مشاهدة النسخة كاملة : «الجغرافية الأمريكية» تسمي الدكتورة حياة سندي ب «الرائدة الناشئة»


Majesty
05-27-11, 12:05 AM
http://s.alriyadh.com/2011/05/26/img/059145607164.jpg


الرياض - مندوب الرياض


أعلنت الجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية، التي تعد أكبر منظمة علمية وتربوية في العالم، عن تسمية الدكتورة حياة سندي إحدى الرائدين الناشئين للجمعية لعام 2011، حيث يعترف برنامج الرائدين الناشئين بالمغامرين والعلماء والمصوّرين الرائدين الموهوبين المميزين الملهمين أصحاب الانجازات في بداية حياتهم العملية ويقدم البرنامج الدعم لهم.


وقال بيان صادر عن الجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية ، إن الدكتورة حياة باحثة وصاحبة مبادرات في مجال التكنولوجيا الحيوية، وهي تهدف إلى تطوير التكنولوجيا لخدمة البشرية وأن تكون سهلة الاستعمال في أنحاء العالم النامي من أجل رفع مستوى الخدمات الصحية التي يتلقاها الناس،


وأضاف بيان الجمعية، أن الدكتورة حياة قد أثرت بشكل إيجابي في عدد كبير من الشباب والفتيات بل حتى الطالبات الصغيرات في السن لمتابعة دراساتهن العلمية في الشرق الأوسط وخارجها. وكانت تضع من أولى مهماتها تحسين نوعية العلم وإدخال الشباب والفتيات في بيئة المبادرات والابتكار لتنوّع اقتصاد الشرق الأوسط ولتحقيق المزيد من الإنجازات والرقي لبلدانهم.


ونوه البيان إلى أن تسمية الدكتورة حياة كإحدى الرائدين الناشئين للجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية تعد المرة الأولى لمواطن من المملكة العربية السعودية.


وقد عبرت الدكتورة حياة سندي عن سعادتها بهذا التقدير والاحتفاء من واحدة من كبرى الجمعيات العلمية في العالم بل من أكثرها عراقة، مضيفةً :"يسرني جدا أن الجمعية الجغرافية الوطنية قد سمتني " رائدة ناشئة " ولأكون من ضمن هذا البرنامج العالمي الرائد.


وقالت :" أنا متحمسة جداً لإيصال المعلومات العلمية إلى الجمهور والى كافة شرائح المجتمعات وكلي أمل أن يساعدني هذا الاختيار لمواصلة رسالتي في تشجيع جيل جديد من الشباب في الشرق الأوسط وخارجها لكي يواصلوا دراساتهم العلمية.


من جانبه، أكد الدكتور آلكس موين نائب رئيس برامج الرائدين في الجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية،إن سعي الدكتورة حياة نحو اكتشافات علمية جديدة من أجل تحسين العالم بواسطة آلات تشخيصية، والذي قد يسهم في إنقاذ حياة الكثيرين خاصة في المناطق البعيدة، جعلها المرشّحة المثالية لهذا البرنامج، وإضافة إلى ذلك كونها عالمة سعودية مرموقة يجعلها شخصية مثالية ممتازة لبنات الشرق الأوسط والعالم.


وقدم بيان الجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية تعريفاً بالدكتورة سندي حيث أوضح أنها عضو مؤسّس بالمشاركة في منظمة "التشخيص للكل" التي تقوم بإنتاج وتوزيع آلة تشخيصية بسيطة تقنيا قادرة على تشخيص الأمراض عن طريق تحليل سوائل الجسم. لا يزيد حجم الآلة عن طابع بريدي وبتكلفة مادية متدنية جدا حيث تمثل هذه الآلة اكتشافاً طبياً عظيماً قد ينقذ حياة الملايين من البشر. .


وكان أول مشروع لمنظمة "التشخيص للكل" تطوير آلة قياس وظيفة الكبد التي لعبت الدكتورة حياة دوراً مهماً في مراقبة الأعراض الجانبية السلبية الناتجة عن استعمال أدوية قوية مضادة لمرض فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز ومرض السل والتي استعملها الأطباء لتخفيض أعراض التهاب الكبد الفيروسي.


يذكر أن الجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية تأسست في عام 1888م في واشنطن لتجمع المعلومات الجغرافية عبر العالم وتتألف من أكثر من عشرة ملايين عضو موجودين في 185 دولة تقريبا، وتكفلت الجمعية ودعمت أكثر من أربعة آلاف بعثة ومشروع بحثي.

هيفاء
05-27-11, 12:37 AM
مآشآء الله تستآهلَ ,

G.A
05-27-11, 04:53 AM
ماشاء الله عليهآ ..
تسلمين ماجيستي ..

amasy
05-27-11, 12:23 PM
ماشاء الله يفتخر فيها كل عربي

ماجيستي

يعطيك العافيه

kawaiisoso
05-27-11, 01:03 PM
ماشاء الله
الله يكثر من امثالها
الله يعطيك العافية

Mero
06-05-11, 11:06 PM
عوافي عالطــــــــــــــــــــــــــرح الحلو