مشاهدة النسخة كاملة : "تكييف البيئة المحيطة بالمعاق بصريا"


دانيال
06-30-12, 03:11 PM
يواجه الشخص المعاق بصريا" صعوبات فائقة في ممارسة أنشطة الحياة اليومية وتنقلاته من مكان إلى أخر ,وذلك نتيجة فقدان الوسيط الحاسى الأساسي اللازم للتعامل مع المثيرات البصرية ومن ثم التوجيه الحركي في الفراغ وهو حاسة الإبصار , مما يدفعه إلى بذل المزيد من الجهد , ويعرضه للإجهاد العصبي والتوتر النفسي والشعور بانعدام الأمن عموما" , والارتباك اتجاه المواقف الجديدة.
فمن هنا يجب تكييف البيئة المحيطة بالمعاق بصرياً وذلك من خلال ما يلي:
1- التدريب المنظم لتنمية وصقل المهارات الحركية لدي المعاقين بصريا كالتوازن والتناسق, والمرونة, والقوة والعمل علي إكسابهم الأنماط الحركية الأساسية اللازمة للتوجه والتنقل في الأماكن المختلفة عن طريق المشي والجري, والوثب والعدو, وذلك لتحقيق قدر ممكن من الاستقلالية و السلامة في آن واحد .
2- تنمية مهارات العناية الذاتية التي تحقق للطفل إشباع احتياجاته الأساسية كالاستحمام والنظافة, وارتداء الملابس والعناية بمظهره, والمأكل, واستخدام الحمام, وترتيب الغرفة وتنظيفها, وملء الأكواب والزجاجات بالمياه, ووضع معجون الأسنان على الفرشاة, والأدوات في مواضعها الصحيحة وتحديد مواقع الأشياء.
3- تدريب الطفل على تنسيق حركة الجسم وتوازنه أثناء المشي والتنقل ,واتخاذ أوضاع الحماية الملائمة للجسم .
4- تدريب الطفل على مهارات التعامل مع الأشياء والأماكن والعوائق بأمان كالأبواب والسلالم والمصاعد, والتحرك في زحام المرور وعبور الشوارع والميادين والجري في حالة الحاجة في ذلك.
5- تهيئه بيئة منزلية ومدرسية أو مؤسسية أمنه وخالية من المخاطر, حتى يتسنى للمعاق بصريا التحرك فيها بيسر وسهوله, كمراعاة شروط السلامة في المباني, وأن تكون حواف السلالم محنية وليست حادة, وتجنب المنحدرات الشديدة والحواجز, وأن تكون إما مغلقة تماماً أو مفتوحة تماماً وغير ذلك مما يجب مراعاته.
6- تدريب الطفل على الاستعانة بجميع حواسه الأخرى في توجيه نفسه في الواجهة الصحيحة أثناء الحركة في الأماكن المألوفة ,وفى الحصول على دلالات متنوعة من بيئته يهتدي بها في حركته ,كالاستعانة بحاسة الشم في تمييز الروائح ,وبحاسة اللمس في الإحساس بالتيارات الهوائية التي تشير إلى أماكن مفتوحة ,وفى تحسس التغيرات المختلفة في السطوح ومواضع القدمين, والاستعانة بحاسة السمع في تقدير المسافات والإحساس بالعوائق من خلال الموجات الصوتية المرتدة .
7- مساعدة المعاقين بصريا" في التعرف على مكونات بيئاتهم و استكشافها , وإدراك العلاقات فيما بينها , وذلك حتى يتسنى لهم تحديد معاملها والسيطرة عليها , والتنقل الآمن بفاعلية واستقلالية معتمدين على أنفسهم دون مساعدة قدر المكان .
8- مساعدة المعاقين بصريا" على تكوين خريطة معرفية عن الأماكن والعلاقات المكانية في البيئات التي يتحركون فيها , ليستعينوا بها في تحديد مواضعهم من العناصر والمكونات المادية أثناء تنقلاتهم .
9- تجنب التغيرات المفاجئة في تنظيم محتوى البيئة التي يعيش فيها الطفل المعاق بصريا" , كالأثاث , والمحافظة على وجود الأشياء التي يستخدمها بصورة متكررة في أماكنها المألوفة بالنسبة له ما أمكن ذلك .
10- تشجيع المعاقين بصريا" وتدريبهم على استخدام معينات التنقل التي تناسب ظروفهم الخاصة , كالعصى البيضاء , وعصى الليزر التي تساعدهم في استكشاف البيئة وتلافى العوائق التي ربما وجدت في طريقهم واستخدام جهاز صدى الصوت الالكتروني , وتشجيعهم على الإفادة من أساليب الحماية المختلفة الملائمة في هذا الصدد كلما دعت الضرورة إلى ذلك , كالاستعانة بمرشد مبصر , واستخدام الكلاب المدربة
<hr style="color:#D1D1E1; background-color:#D1D1E1" size="1">

هيفاء
07-01-12, 03:07 AM
يعطيك العافية

دانيال
07-18-12, 11:34 PM
الله يعافيك..

إحساس
10-26-12, 05:23 PM
يعطيك العافية على الموضوع يادانيال

دانيال
01-27-13, 06:10 PM
الله يعافيكم..