مشاهدة النسخة كاملة : تحرير الإسلام من إسلام اليوم !! ..


فلسفة مجنونة
10-17-13, 05:14 PM
تحرير الإسلام من إسلام اليوم !! .. (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html)


ان العقلية التي تحققت لها السيادة في (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) الإسلام (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) وليست المعبرة والمجسدة للإسلام,قد تبلورت داخل نسق "اقصائي وتسلطي",وهي العقلية التي تحمل ملامح ما قبل (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) الإسلام (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) فلم تُحدث قطيعة مع ذلك العصر بالمعنى الثقافي "الانثروبولوجي" .. حتى أن التحديد اللغوي للعقل قد جعلت منه (قيداً) ابتداءً من اشتقاقه من "عقال البعير" فيقال لأنه يمنع ذوي العقول من العدول عن سواء السبيل" .. فهو هنا " القييد والضبط" بينما نجد العقل في القرآن هو "فاعلية إدراك"
وبالتالي قوة (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) تحرير (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) معرفي .. لكننا نجد دلالة " التقييد والضبط " تكرر "سُمّي عقلاً لأنه يعقل صاحبه عن التورط في المهالك" !! فتجدد الأرتباط بالتقييد السلوكي والاخلاقي في حين نجد دلالته في القرآن واضحة على أنه فاعلية إدراك وتحرير من سلطة الاباء والأولين والأسلاف ..فالموروث الثقافي "الجاهلي" يُخضع له "العقل" ويضع التقييد دلالة له ..
فالمسألة تتجاوز مجرد تصورين عن "العقل" فهما مختلفان من حيث الجوهر إضافة إلى أنه ارتبط التصور الأول بعالم ما قبل (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) الإسلام (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) فيما أرتبط الثاني بالوحي المؤسس للإسلام ..
فلم تُزاح تلك الدلالة "الجاهلية" عن العقل بل ترسخت وساهمت في تشكل فيما بعد القراءة الكلاسكية السائدة في التعامل مع النص والتراث الديني .. إذا لا نتجاهل الثقافة بالمعنى الأنثروبولوجي التي كانت موجودة في حقبة قبل (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) الإسلام (http://www.falsafh.com/vb/t10266.html) وتسللت للمقدس الديني كي تحافظ على استمراريتها وتكتسب المشروعية والقدسية


وإن إستخدام المناهج النقدية والتاريخية الحديثة على مستوى حركة تنويرية سيكون من شأنها إحياء الوحي وتحرير العقل وإزاحة وتفكيك الموروث الذي نصب نفسه سلطانًا مستترًا بالمقدس الديني ..

أتمنى وصول المرآد,~

احترآمي ,~