مشاهدة النسخة كاملة : التواصل مع الطفل يعزز نموه النفسي


إحساس
11-27-12, 04:31 PM
يمكن أن تأتي الكلمة عبر بضع صيغ وأساليب قد تكون متناقضة أو متضادة، أي أن الكلمة ذاتها يمكن النطق بها بأشكال ونبرات متعددة، فالفرق بين تأثير كلمة وأخرى يكمن في اختيار الكلمة المناسبة في الوقت المناسب، خصوصًا في مجال العلاقة مع الطفل أثناء عملية التربية والتعليم الأسري والمدرسي، فكيف تتواصلين مع طفلك بالكلام؟.

إن مسألة التواصل مع الطفل من أكبر المشكلات التي تعترض الأهل والمربين، حيث مازال هذا التواصل لدى الغالبية منهم خاضعًا لأنماط مختزنة في الذاكرة من مراحل الطفولة لديهم، أي أن التواصل لا يزال في معظمه تقليديًا يجيب من خلاله الأهل عن تساؤلات الطفل بشكل تلقائي، عفوي، واعتباطي أحيانًا حتى في الصياغة، والمفردات، والحركات، بحيث لا تبقى هناك فسحة للتفكير في أسلوب الحوار الذي يُفترض التعامل به مع الطفل.

فالطفل يرفض بطبعه التعلم بأسلوب الأمر المباشر، وإنما يمكنه التعلم بالملاحظة فهو يلاحظ تصرفات الأبوين، ويتعلم منهما بطريقة غير مباشرة، ويقلدهما، وتصبح هذه التصرفات جزءًا من سلوكياته فيما بعد، وقد يؤدي الأسلوب المتبع في الحوار مع الطفل إلى عدة احتمالات منها، الخلاف والعناد، وبالتالي عدم الإصغاء، تحاشي الأهل، وانزواء الطفل بعيدًا عنهم، التقارب والانسجام الذي سيستمر فيما بعد.

ولكي نصل لبناء علاقة جيدة مع الأبناء على المدى البعيد، وكي يكون هذا التواصل مثمرًا وإيجابيًا، وحسب ما ورد في مجلة «حلوة» علينا امتلاك رغبة قوية في تربية سليمة عمادها الحب وسعة الصدر، لخلق كائن متوازن وإيجابي فعال، وذلك من خلال اتباع بعض الطرق والأساليب في ذلك مثل:

*التعليم غير التقليدي، وهو مهمة رئيسة وأساسية للأبوين -خصوصًا الأم- والذي يبدأ منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل الذي سيتعرض يوميًا لتجارب ومواقف تمنحه فرصة التعلم طريقة الإرضاع، النوم، اللعب..إلخ كما تمنح الأهل فرصة التودد والتقرب إليه، وهذا ما يستدعي من الأهل الانتباه لملامح الوجه، ونبرة الصوت، وطريقة التحدث إليه، إضافة لاختيار الوقت الملائم لتنمية رغبته بالتعلم.

* التعاطف مع الطفل الذي قد يكون كئيبًا أو محبطًا، ويحتاج لمن يتعاطف مع مشاعره تلك، ويخلصه منها؛ لأنها تسبب له الضيق والتوتر، هنا على الأهل محاولة الوصول لداخله، ومعرفة ما يريده منهم في تلك اللحظة، والتعامل معه وفقًا لهذه المشاعر، من خلال تحديدها له بطريقة تساعده على تفهم حالته، وحقيقة مشاعره.

* التشجيع والثناء: وهما من أهم الأساليب التي تحفز الطفل على الاستمرار بسلوكياته السليمة والإيجابية، وأيضًا محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن التصرفات السلبية والمؤذية له أو لغيره.

* المرونة والتفاوض مع الطفل عندما يريد شيئًا؛ لأن هذا الأسلوب يمنح الطفل مساحة أكبر من الحرية في التصرف، وأيضًا في الالتزام مع الأهل بما تم الاتفاق عليه، وهذا بحد ذاته يعلمه ماهية المسؤولية، وتقديرها، والالتزام بها، كأن نلبي رغبته في السهر وقتًا أطول أيام العطلات مقابل الالتزام بمواعيد النوم في الأيام العادية.

ولابد أن يعلم الأهل والطفل أن هناك أمورًا وقضايا تتطلب الحزم فيتم الأمر والنهي عن تصرفات ومواقف خطيرة تهدد أمن وسلامة الطفل الذي لا يستطيع تقدير حجم المخاطر بعد. إن التعامل مع الطفل وفق هذه الأساليب ضروري؛ لأن ذلك من شأنه أن يخلق لدينا أجيالاً متوازنة حرة، وواثقة من ذاتها ومن الآخرين في المجتمع والحياة.

توق
12-07-12, 08:23 PM
تسلم إحساس على الموضوع

:)

إحساس
12-15-12, 02:26 PM
الله يسلمك فالي

ميار999
03-09-13, 11:34 PM
يسلموووو عالموضوع

احلى مافي الكون
03-10-13, 03:56 AM
سلمت يمناكـ ع الموضوع الرائع ماقصرت ^_^

إحساس
03-12-13, 09:52 AM
ميار .. أحلى مافي الكون

الله يعافيكم ومنورين بردكم