مشاهدة النسخة كاملة : السعودية: أطفال التوحد يعانون من عدم التدخل المبكر


دانيال
08-26-11, 06:26 AM
السعودية: أطفال التوحد يعانون من عدم التدخل المبكر


السعودية: أطفال التوحد يعانون من عدم التدخل المبكر
أكثر من 800 منهم يتلقون العلاج في الأردن والكويت

http://aawsat.com/2011/08/22/images/ksa-local1.636840.jpgطفلة مصابة بمتلازمة «داون ديسكا» خلال الفطور الخيري الذي أقيم لهم في قاعة «فوانيس الفيصلية» («الشرق الأوسط»)
الرياض: سالم سلمان
ناشدت مسؤولة تعنى بأمراض التوحد في السعودية ضرورة التدخل الحكومي في بلادها لدى أسر ذوي التوحد الذين يعانون، بحسب وصفها، من عدم التدخل المبكر وتهيئة وتأهيل ذوي التوحد، خاصة كبار السن.
وأكدت الأميرة سميرة بنت عبد الله الفيصل آل سعود، رئيسة جمعية «أسر التوحد» الخيرية، أن أطفال التوحد يرفعون مناشدتهم إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، مطالبين بضرورة إنشاء مراكز للتوحد بالمملكة، وأن تكون تلك المراكز تحت مظلة جمعية «أسر التوحد».
جاء ذلك خلال برنامج سحور خيري نظمته جمعية «أسر التوحد» بفندق «إنتركونتيننتال» بالرياض، وحضره ما يزيد على 100 أسرة من أسر التوحد.
وأبانت الأميرة سميرة بنت عبد الله الفيصل آل سعود أن الهدف من هذا السحور الخيري الذي تنظمه جمعيتها، هو نشر الوعي وتعريف المجتمع بهذه الفئة من التوحديين ودعمهم ومساندتهم وشرح معاناتهم، موضحة أنهم في جمعية «أسر التوحد» يسعون لاستقطاب وتسجيل أعضاء جدد للجمعية.
وقد شهد حفل السحور الخيري مزادا لبيع عدد من اللوحات التي قام برسمها أطفال يعانون من التوحد، وكذلك ساهم أحد الفنانين التشكيليين ممن يعانون من أعراض مرض التوحد بلوحة شخصية بيعت خلال المزاد بمبلغ 30 ألف ريال، كما شهد المزاد الخيري بيع عدد من الحلي والمصوغات الذهبية التي قدمها عدد من الأمهات وضيفات السحور الخيري.
من جانبها، أكدت منيرة الزومان رئيسة اللجنة الإعلامية بجمعية «أسر التوحد» على أن الهدف من السحور الخيري ليس إقامة المزاد، بل الوصول برسالة الجمعية وإيصال صوت معانات أسر التوحد لأكبر شريحة ممكنة من أفراد المجتمع، مؤكدة على أهمية التوسع في عدد أعضاء جمعية «أسر التوحد»، الذي ترى فيه مردودا على عمل الجمعية والقيام بمهامها الخيرية.
وأبانت الزومان أن توعية أسر الأطفال من ذوي التوحد بأهمية التدخل المبكر، يساهم في تخطي عدد من الأطفال معاناتهم من المرض، موضحة أن توعية الأسر وتثقيفها بالطريقة الصحيحة والسليمة في التعامل مع الأطفال ذوي التوحد يسهم كثيرا في جعل الأطفال وأسرهم يتعايشون بشكل أفضل مع المرض وأعراضه الجانبية.
وأشارت الزومان إلى تطلع جمعيتها لبناء مركز إيواء والتوسع فيها لإعداد وتأهيل التوحديين ودمجهم في محيطهم الطبيعي، مشيرة إلى سعي القائمين على جمعية «أسر التوحد» الخيرية لإيجاد وبناء وقف خيري يؤمن التمويل المالي اللازم لأنشطة وبرامج الجمعية.
وبحسب مصادر جمعية «أسر التوحد»، فقد قدرت أعداد المصابين بمرض التوحد في السعودية بـ250 ألف مصاب، وأشارت تلك المصادر إلى أن نصف المصابين بمرض التوحد يعالجون ويتلقون العلاج المناسب خارج البلاد، في إشارة إلى القصور الواضح في الخدمات الطبية المقدمة لمرضى التوحد. وأكدت جمعية «أسر التوحد» على أنه يوجد في الأردن ما يربو على 840 فردا سعوديا، بالإضافة إلى وجود أعداد منهم بدولة الكويت يتلقون العلاج والخدمات الصحية الملائمة، بعضهم تتولى الدولة دفع الرسوم عنهم، وتقصد الأسر كلتا الدولتين لقربهما، ونظرا إلى التأهيل العالي الكفاءة في هاتين الدولتين.
وبحسب دراسة قدمت منذ عام 2008، ودعمتها «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم»، وهي الدراسة الوحيدة الوطنية المحكمة، وصدرت عن جامعة الملك سعود، بالتعاون مع الجمعية السعودية للتوحد، فإنه يوجد 120 ألف مصاب بالتوحد في السعودية، وبين كل ألف مولود، توجد 8 حالات إصابة.
وكانت قد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين، باعتماد 3 مراكز في الرياض والشرقية وجدة، إلا أن أيا من تلك المراكز لم يتم تنفيذه بعد، وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية وهي الجهة المعنية بمتابعة تنفيذ تلك القرارات، قد اكتفت مؤخرا بإنشاء عدد من الوحدات للاكتشاف المبكر وتأهيل المصابين بالتوحد، وتم البدء في وحدة تأهيلية للتعامل مع حالات التوحد ملحقة بمركز التأهيل الشامل بالرياض، على أن يتم تعميم التجربة تدريجيا في مراكز أخرى بالشرقية وجدة، بعد إعادة تقييمها.
يشار أن أسر الأطفال المصابين بالتوحد يتلقون إعانة حكومية سنوية تصل إلى 20 ألف ريال. وكانت جمعية «أسر التوحد» طالبت بزيادة تلك الإعانة السنوية للأسر لتصل إلى 30 ألف ريال لمواجهة احتياجات الأطفال لديهم ممن يعانون من مرض التوحد. إلى ذلك، نظم فندق «الفيصلية» مأدبة إفطار لـ50 طفلا مع عائلاتهم من أبناء الجمعية الخيرية لـ«متلازمة داون ديسكا» في قاعة «فوانيس الفيصلية» وسط أجواء رمضانية، وذلك ضمن جهود «الفيصلية» في دعم المسؤولية الاجتماعية بالمملكة ودعما لجهود الجمعية.

