مشاهدة النسخة كاملة : كيفية العناية بصحة الطفل في الشتاء


إحساس
11-27-12, 04:30 PM
دائما ما يكون فصل الشتاء فرصة لإصابة طفلك بنزلات البرد والأنفلونزا والفيروسات المختلفة مع الوضع في الاعتبار أن الجو البارد أيضا قد يكون له أثر سلبي على الطفل. وبالتأكيد فإن أي أم مع دخول فصل الشتاء تحاول اتخاذ العديد من الإجراءات لحماية طفلها والحفاظ على صحته عن طريق تدفئته والعديد من العوامل الأخرى.

ويتعين على كل أم أن تحافظ على صحة طفلها في الشتاء عن طريق المجموعة التالية من النصائح والأفكار المتنوعة والعملية التالية:

يعتبر غسل اليدين من أهم الطرق التي يمكن للطفل من خلالها محاربة الجراثيم وبعض أنواع العدوى والأمراض، وخاصة مع وجود العديد من أشكال وأنواع الصابون التي قد تبدو جذابة بالنسبة للطفل. ويمكنك أن تسمحي لطفلك باختيار شكل ونوع الصابونة التي يفضلها مع إمكانية أن تحضري لطفلك أيضا لوشن يستخدمه بعد الانتهاء من غسل يديه.

علمي طفلك أن يغسل يديه بمياه تكون درجة حرارتها دافئة أي أنها مزيج ما بين الساخن والبارد حتى لا تكون مثلجة. ويعتبر معقم اليد حماية إضافية للطفل ضد الجراثيم، ويمكنك أن تحتفظي بزجاجة من معقم اليد في السيارة حتى يستخدمه طفلك لتنظيف يديه مباشرة، مثلا بعد العودة من المدرسة أو بعد أي نشاط آخر أو حتى قبل أن تعطيه أي وجبة خفيفة ليأكلها. وإذا كان طفلك لا يزال صغير السن فيجب أن تراقبي استخدامه لمعقم أو منظف اليد.

اعتادت الكثير من الأمهات إعطاء الأطفال حماما أو غسل شعرهم قبل ذهابهم للنوم مباشرة، ولكن في الحقيقة فإن هذا الأمر وخاصة في فصل الشتاء سيضعف من مناعة الطفل ويجعله متعبا في الصباح. حاول أن يكون حمام طفلك أو غسلك لشعره بعد تناوله لطعام العشاء لتتركي له بعض الوقت حتى يجف شعره. ويجب أن تضعي في

بالك أن الماء الساخن يجرد البشرة من الزيوت التي تحميها ولذلك عليك أن تجعلي درجة حرارة الماء دافئة واستخدمي لطفلك زيت جوز الهند.

كما يجب أن تحمي طفلك من الجفاف حتى في شهور الشتاء، ويمكنك أن تقدمي لطفلك عصائر منخفضة السكر وغنية بفيتامين "سي" والتي ستساعد على تقليل حدة ومدة نزلات البرد عند طفلك. وبالإضافة للعصائر، فإن الشاي الخالي من الكافيين والمشروبات مثل الشوكولاطة الساخنة تعتبر مصدرا هائلا لمضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الطفل.

ونبهي على طفلك ألا يشرب من علبة عصير صديقه، وأنه فيما يخص العصائر والمشروبات المختلفة فكل شخص يجب أن يشرب من علبته أو زجاجته.

احرصي على أن تكون كل غرف المنزل بها مناديل ويمكنك أن تسمحي لطفلك بأن يختار هو أشكال علب المناديل. كما يجب أن تتأكدي أيضا من أن طفلك يحمل دائما داخل جيب معطفه أو بنطلونه كيس مناديل ليكون معه في أي مكان يذهب إليه.إن التغذية الجيدة والنظام الغذائي المتوازن أمور من شأنها أن تساعد طفلك على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا. ويمكنك خلال اليوم وبعيدا عن الوجبات الأساسية أن تعطي طفلك بعض الوجبات الخفيفة المغذية مثل الفواكه المجففة والخضروات الطازجة.

احرصي على أن تكون ملابس طفلك مناسبة وتدفئته وخاصة مع برد الشتاء، واعلمي أن الأطفال حديثي الولادة يحتاجون عناية خاصة فيما يخص درجة حرارة جسمهم حيث يفترض أنهم لم يتعلموا تنظيمها بعد. وعليك أن تتحققي من وقت لآخر من درجة حرارة طفلك بوضع ظهر يدك على صدره أو على رقبته من الخلف. وتأكدي أن طفلك إذا كان يشعر بعدم الارتياح من الملابس التي يرتديها فإنه سيظهر هذا الأمر.

إن ذهاب طفلك للنوم في وقت معقول هو أمر شديد الأهمية وخاصة أنه في تلك الأيام لا يحصل على عدد ساعات النوم الكافية وهي تسع أو عشر ساعات في اليوم مع الوضع في الاعتبار أن النوم مهم لصحة الطفل. ابتعدي عن إعطاء طفلك حلوى كثيرة قبل النوم حتى يتمكن من النوم جيدا.

توق
12-07-12, 08:22 PM
يعطيك العافيه ع الموضوع :)

إحساس
12-15-12, 02:26 PM
الله يعافيك