مشاهدة النسخة كاملة : نصائح في كيفية اختيار الكلية المناسبة لطلاب الثانوية


إحساس
06-13-12, 12:50 AM
أعطى الكاتب شلاش الضبعان مجموعة من النصائح لخريج الثانوية يقوم بها عند اختيار كليته وذلك في مقاله بصحيفة اليوم وقال ” عند التسجيل عليك الاجتماع مع رفاق الثانوية، وكتابة الرغبات وفق ميول أقواكم في طرح الرأي، لأن تسجيلك في تخصص مخالف لما اتفق عليه الشباب ليس من أساليب الرجولة والوفاء الحديثة، استمع كثيراً لما يقوله الكبار من أقاربك، وفي العادة لا يتحدث إلا الفاشلون، فالمعلم الفاشل سينصحك بأن لا تدخل كلية التربية لأن المعلم لا يتطور، وستظل طوال حياتك معلماً، وستدخل في مشاكل مع الطلاب السيئين وما أكثرهم بين طلابه، والعسكري الفاشل، سيقول لك: اهرب من العسكرية! لأنك لن ترى أهلك وسيتسلط عليك الضباط الكبار، وسيهلكونك في الأربعين يوماً الأولى، وموظف الشركة الفاشل سيصدّع رأسك بكمية العمل الكبيرة وعدم قدرتك على الجلوس في الاستراحة وهكذا، وفكّر في الوجاهة الاجتماعية أو المرتبات الكبيرة قبل أن تفكر في التخصصات المناسبة لقدراتك.”

لمطالعة المقال:
كيف تختار تخصصك؟
أخي خريج الثانوية/ أختي خريجة الثانوية حيث إن المرحلة الجامعية هي أول درجات سلم الحياة، وكل ما بعدها مبني عليها، يسرني أن أضع بين أيديكم مجموعة من الاقتراحات الواقعية لاختيار التخصص المناسب لكم.

• (طب وإلا هندسة) هذا الشعار الشهير والتاريخي، والذي ترجّح بعض المصادر وجوده من أيام تأسيس الثانويات العامة وهو مخصص لأصحاب النسب العالية بغض النظر عن ميولهم وقدراتهم واتجاهاتهم، فتجد الطالب ما إن يتخرج من الثانوية العامة بنسبة عالية حتى تتردد على أذنيه السيمفونية (ما لك إلا طب أو هندسة)، وبعد السنة الأولى من الدراسة يبدأ النزوح الجماعي من كليات الطب والهندسة إلى الكليات التي كانت مناسبة في الأصل وقد لا يجد فيها مكاناً.

عند التسجيل عليك الاجتماع مع رفاق الثانوية، وكتابة الرغبات وفق ميول أقواكم في طرح الرأي، لأن تسجيلك في تخصص مخالف لما اتفق عليه الشباب ليس من أساليب الرجولة والوفاء الحديثة.

• استمع كثيراً لما يقوله الكبار من أقاربك، وفي العادة لا يتحدث إلا الفاشلون، فالمعلم الفاشل سينصحك بأن لا تدخل كلية التربية لأن المعلم لا يتطور، وستظل طوال حياتك معلماً، وستدخل في مشاكل مع الطلاب السيئين وما أكثرهم بين طلابه، والعسكري الفاشل، سيقول لك: اهرب من العسكرية! لأنك لن ترى أهلك وسيتسلط عليك الضباط الكبار، وسيهلكونك في الأربعين يوماً الأولى، وموظف الشركة الفاشل سيصدّع رأسك بكمية العمل الكبيرة وعدم قدرتك على الجلوس في الاستراحة وهكذا….

• فكّر في الوجاهة الاجتماعية أو المرتبات الكبيرة قبل أن تفكر في التخصصات المناسبة لقدراتك.

• صدّق نسبة الثانوية العامة التي أخذتها ولو كانت درجتك في اختبار القدرات نصفها! وعليك إقناع نفسك ومن حولك أنها مؤامرة خطيرة لا تريد لهذا الوطن أن يستفيد من قدراتك الفذّة والمتميزة.

• اتبع الواسطة التي أقنعتك وأقنعت والدك أنها تستطيع كل شيء (خصوصاً في الكليات العسكرية) بينما أقصى علاقتها متوقفة عند الرقيب الذي كان عديله بشؤون القبول والتسجيل.

• استمع بعناية لما يقوله سابقوك من صعوبات واجهوها تشيب من هولها الولدان، ولا تحاول أن تسأل نفسك السؤال البسيط: لماذا لا أكون أفضل منهم؟
عزيزي/ عزيزتي
إذا أردت النجاح فخالف جميع من سبق.

صدق الوفآء
06-14-12, 06:25 AM
مشكوور احساس
ححلوة النصآيح وانششاء الله الكل يستفيد منههآآ

منتهى السمو
06-16-12, 01:28 PM
تسلم ع النصائح جد جد خطييره

إحساس
06-17-12, 12:50 PM
تسلمون على التواصل

ظل الياسمين
06-18-12, 05:28 PM
بالتوفيق للجميع

إحساس
06-20-12, 05:13 PM
تسلمين على ردك ياظل الياسمين