مشاهدة النسخة كاملة : 52 برنامجا تستقطب 70 ألف زائر في مهرجان مطارنا والصيف


إحساس
08-31-08, 01:46 PM
انتهت مساء يوم الجمعة الماضي فعاليات مهرجان مطارنا والصيف لشهر شعبان وبحضور أكثر من 70 ألف زائر حيث يعتبر مهرجان مطارنا والصيف الثالث امتدادا للمهرجان الأول الذي دشنه رئيس مجلس التنمية السياحية صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله آل سعود في عام 1427هـ وكذلك مهرجان مطارنا والصيف الثاني الذي افتتحه نائب أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود حيث شهد المهرجان عددا من الفعاليات والمعارض المميزة ومنها معرض التصوير الفوتوغرافي والذي احتضن أكثر من 300 مشاركة من مختلف المصورين الفوتوغرافيين بالمملكة وكذلك فعاليات الملعب الثلجي والذي كان الأول من نوعه على مستوى المملكة والثاني على مستوى العالم.
ونظراً لما تتخلله العطلة الصيفية من مناسبات عديدة مثل الإجازة المدرسية وشهر رمضان المبارك واليوم الوطني وعيد الفطر المبارك وعودة المدارس حيث روعي تخطيط المهرجان على أن يشمل كافة هذه المناسبات خلال 60 يوماً وقد تم الإعداد لعدد من المشاريع والفعاليات خلال شهر رمضان ومنها مشروع إفطار صائم وملتقى النوادي الرمضانية ورحلة عمرة للمحتاجين واليوم الوطني وكذلك عيد الفطر المبارك ومهرجان العودة للمدارس خلال شهر شوال.
ونوه مدير عام مطار الملك فهد الدولي المهندس خالد بن خليل المزعل بأن استهداف الشرائح الهامة من المجتمع بهذه الفعاليات والأنشطة بما تحملها من مضامين وقيم ترويحية وتثقيفية وتوعوية لهو تجسيد وتحقيق لأحد أهم أهداف برنامج المطار للتواصل مع المجتمع، موجها دعوته للجميع لحضور هذه الفعاليات للاستفادة من هذه البرامج المتنوعة وموضحا أنها مفتوحة للجميع ومجانا.
وأشار المزعل الى ان اقامة هذا المهرجان بالمطار وللسنة الثالثة على التوالي تأتي في اطار مفهوم متجدد لدور المطار ليتناغم مع التوجه السائد على الصعيد الدولي لهذا الدور ويتجاوز فيه المفهوم التقليدي الذي تنحصر فيه النظرة للمطار كمحطة نقل فحسب الى مفهوم (مدينة المطار) الذي يتفاعل ويتكامل المطار في اطاره مع مدن ومجتمع المنطقة الشرقية على كافة الاصعدة الاقتصادية والمجتمعية وخلافها وبما يحقق الاهداف المشتركة ويخدم المصلحة الوطنية. كما يأتي هذا الدور المجتمعي للمطار بما يحمله من آفاق اقتصادية مستقبلية بعد ترسيخ وتطوير هذه التجربة منسجما مع التوجه الحالي للهيئة العامة للطيران المدني بعد تحويلها الى هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي واداري تدير اعمالها وفق معايير تجارية، مشددا على ان نهوض المطار بهذا الدور المجتمعي ليس خصما على اضطلاعه بمهامه ووظائفه الاقتصادية والخدمية وانما مكمل لها.
فعاليات العائلة والأطفال
تخلل فعاليات العائلة والأطفال عدد من المسابقات الثقافية والترفيهية التنافسية للأطفال والكبار وكذلك تقديم مسرحيات قصيرة ذات طابع ترفيهي وتعليمي وعروض الشخصيات الكرتونية والرجل الآلي.
عروض السيرك المصري
تعتبر عروض السيرك المصري من ابرز الفعاليات المقامة في المهرجان والذي استقطب انظار واهتمام الزوار والمسافرين والاطفال الذين شاركوا في عروضه المختلفة وتفاعلوا معها ومن ضمن العروض التي قدمها السيرك المصري هي عرض الدراجات باطار واحد وعرض التنورة وعرض المشي على السلك وعرض الاطباق وعرض الحلقات والالعاب البهلوانية كما تم تقديم عروض للفنون الشعبية المصرية الفلكلورية.
عروض الفنون الشعبية
تخلل المهرجان خلال الاسبوع الاول عرض للفنون الشعبية باللون الحجازي قدم فيه عدد من الالوان الحجازية منها البحري والينبعاوي والدوسري كما تم تقديم اللون الشعبي للمنطقة الشرقية خلال الاسبوع الثاني حيث قدمت ألوان السيفي «البحري» وهذا اللون يحاكي بيئة البحر والغوص وهي بيئة المنطقة.
عروض الوسائل الرقابية
