مشاهدة النسخة كاملة : تدفق 10 آلاف زائر على مهرجان الدوخلة بسنابس


إحساس
12-10-08, 09:26 AM
شهد مهرجان الدوخلة الرابع ببلدة سنابس في جزيرة تاروت، والذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية المحلية في بلدة سنابس أمس ” ثاني ايام العيد ”حضورا كثيفا لفعاليات المهرجان تجاوز 10 الاف زائر من الجنسين وشارك نجوم المسرح في احياء مسرحية ” فوزي والزمن طويل ” من اخراج الفنان مهدي الجصاص وتمثيل الفنان البحريني فوزي احمد والتي تدور أحداثها حول فوزي الولد المشاغب ووالدته الطيبة وكانت المسرحية حسب رؤية الكثير هادفة واجتماعية واحتوت الكثير من اللقطات التراثية القريبة من الروح ، فيما سيتم اليوم عرض مسرحية جرة الذهب لفرقة ماسة قروب للأعمال الفنية ، كما ستحيي فرقة المخاتير مسرحية الفيروسات وأشار مشرف المسرح والحفل رشدي الفردان الى ان المسرح يمتاز هذا العام بأنه مخصص لاستيعاب 1600 متفرج. كما ستخصص الفترة الممتدة من العصر حتى قبل منتصف الليل لزيارة المعارض وركن الأسر المنتجة للعائلات .
جاليات عربية وأجنبية
وكان بين الزوار الفنان عبد الناصر الزاير قادما من الكويت والإعلامي خالد السقا من جدة وحامد السالمي نائب رئيس نادي الطائف الأدبي وبعض الجاليات العربية والأجنبية. وكان ديلورس و لوري ( زوجان أمريكيا الجنسية )، أول عائلة تزور معرض الأسر المنتجة في يومه الأول بعد الافتتاح مباشرة، وبعدما تذوقا طعم الضيافة العربية (التمر والقهوة) بدأت جولتهما في أرجاء المعرض، بكل شغف، يسألان عن كل ما تقع عيناهما عليه، مبدين اعجابهما بالمهرجان ومعرض الأسر المنتجة .
و أدت فرقة الفلكلور الشعبي مجموعة من الفنون الشعبية، وتكونت الفرقة من 25 شاباً تتراوح أعمارهم من 18 حتى 35 عاماً، ونال أداء الفرقة استحسان الحضور، . وشهد ركن جائزة القطيف للانجاز في المهرجان إقبالاً كبيراً من زوار المهرجان، وذكر المشرف على الجائزة سعيد الخباز ان اللجنة المنظمة لمهرجان «جائزة القطيف للإنجاز 2009» أعلنت في وقت سابق عن بدء استقبالها طلبات ترشيح المبدعين حسب الحقول الإبداعية السبعة المعلنة مسبقاً، وذلك عن طريق نماذج ترشيح إلكترونية تم ادراجها في الموقع الرسمي للمهرجان «www.qatif2009.com» وتشمل جميع المعلومات التي ستساهم في المفاضلة بين المرشحين، مضيفا ان فترة التسجيل تنتهي في الرابع من محرم القادم.
مشاريع صغيرة
ودعت مشرفة اعلام الأسر المنتجة فاطمة المتوزي التي رافقت ”اليوم” في جولتها مختلف الأسر في المنطقة الشرقية وخارجها لزيارة فعاليات مهرجان الدوخلة الرابع في بلدة سنابس بجزيرة تاروت والمستمر حتى يوم الجمعة القادم. وقالت المتوزي ان اللجنة المنظمة حرصت على تشجيع المشاريع الصغيرة من خلال السماح لبعض السيدات ببيع منتجاتهن اليدوية تشجيعا لهن حيث اشتملت مبيعاتهن على الأعمال اليدوية ووشاحات وشرائط مشغولة بالكريستال والتطريز. ودعت المتوزي الفتيات من أصحاب المشاريع الصغيرة الى تقديم طلباتهن الى ”صندوق المئوية” الذي يعتبر من الصناديق التمويلية الوطنية الرائدة وقد تأسس من أجل تمويل مشاريع وتم افتتاح فرع في محافظة القطيف مؤخرا.
