناك أيضا بعض الأمور التى تستوجب اصطحاب الطفل للطبيب مثل ضربة فى العين أو دخول شيء فى عين الطفل. على الأم أن تعلم أن أى كسر فى ضلوع الطفل سيجعله متورما وغير قادر على تحريك جسمه. إن آلام المعدة عند الطفل هى فى العادة أمر طبيعى، ولكن إذا استمرت معه لعدة ساعات فهذا الأمر يعنى أنه يعانى من أمر ليس بسيطا ، فقد يكون الطفل يعانى من التهاب الزائدة الدودية، مع الوضع فى الاعتبار أن تلك الحالة تشكل خطرا على حياته

إحساس
04-09-14, 03:34 PM
الله يعطيك العافية زوز