مشاهدة النسخة كاملة : 23٪ من طالبات المرحلة الثانوية في الرياض يعانين من زيادة الوزن


Majesty
11-03-10, 03:40 AM
الرياض - نايف ال زاحم


تحت رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين ، صاحبة السمو الأميرة حصة الشعلان ، ناقشت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة " القسم النسائي " مساء أمس الأول محاضرة بعنوان العوامل المؤدية إلى السمنة بين الفتيات السعوديات قدمتها الأستاذة مشاعل بنت عيضة السفياني المحاضرة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف.
وكشفت مشاعل السفياني في محاضرة أدارتها الدكتورة فاتن عزالدين حلمي، وحضرها جمع غفير من النساء والفتيات عن أن أكثر من 28% من النساء والفتيات في المملكة يعانين من زيادة الوزن والسمنة وهو الأمر الذي يعد مؤشراً على المخاطر الصحية التي تهدد المرأة السعودية، وعرضت السفياني في ورقتها والتي أعدتها من خلال دراسة " 408" طالبات في المدارس الثانوية من مختلف أنحاء مدينة الرياض عدداً من المحاور شملت تعريف السمنة بأنها زيادة الوزن بأكثر من 30% من الوزن المثالي نتيجة تراكم الدهون بالجسم، بسبب زيادة في حجم الخلايا الدهنية أو عددها، مشيرة إلى التغيرات الفسيولوجية والنفسية في مرحلة المراهقة وتأثيرها على الاحتياجات الغذائية والعادات بما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.
وعددت السفياني العوامل المؤدية إلى زيادة الوزن إلى حد السمنة لدى الفتيات في مرحلة المراهقةو ومنها العوامل الوراثية والمرضية وأبرزها حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائيو أو الهرموناتو وضمور الغدة الدرقية ونقص هرمونات النمو..
وركزت المحاضرة بكلية العلوم الطبية بجامعة الطائف على العوامل البيئية والسلوكية والاجتماعية المؤدية إلى السمنة وفي مقدمتها قلة النشاط الجسدي للفتيات وعدم ممارسة الرياضة في ظل توفر الوسائل التي تساعد على الخمول مثل وجود الخادمات لأداء الأعمال المنزلية واستخدام السيارة في جميع التنقلات وحالة الفراغ التي تعاني منها طالبات المدارس والجامعات في فترة الإجازة.
وتوقفت السفياني عند العوامل الغذائية التي تزيد من فرص الإصابة بالسمنة، مثل إدمان تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية المرتفعة والمشبعة بالدهون، إضافة إلى تأثير بعض الأدوية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن مثل الكورتيزون والأنسولين والأقراص الخافضة للسكر وأدوية علاج الاكتئاب، مشيرة إلى أن عدم إرضاع الأمهات طبيعياً لمواليدهن يزيد فرص إصابة الأمهات بالسمنة.
وتطرقت السفياني إلى العوامل الاقتصادية المؤدية لزيادة الوزن، باعتبارها أحد الأمراض الناجمة عن الرفاهية والتطور التكنولوجي، ووفرة الأطعمة وتعدد أنواعها وسهولة الحصول عليها.
وحذرت السفياني من خطورة العوامل النفسية المؤدية إلى السمنة، مؤكدة أن الاضطرابات النفسية تكون في كثير من الأحيان من مسببات السمنة، فالفشل في تحقيق الطموحات أو المعاملة السيئة للأبناء من قبل الأسرة، قد يدفع المراهقين والمراهقات إلى الإقبال على الطعام كوسيلة للهروب من هذه المشكلات وتحقيق قدر من الإشباع النفسي.
