مشاهدة النسخة كاملة : رفع توصية بقيادة المرأة السعودية للسيارة لمجلس الشورى


إحساس
10-13-13, 12:03 PM
قدمت ثلاث نساء أعضاء في مجلس الشورى توصية الى المجلس اليوم تطالب بحق المراة في قيادة السيارة، بحسبما أعلنت احداهن لطيفة الشعلان لوكالة فرانس برس.

وقالت الشعلان في اتصال هاتفي مع الوكالة أنها قدمت مع زميلتيها هيا المنيع ومنى مشيط الى مجلس الشورى توصية "بتمكين المرأة من حق قيادة السيارة وفق الضوابط الشرعية والأنظمة المرورية".

وأضافت أن التوصية مرفقة بدراسة للمسوغات الشرعية والنظامية والحقوقية والأمنية والإقتصادية والإجتماعية الموجبة لقيادة المرأة للسيارة.

وتابعت الشعلان أستاذة علم النفس "لقد التزمنا بإجراءات وقواعد عمل مجلس الشورى لدى تقديمنا التوصية".

وأكدت "عدم وجود قانون يمنع قيادة المرأة للسيارة‘ إنما الأمر يتعلق بالعرف والتقاليد". وأشارت الى أن المرأة السعودية "حققت انجازات كثيرة في الطب والفيزياء وأصبحت نائب وزير وتولت مسؤوليات في الأمم المتحدة لكنها ما تزال ممنوعة من قيادة السيارة، وهذا أمر يخلق انطباعات غير مريحة في الخارج". ويبلغ عدد أعضاء المجلس الذين يعينهم الملك 150 بينهم 30 إمراة.

وقد أعلنت ناشطات سعوديات عن حملة جديدة للسماح للمرأة بقيادة السيارة في ظل عدم "وجود نص فقهي يمنع ذلك"، وحددن موعد 26 أكتوبر لتحدي الحظر المفروض على قيادة النساء في المملكة.

وخلال اليومين الماضيين نشر على يوتيوب مقاطع فيديو لنساء يقدن سياراتهن في شوارع عامة في الرياض وفي جدة.

من جهتها نفت العضو الدكتورة منى آل مشيط وأخصائية النساء والولادة فكرة مزامنة التوصية مع الحملة المزمع إقامتها في 26 أكتوبر من قبل السيدات لقيادة المرأة للسيارة.

وقالت: عكفنا على الدراسة من قبل فكرة الحملة وجاء طرحها موافقة لتقرير وزارة النقل, حيث أن الوزارة هي المعنية بتأسيس البنية التحتية للنقل، وكذلك بتهيأت المواصلات العامة غير المتوفرة في الوقت الحالي، في ظل ارتفاع تكاليف سيارات الأجرة، موضحة أن مشكلة المرأة الدائمة مع المواصلات كانت المسوغ الرئيس لطرح القضية.

كلاَسيِگيِہ
10-26-13, 12:17 PM
،








واّللـہ قيآدة المرآه شيِء مقزز للغآيهّ
ولاَكنّ يَبدوا انّ هذهه الظآهره ستاخذّ حقهآ .!!
حقّ المراه مو سواَقة سياَرهه !!!
فيهَ حقوقّ كثيره لابد مناقشتهآ ولاَكن تَجاهلوهآ وناقشوا السواقهّ .!!
خلاَصّ يعنيِ مَ عاد عندهم هرجه .!!
تباً

سلمتّ ي شييخنآ ع المعلوومآت -.-

إحساس
10-28-13, 11:37 AM
تسلمين على ردك كلاسيكية ..

الأيام بتثبت لنا هالأمور

ANTEKA
11-16-13, 02:01 PM
في كثير يسوقون لكن ماعتقد نسوق

إحساس
11-16-13, 02:35 PM
هذا المتوقع ولا ندري إيش بيصير إلى الآن