تعرف زوار المهرجان من خلال عروض الوسائل الرقابية المقدمة من قبل إدارة جمارك مطار الملك فهد الدولي في كيفية البحث عن المحظورات كالمخدرات ومشتقاتها وكذلك المواد الخطرة وغيرها وذلك من خلال استخدام الكلاب المدربة. حيث استغرقت تقديم هذه الفقرة 15 دقيقة تم إحضار عدد من الحقائب على مسرح الفعاليات ووضع مادة من المواد المخصصة للتدريب في احد الحقائب وإحضار الكلب المدرب للتعرف عليها.
وقد حرصت اللجنة المنظمة بالتعاون مع إدارة الجمارك بالمطار على عرض مثل هذه الفقرات وذلك لإطلاع زوار المهرجان على الإمكانيات والتقنيات المتوافرة لدى إدارة الجمارك ومهامهم.
تشجيع المشاريع الصغيرة
حرصت اللجنة المنظمة على تشجيع المشاريع الصغيرة من خلال السماح لبعض السيدات ببيع منتجاتهم اليدوية تشجيعا لهن حيث اشتملت مبيعاتهن على الأعمال اليدوية وبهارات وبخور ووشاحات وشرائط مشغولة بالكريستال والتطريز.
ترفيه وتعليم
تم تخصيص أركان للأعمال اليدوية منها التلوين بالرمل والرسم على السيراميك والرسم على الفخار حيث تعتمد هذه الاركان على تعليم الأطفال على كيفية الرسم والتلوين كما تم اعداد مساحة مخصصة أطلقت عليها عالم ديزني حيث خصصت لتعليم الأطفال على الرسم والتلوين بصحبة شخصيات والت ديزني بالإضافة إلى الرسم على الوجه رسم الحنة وتظفير الشعر.
معرض التصوير الفوتوغرافي
شارك في المعرض الفوتوغرافي في مهرجان مطارنا والصيف جماعة التصوير الضوئي من جامعة الملك فيصل بالدمام بمشاركة اكثر من 42 طالبا وطالبة وبلغ عدد اللوحات المشاركة في المهرجان 89 لوحة وكانت الصور تحاكي الطبيعة وبراءة الاطفال وجوانب اخرى.
قرية التراث والحرف اليدوية
وهي من الفعاليات الاساسية في المهرجان والتي تقام في كل عام وقد خصص للقرية مساحة كبيرة ورحبة ليسهل على الزوار التنقل بينها حيث اتخذت شكل دكاكين قديمة مستوحاة من التراث القديم وحياة الماضي واحتوت القرية على 14 حرفة يدوية قديمة كانت تزاول في الماضي وكانت مصدر رزق الاباء والاجداد وهي: صناعة الطبول- صناعة القياطين- صناعة البشوت- صناعة السفن- صناعة شبك الصيد- صناعة شبك صيد الربيان- صناعة الفخار- صناعة الاحذية الزبيرية- صناعة المداد- حرفة القفاص- الخواصة- الطواش- نقش الحناء، وقد نالت القرية استحسانا من الزوار والمهتمين بالتراث والاجانب وكبار السن.
معرض الصقور
اطلع الزوار على انواع الصقور الحية وتعريف الزوار عن حياة هذا الطائر وأنواعه مثل: الحر- الشاهين- الوكري من خلال الصور الفوتوغرافية وأفلام الفيديو المعروضة كما عرضت في المعرض صور لملوك وامراء وهي ممسكة بالصقور وقد احتوى المعرض على حيوانات محنطة كالحبارى والوعل وايضا احتوى على ادوات الصيد والتدريب وقد سمح للزوار والاطفال للتصوير في المعرض مع الصقور.
الألعاب الهوائية
وهي من الفعاليات المخصصة للاطفال وخصصت لجنة المهرجان مساحة كبيرة وآمنة للعب حيث نصبت ثلاث العاب هوائية كبيرة ومختلفة.
ضيوف المطار
يعتبر المسافر من وإلى المطار او الزائر للمهرجان ضيفاً على المطار فقد حرصت اللجنة المنظمة وبمتابعة من مدير عام المطار على توفير أفضل الأجواء المناسبة لراحة ضيوفنا وتقديم كافة الفعاليات المصاحبة للمهرجان بدون أي رسوم مع مراجعة الأسعار داخل الكافية لتكون في متناول الزوار وقد قامت ادارة العمليات بوضع خطط تنفيذية للتعامل مع التشغيل والازدحام.
300 يتيم في أحضان المطار
استقبلت اللجنة المنظمة للمهرجان اكثر من 300 يتيم من عدد من الجهات ومنها مركز الامير سلطان للتربية الاجتماعية وجمعية البر بالمنطقة الشرقية ولجنة التنمية الاجتماعية بالثقبة حيث تم تفعيل برنامج ترفيهي وتعليمي متكامل لهم اضافة الى مشاركتهم في فعاليات المهرجان المتنوعة وتم تعريفهم بمنشآت المطار وتقديم هدايا عينية ووجبة عشاء لهم مقدمة من الراعي الفضي مؤسسة ابوالجدايل.
الراعي الالكتروني

