مشاهدة النسخة كاملة : مخاطر الصيام على مرضى السكر


إحساس
07-20-12, 03:11 PM
قال الدكتور محمد توفيق خطاب، أستاذ الطب الباطني بجامعة القاهرة، استشاري الطب الباطني والسكر في مستشفى قصر العيني الجديد، إن المخاطر المتوقعة التي تواجه مرضى السكر في حال رغبتهم في الصيام، ونقص تناول الأطعمة إلى جانب تناول عقاقير معينة مضادة لمرض السكر، تعد من أهم العوامل المؤدية للإصابة بنقص مستوى السكر في الدم بين مرضى السكر من النوع الثاني.

وإذا لم يتم علاج الحالة، يمكن أن يؤدي المرض لمشاكل صحية خطيرة منها فقدان الوعي والتشنجات والنوبات المرضية وهي حالات تتطلب تدخل طبي عاجل.

ومن المهم جدا لمريض السكر القيام بقياس مستوى الجلوكوز في الدم على مدار اليوم، بما يتيح للطبيب المعالج دعمه ومساعدته في إدارة حالته، مع التأكد من عدم حدوث أي مخاطر للإصابة بنقص مستوى السكر في الدم أو حدوث أية مضاعفات أخرى.

وقال إن السمنة وأسلوب الحياة الحديثة الذي تقل فيه الحركة وعدم ممارسة أي نشاط رياضي تعد من أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث السكر من النوع الثاني وتفاقمه كمشكلة صحية حقيقية.

بالرغم من المخاطر الصحية التي تنطوي على صيام مرضى السكر، إلا أن الأبحاث الطبية أظهرت أن 50 مليون مريض بالسكر يواصلون صيامهم خلال شهر رمضان، وهو ما يتعارض مع النصائح الطبية التي يقدمها الأطباء لهم.

وفي إطار مبادرتها لفهم أفضل أساليب الدعم والمساعدة لمرضى السكر الراغبين في الصيام، قامت msd بإجراء دراسة لتقييم أثر الصيام على مرضى السكر، وهي دراسة موسعة ضمت 1066 مريضا في 43 مركزا إكلينيكيا بمنطقة الشرق الأوسط.

وتضمنت إعداد ملف متكامل للأطباء والمتخصصين يتيح لهم مساعدة مرضى السكر وتقديم كل النصائح والإرشادات المفيدة. ومن المتوقع أن تساعد تلك المعلومات أكثر من 15 % من سكان مصر الذين يعانون بالفعل من السكر حاليا.

وأظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية للممارسات الإكلينيكية، أن مرضى السكر من النوع الثاني، الذين يصومون شهر رمضان مع تناولهم عقار "جانوفيا" يعانون بدرجة أقل من أعراض نقص مستوى السكر في الدم بنسبة 49 %، عند مقارنتهم بالمرضى الذين يتناولون مجموعة سلفونيل يوريا.

دفء!
07-20-12, 05:00 PM
الحمد الله على نعمة العافيه
الله يشفي مرضى السكر ويجعله تكفير ذنوب لهم يآرب

قوآك الله ..

إحساس
07-22-12, 12:52 PM
تسلمين على ردك يادفء والله يعطيك العافية

M!$$ Ĥẩṃőşẩ
07-22-12, 04:56 PM
جزاك الل خير
ربي يعطيك الصحه والعافيه

سآرآ
07-22-12, 05:21 PM
:( فيني آلسّكر بس مو قوُيْ >< !
يعطيك آلعآفيةةةة

إحساس
07-22-12, 08:37 PM
تسلمون على ردودكم وتواصلكم

حجي حمزة
07-22-12, 08:57 PM
يسلمووووو على المعلووومات

إحساس
07-23-12, 03:06 AM
الله يسلمك ياحجي