وأكدت مشرفة المعرض ياسمين السيهاتي على الأهداف التي يقوم عليها المعرض ومنها إبراز طاقات الأسر المنتجة واعطائهم الفرصة للانطلاقة لمشاريع أكبر وكذلك بث ثقافة احترام و تقدير العمل و الإنتاج اليدوي بين المجتمع، كما عبرت عن سعادتها بما تم انجازه من اضافات وتطورات ومشاركات ومشغولات جديدة على المعرض في عامه الثاني، آملة له الاستمرارية وتحقيق الأهداف .مشيرة الى ان المعرض هذا العام برعاية ومشاركة كل من :مركز روز النسائي للمصممة آمال عبدالله العبندي، ومعرض فنون زادة للمصممة الفنانة فاطمة زادة . وتحدثت امرأة في الستين من عمرها لـ”اليوم” مشيرة الى أنها تعمل في صف خوص النخل منذ خمسين سنة، وتقوم بصناعة السفرة، والجرة والخبازه، والزبيل بنفسها، وترى ان إقبال الناس على شرائها في الوقت الحالي أفضل بكثير من الماضي، وطالبت الجهات المسئولة بتوفير مكان ملائم ودائم بحيث يكون لهم مردود مالي.
80 يتيما
استقبلت اللجنة المنظمة للمهرجان أكثر من 80 يتيما من جمعية البر ببلدة سنابس حيث تم تفعيل برنامج ترفيهي وتعليمي متكامل لهم إضافة الى مشاركتهم في فعاليات المهرجان المتنوعة وتم تعريفهم باركان المهرجان. وقال المشرف على معرض التصوير الضوئي علي المحسن : شارك في المعرض الفوتوغرافي في مهرجان الدوخلة الرابع أكثر من 45 مشاركا ومشاركة وبلغ عدد اللوحات المشاركة في المهرجان 55 لوحة وكانت الصور تحاكي الطبيعة وبراءة الأطفال وجوانب أخرى. وتضمن المهرجان قرية التراث والتي تقام في كل عام وخصصت لها مساحة كبيرة ليسهل على الزوار التنقل بينها واتخذت شكل دكاكين قديمة مستوحاة من التراث القديم وحياة الماضي واحتوت القرية على 40 حرفة يدوية قديمة (نسائية ورجالية) كانت تزاول في الماضي وكانت مصدر رزق الاباء والأجداد ومنها: صناعة شبك الصيد - صناعة الفخار - صناعة المداد- حرفة القفاص- الخواصة- الطواش- نقش الحناء، كما يوجد متحف بحري متكامل للمعدات البحرية،ونالت القرية استحسان الزوار والمهتمين بالتراث والأجانب وكبار السن.
جوائز وسحوبات
ويجري توزيع كوبونات خلال الأيام المحددة ويتم اجراء السحوبات وتقديم جوائز فورية للأطفال والكبار عبارة عن تذاكر سفر وهدايا عينية للفائزين عدد الجوائز المقدمة أكثر من 3000 هدية عينية. و شاركت جماعة الخط المستقيم ببرنامج توعوي وتثقيفي باضرار المخدرات ضمن فعاليات مهرجان الدوخلة الرابع وقد شهدت هذه المشاركة حضور عدد كبير من الجمهور واستمعوا الى توجيهات عن أضرار المخدرات وعن آليات العلاج والإقلاع عن المخدرات وتم توزيع منشورات ورقية ومطويات على الجمهور.

توب تك
12-10-08, 07:06 PM
الله لايهينكـ يااحساس ..

إحساس
12-12-08, 06:11 PM
هلا فيك وتسلمين على ردك ياتوب تك

live
12-13-08, 01:31 PM
يعطيهم العافيه ماقصروو ^_^

يسلمو يالــ غ ــلا

مج ـنونه
12-14-08, 12:44 AM
يعطيك العافيه إحساس