الجوائز والسحوبات
تم توزيع كوبونات على مدار الأسابيع الثلاثة خلال الايام المحددة للمهرجان يوم الاربعاء والخميس والجمعة ويتم اجراء السحوبات ثلاث مرات في اليوم وتقديم جوائز فورية للاطفال والكبار وهي عبارة عن تذاكر سفر مقدمة من الخطوط العربية السعودية ومن شركة سما للطيران وهدايا عينية للفائزين مقدمة من مجموعة المصباح التجارية حيث بلغ عدد الجوائز المقدمة أكثر من 3500 هدية عينية.
مشاركة خارجية
شاركت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين ببرنامج توعوي وتثقيفي باضرار التبغ ضمن فعاليات مهرجان مطارنا والصيف وذلك عبر استخدام الوسائل العصرية الجذابة وقد شهدت هذه المشاركة حضور عدد كبير من الجمهور واستمعوا من خلال ممرض الجمعية الى توجيهات عن اضرار التدخين وعن اليات العلاج والاقلاع عن التدخين واطلع الجمهور على عينة من رئة بشرية حقيقية لمدخن وتم توزيع منشورات ورقية ومطويات على الجمهور.
كما قدمت جمعية الرحمة الطبية الخيرية برنامجا توعويا صحيا للقادمين والمسافرين حيث تضمن البرنامج توزيع بروشورات صحية وتوعوية وتوزيع هدايا للاطفال واجراء القياسات الحيوية للوزن والسكر وضغط الدم، كما شاركت جمعية المعاقين بالمنطقة الشرقية ومركز الأمير سلطان للتأهيل المعاقين ممثلة في نادي العطاء بجناح ضمن فعاليات المهرجان.

نشاط حلو للشرقية وللأسف مادريت عنه
بس بدأ المهرجان وإنتهى ولا حسينا فيه للأسف

mҰťҢ ĐǻľĿ3
09-01-08, 12:53 AM
ربي يعطيك ألف عافيه عدووول

ع المعلوومات

يسسسلمووووو

دمت بود

موزه فوشيه
09-01-08, 02:37 AM
ربي يعطيك الف عافيه يـآرب ..

مـآننحرمش منك ..!

//

عوآفي

إحساس
09-01-08, 04:21 AM
الله يعافيكم وتسلمون على ردودكم

live
09-02-08, 02:55 AM
يعطيك العافيه

يسلموو

إحساس
09-02-08, 05:52 PM
الله يسلمك يالايف