مشاهدة النسخة كاملة : مطالب بتوسـيع مشـاركة المرأة في الحـياة العامـة


صاحب السمو و المشاعر
01-26-11, 09:08 AM
:love:أكد باحثون على ضرورة إدماج قضايا المرأة في كل السياسات العامة ذات الصلة بها، وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً، وتوسيع مشاركة المرأة في الحياة العامة. وأشار مشاركون في جلسة بعنوان «تمكين المرأة الفقيرة اقتصادياً» ضمن فعاليات ندوة «أفضل الممارسات المهنية في مجال البرامج التنموية الموجّهة لتحسين الأحوال المعيشية للفقراء» برئاسة الامين العام لإدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي عبد السلام بن صالح الراجحي الى ضرورة تهيئة الظروف الملائمة لتنمية المشاريع النسائية وتطويرها وتسويقها محلياً وإقليمياً.
http://www.alyaum.com/News/thumbnail.php?file=2011/01/wamen_1_713022743.jpg&size=article_large الاهتمام بدور المرأة قضية مجتمعية (اليوم)
وقدّم أستاذ التخطيط العمراني بجامعة القاهرة الدكتور مجدي ربيع في ورقة بعنوان «تمكين المرأة اقتصادياً» عرضاً حول تجربة مصرية لتحفيز «المبادرة المحلية» في اكتشاف وتصنيع الموارد والخامات المتاحة، وتهيئة الظروف الملائمة لتنميتها وتطويرها وتسويقها محلياً وإقليمياً.
وذلك في إطار تشاركي استهدف تمكين مجتمع القرية ككل وتفعيل دور المرأة في تنمية هذا المجتمع وتمكينها من المشاركة في تحقيق طموحاته. وقال د. ربيع في ورقته إن هذه التجربة أفرزت العديد من الدروس المستفادة التي يمكن رصدها مع عدد من التوصيات الخاصة لواضعي السياسات فيما يتعلق بتعظيم دور المرأة كشريك أساسي في تطوير مجتمعها وتنميته.
وأضاف: إن مجتمع الدراسة قدّم نموذجاً تنموياً من خلال مشروع اقتصادي محدّد، قامت المرأة فيه بالدور الأساسي في عملية الإنتاج، وشارك فيها الرجل مع المرأة في إطار عائلي، وتواصلت الأسرة مع الأطراف الأخرى بالمجتمع المحلي ضمن منظومة تنموية مجتمعية أفرزت مشروعاً متكاملاً، وهذا هو التوجّه الذي نرى ضرورة دعمه ومساندته من واضعي السياسات ومتخذي القرار، لتفادي الآثار السلبية للتوجّه العولمى للتنمية، الذي يستهدف دمج كل عوامل الإنتاج في منظومات رأسمالية عالمية قد تؤدي إلى هدم البنى الإنتاجية التقليدية والقضاء على الثقافة الداعمة لها، خصوصاً في المجتمعات الأكثر فقراً. إن صانعي السياسات مطالبون بدعم المرأة وتعزيز مشاركتها في التنمية الاقتصادية وتفعيل دورها كشريك أساسي في النهوض بمجتمعها، وذلك من خلال تخصيص الموارد المالية اللازمة للإنفاق على تعليمها وتدريبها وتأهيلها. من جانبه استعرض رئيس مجلس إدارة جمعية الطرف الخيرية الدكتور سعد بن عبد الرحمن الناجم تجربة الوقف النسائي التنموي الاستثماري «مركز أسرتي»..
حيث قدّم تعريفاً بالجهة التي تقوم بالإشراف على مشروع الوقف النسائي وهو مشروع خيري، اجتماعي، ثقافي، تعليمي، مهني، تجاري، وسكني، في مدينة الطرف شرق الأحساء، وتشرف عليه جمعية الطرف الخيرية التي تأسست عام 1387هـ، وتطوّرت عبر السنين لتصبح من أشهر الجمعيات في المنطقة الشرقية.
وذكر الباحث أن هذا المشروع يتكوّن من عدة مراكز لتحقيق أهدافه، واستعان بمجموعة جداول تفصيلية عن برامج المشروع وأهدافه ومصادر دخله

amasy
01-26-11, 07:10 PM
المرأه نصف المجتمع لازم يكون لها دور كبير في الحياه العامه

والمساهمه لو بشي بسيط فيها

صاحب السمو والمشاعر

يعطيك العافيه ع الخبر

إحساس
02-01-11, 09:36 AM
المرأة ضرورية في المجتمع

ومع التقدم والتطور أكيد بنشوف المرأة تمسك مناصب