(http://aawsat.com/details.asp?section=6&article=637466&issueno=11959)http://s0.2mdn.net/viewad/817-grey.gif (http://ad.doubleclick.net/click;h=v8/3b6f/0/0/%2a/p;44306;0-0;0;40357567;2321-160/600;0/0/0;;~sscs=%3f)

دانيال
08-26-11, 06:30 AM
لاننسى أن العلماء مثل:

انشتــــــــــــــــاين

نيوتن

فــــــــــــــــــان جوخ

مورتزات

هم أيضا توحديين.....

اذا التوحد اعاقه غـــــــــــــــــــــــــــامضه
لايعني ذلك أن نهملهم

بل لابد تقديم الدعم المعنوي
والمـــــــــــــــــــــــــــادي

لهم...

هم بحـــــــــــــــــــــاجه الينا..

بقلم// لين

إحساس
08-26-11, 04:42 PM
الله يشافيهم يارب

ومشكورين يالين على موضوعك

دانيال
08-26-11, 08:11 PM
اقتباس:

[indent]المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إحساس الله olor][/size]

G.A
08-27-11, 05:48 AM
الله يعافيهم
يعطيك العافيه لين ..~

هيفاء
09-03-11, 03:57 AM
يعطيك العافيه !

دانيال
09-04-11, 03:46 AM
الله يعافيكم يارب..

amasy
09-12-11, 07:42 AM
لين
يعطيك العافيه ع الخبر

دانيال
10-01-11, 11:36 PM
الله يعافيك...

ANTEKA
04-11-13, 07:21 PM
يعطيك العافية

crezelive
04-02-17, 07:31 AM
الله يعافييييييييييييييييك