وتناولت السفياني في متن الورقة محورا خاصا بالقياسات الأنثروبوترية المستخدمة لقياس السمنة مثل مؤشر كتلة الجسم وقياس سمك الجلد ومنتصف محيط أعلى الذراع، قبل أن تعرض لمضاعفات السمنة، والتي تهدد الصحة وتشمل المضاعفات الجسدية، أمراض القلب والذبحة القلبية والجلطة والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، ومرض السكري وبعض الأورام السرطانية، وآلام المفاصل وتزايد فرص الإصابة بالعقم.. ومضاعفات نفسية منها الاكتئاب واضطرابات النوم والإجهاد والعزلة الاجتماعية.
ولفت السفياني إلى أهمية دور ممرضة الصحة المدرسية في زيادة وعي الطالبات بمخاطر السمنة وتعريفهن بكيفية تجنب العوامل المسببة لها، وعرضت الأستاذة مشاعل السفياني نتائج الدراسة، مؤكدة أن قياسات مؤشر كتلة الجسم كشفت عن زيادة في وزن 23% من طالبات المدارس الثانوية بالرياض، مقابل 10.3% يعانين من السمنة، في حين يشير قياس سمك الجلد إلى أن 19% لديهن زيادة في الوزن، 7.6% مصابات بالسمنة.
وفيما يتعلق بالعوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن أظهرت الدراسة أن 70.6% من الطالبات أكدن أن تناول الأطعمة الدهنية، ومنها الوجبات السريعة والحلويات هو السبب وراء الإصابة بالسمنة، في حين اتفق 38% من الطالبات على أن ممارسة السلوكيات الغذائية غير الصحية والنوم لساعات طويلة من أهم الأسباب المؤدية إلى السمنة، وأشار 18% من الطالبات إلى أن الجلوس على الكمبيوتر هو السبب من زيادة الوزن.
وكشفت نتائج الدراسة التي عرضتها الأستاذة السفياني، عن أن ما يزيد على 76% من الطالبات لا يمتلكن المعرفة الكاملة عن السمنة و70% لا يعرفن بدقة المضاعفات والمخاطر الصحية الناجمة عنها، وأن أكثر من 85% من الطالبات غير محيطات بالمعرفة الكلية تجاه زيادة الوزن.
وخلصت الأستاذة السفياني إلى نتيجة مفادها أن 23.5% من طالبات المدارس السعودية أوزانهن زائدة على الوزن المثالي و10.3% يعانين من البدانة والسمنة المفرطة، قبل أن تعرض مجموعة من التوصيات لعلاج هذه الظاهرة، ومنها تنفيذ برامج مدرسية خاصة بالتغذية وممارسة الرياضة البدنية للطالبات، وتشجيع ممرضات الصحة المدرسية على متابعة وتقييم العادات الغذائية وقياسات زيادة الوزن سنوياً لجميع الطالبات وتنفيذ برامج التثقيف الصحي في مدارس البنات والعمل على تصحيح العادات الخاطئة وتغيير نمط الحياة.
وشملت التوصيات توجيهات للأسرة بإرشاد الأبناء إلى العادات السلوكية الصحية في تناول الأطعمة وضرورة ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام، وتعليمهم وكيفية تحديد العناصر الغذائية الصحية، وفرص قيود على الأغذية المسببة للسمنة.
وتضمنت التوصيات تشجيع صانعي السياسات الحكومية وأصحاب القرار لدعم أسلوب الحياة الصحية للأطفال والمراهقين عبر وسائل الإعلام، والعمل على خفض الإعلانات التجارية عن الوجبات السريعة والأطعمة عالية السعرات الحرارية وتشجيع فكرة إنشاء نواد رياضية حكومية للفتيات لمزاولة النشاط الرياضي.

GHADA
11-03-10, 08:13 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

بجد هالكلام صحيح وينطبق ع كل بنآت السعوديه آوب الرياض بسس =) ،

يسسلمو :CE_DP_Stealer::CE_DP_Stealer:

єЅρАnộl TŖİstэ
11-06-10, 08:15 PM
جزاك الله خير الجزاء على الخبريه , والله اشوف يحطون حرتهم بالأكل

روح إنسانه
11-06-10, 08:21 PM
يعطيكـ، العافية يارب

نوور
11-06-10, 09:25 PM
:biggrin23::biggrin23:
يعطيييك عآفيه ع ـآلخخخبريه :Qz204806:

amasy
11-06-10, 09:28 PM
فترة المراهقه لها دور
Majesty
يعطيك العافيه ع الخبر

إحساس
11-22-10, 11:10 AM
تسلمين على الأخبار ياماجيستي والله يعطيك العافية