مشاهدة النسخة كاملة : كيف تساعد طفلك الرضيع على تجاوز أعراض نزلات البرد؟


إحساس
02-09-14, 11:34 AM
لنزلات البرد أثار كثيرة مثل ارتفاع في درجات الحرارة وصعوبة في التنفس نظراً للاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية, وهذه الأغراض تجعلنا متوترين ومنزعجين, فكيف سيكون الحال عندما نتحدث عن الطفل الرضيع, الذي يحس بكل هذه الأعراض بطريقة قد تكون أكثر إزعاجا, يعبر عنها بالبكاء وعدم القدرة على النوم, فيما يلي نصائح للأهل من أجل تخفيف حدة هذه الأعراض لدى أطفالهم الرضع:-

1- المحافظة على رطوبة الجو:
أن المحافظة على رطوبة الهواء في مكان تواجد الطفل هو أمر مهم من أجل تسهيل عملية التنفس, وغالبا ما تكون أجواء المنازل في أوقات الشتاء الذي يعتبر موسم الإصابة بنزلات البرد جافا لدرجة تزيد من صعوبة التنفس لدى الطفل الرضيع, وقد يكون وضع وعاء من الماء على المدفئة من أجل نشر بخاره في المكان لترطيب الهواء حلاً مثاليا إذا لم تكن تمتلك وسائل تدفئة قادرة على ذلك, أو أحد أجهزة ترطيب الجو.

2- تخليض الطفل من الاحتقان:
أن أكثر ما يزعج الطفل في نزلات البرد, هو الشعور بالاحتقان الذي يمنعه من التنفس بصورة طبيعية, وخصوصا عند الرضاعة, حيث لن يكون قادرا على استخدام فمه للتنفس, لذلك علينا الحرص على تخليص أنف الطفل من الاحتقان لمرات عدة في اليوم, ويستخدم البعض السائل الملحي المخفف ليحقن بكمية بسيطة في أنف الطفل, وبحذر, ثم استخدام الشفاط الخاص للاحتقان عند الأطفال والمتوافر في الصيدليات, تعد هذه العملية مزعجة للطفل, الذي سيبكي كتيرا خلالها, ولكنها تشعره بالراحة لفترة من الزمن.

3- إعطاء الطفل بعض السوائل:
وذلك بعد استشارة الطبيب, وللأطفال ما فوق أربع شهور, إذ يسمح الطبيب بنسبة معينة من العصائر التي تحتوي على فيتمانين c ومضادات الأكسدة والتي تساعده في تقوية مناعته وتجاوز نزلات البرد وأعراضها بصورة أسرع, ولكن علينا الحذر من تجاوز توصيات الطبيب فيما يتعلق بالكمية والتركيز, لأن ذلك قد يضر بصحة الطفل.

4- استخدام بعض الزيوت الأساسية:
علينا الحذر فليست جميع أنواع الزيوت مناسبة للأطفال الرضع, كما أن أنواع منها قد يسبب المشاكل للطفل إذا ما وضعت بشكل مباشر على الجلد.

وفيما يلي أشهر أنواع الزيوت المناسبة للطفل والغرض من استخدامها:-

1- زيت النعناع:
يدهن زيت النعناع على أسفل القدم (باطن القدم), فهو قادر على خفض درجة الحرارة بشكل سريع, ويصل إلى الدم بشكل مباشر من خلال جلد الرضيع الرقيق.

2- زيت اللافندر:
يخفف زيت اللافندر بالماء, ويرش بضع قطرات منه على سرير الطفل, فهو يساعد في تهدئته وخلوده للنوم, الذي يعاني من نقصه بسبب نزلة البرد.

3- زيت شجرة الشاي:
ويستخدم هذا الزيت من أجل فتح المجاري التنفسية لدى الرضع, وتسهيل عملية التنفس, وهو أفضل من استخدام المنثول وغيره من المواد الصناعية, ولكن يخفف هذا الزيت قبل وضعه على صدر الطفل, حتى لا يسبب له أي نوع من المشاكل الجلدية, أو يكون مركزا بطريقة قد لا يتحملها الطفل عند التنفس.

أميرة الفولاذ
04-19-14, 12:15 PM
يسلمو احساس

إحساس
07-13-14, 02:16 PM
الله يسلمك