مشاهدة النسخة كاملة : سلوك النظر في مروحة السقف للتوحدي ...


دانيال
10-04-12, 01:51 PM
إعداد خبير التربية الخاصة
بلال أحمد عودة.
غالبا ما نلاحظ هذا السلوك وليس على كل الحالات ولكنه منتشر في حالات التوحد
ولهذا أود أن أطرح هذه المشكله محاولا بحث أسبابها وعلاجها بمشيئة الله بحثا ذاتيا يعبر عن رأيي الشخصي .
تعريف سلوك النظر لمروحه السقف :
هو متابعه بصرية مستمرة تدوم طويلا أو لفترات متقطعه لحكة دوران شفرات المروحة بالسقف ويترافق مع بعض الحالات قيام الطفل التوحدي بتحريك جسده أو رأسه حركه دورانيه متبعا بذلك سلوك المروحة.
الأسباب المقترحة والعلاج :

1- نوع من السلوكات النمطية التي يتصف بها الطفل التوحدي ونذكر منها سلوكات وضع اليدين بالاذن واصدار اصوات مبهمه وهز الجسم وتحريك الراس وضربه بالحائط وغيرها والتي تعالج بأساليب تعديل السلوك النمطي المنتشرة في الابحاث .
2- نوع من السلوكات الروتينية التي يتصف بها الطفل التوحدي ويعتبر السلوك الروتيني من أبرز صفات الأطفال التوحديين . ويعالج ببرنامج دقيق ويفضل استخدام برنامج تيش لان هذا البرنامج يهتم بالبيئة المنظمة الدقيقة .
3- تعبيرا عن رفض البيئة وقلة الاثارة البيئية المحيطة به وبدوري كخبير اتفق مع تحليلي هذا بناء على خبراتي ولا أزكي نفسي ..... وهنا الطفل يلجأ للاثارة الذاتية بنفسة او المحيط في حال إحمال المحيطين به وفقدان الأمل بالتواصل به وعدم التفاعل مع الطفل والاستسلام لليأس.....وهنا أشير ان الطفل التوحدي على قصورة بالتفاعل الاجتماعي الا انه يشعر بمن حوله ويشعر بمن يحبه فهو إنسان اجتماعي ولكن بظروف غامضة تحتاج لاساليب للتفاعل معه...
ويأتي علاج هذه المشكله باشغال الطفل بانشطة متنوعه اجتماعية وتربوية واعطاءه حقه من الاهتمام والرعاية وخاصة من الوالدين وأفراد أسرته .
- نمط البيئه التي يوجد بها الطفل وعدم التنويع بالامكنه والانشطة......... فبعض البيئات الاسرية والمدرسية سامحهم الله يقيدوا هؤلاء الاطفال بغرف خاصة ويحرمونهم من كل الاثارة المحيطة وبالتالي يطو الطفل سلوكات لاشغال نفسه ساعيا لاسعاد نفسه باي طريقة.
5-هناك فئة من الاطفال التوحديين لديهم اثارة بصرية زائده وبالتالي تجده يفرغ هذه القدرات الكبيرة بمثير بصري متحرك كالتلفاز وخاصة الرسوم المتحركه وهنا يجد هذا الطفل ضالته بمثير قوي واي مثير اقوى من مروحة متحركة حركه دورانية مستمره. وانصح للعلاج إستخدام برامج تعليمية كالمبيوتر والاثارة البصرية التعليمية والتواصل بالصور وغيرها .
6- ضبط المثير وأنصح كحل أخير للحالات التي لاتستجيب للسابق من طرق ضبط المثير إما باغلاق المروحة او وضعها كاقل درجه أو إخراج الطفل من الغرفة لحين هدوئة وإشغالة بمثير اخر .
7- نوع من أنواع النشاط الزائد وتششت الانتباه ويعالج بالساليب تعديل هذا السلوك المنشورة واجراء الفحص الطبي اللازم من فحص هرمونات الغدة الدرقية وتخطييط الدماغ .

إحساس
10-06-12, 10:20 AM
الله يعطيك العافية يادانيال على الموضوع

هيفاء
10-07-12, 03:34 AM
الله يشفيهمَ ي رب