مشاهدة النسخة كاملة : أساسيات التعامل مع الطفل المريض


إحساس
07-07-10, 12:42 PM
http://img.naseej.com/images/News/world/359128_030742h.JPG

من الحقائق التي لا جدال عليها أن الأطفال لا يعون ما يحصل لهم من المحيط الخارجي، ولكن الوعي يتطور بالتدريج مع تقدم العمر، ذلك الجهاز المناعي للأطفال غير متكامل، لذا يصابون بكثير من الأمراض الانتقالية وغيرها، كما أن بعضا من أجهزتهم الجسمانية يكتمل نموها بعد الولادة كالكبد والدماغ والأجهزة التناسلية وغير ذلك.
والمعرفة هي نتاج تراكم المعلومات، فمعرفة الأطفال بالمعطيات ستراكم معلوماتهم وبالتالي سيتعاملون مع المفردات وفق ما امتلكوه من معرفة، والمعرفة لدى الأطفال تحددها المرحلة التطورية لقابليتهم الذهنية والفكرية.
وتأسيسا على ذلك سيكون التعامل مع الطفل ومشاكله ومع الحوادث التي قد تحصل له مرتكزا بالدرجة الأساس على المستوى المعرفي لدى الأبوين أو من هم قائمين على احتضانه.
وبالإمكان تقسيم ما يتعرض له الأطفال إلى قسمين: مَرَضية، لا مَرَضية.
ما يخص الحالات المَرَضية:
لا يمكن بأي شكل من الأشكال منع إصابة الأطفال بالأمراض، خصوصًا إذا عرفنا أن هناك أمراضًا انتقالية التدرن، الحصبة، الحصبة الألمانية، النكاف، السعال الديكي، الخنّاق، ألتهاب الكبد الفيروسي شلل الأطفال، وتحصين الأطفال ضد هذه الأمراض من خلال البرنامج التلقيحي يعد الأمر الأكثر فاعلية بمنع أو تخفيف الإصابة بهذه الأمراض.
الإهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة البيت وإشاعة الظروف الصحية في داخل البيت كتغيير الهواء، دخول الشمس، استخدام المعقمات.
في حالة حصول أي حالة مَرَضية فيفضل عدم الاختلاط خصوصًا بواحد من الأمراض الانتقالية.
4.إن أغلب الأمراض تشترك بارتفاع حرارة الطفل، وهنا لا بد من التأكيد على أن ارتفاع حرارة الطفل من الممكن أن تؤدي إلى الصرع الحراري أو ما يطلق عليه التشنج العصبي أو الشمرة ،وعليه فعلى الوالدين البدء بالخطوة الأولى والأهم وهي تخفيض حرارة الطفل من خلال استخدام الكمادات، ماء عادي وليس الثلج،ـ إضافة إلى مخفضات الحرارة التي يجب أن تتوفر في كل بيت سواء عن طريق الفم أو عن طريق الشرج .
من الحالات المهمة التي يتعرض لها الأطفال هي حالات الإسهال، وخطورة الإسهال عند الأطفال تكمن بسرعة فقدان السوائل وتدهور الحالة إلى الجفاف، وربما يصاحب الإسهال التقيؤ والذي يزيد من تعقد الحالة، وأهم ما يمكن الشروع به هو منع تردي الحالة ووصولها إلى الجفاف إن منع التداعي يكمن بتعويض الطفل بالسوائل واهم هذه السوائل هو محلول الدكسترولايت والأملاح المكمّلة، لذا فمن الضروري وجود أكياس هذا المحلول في كل بيت فيه أطفال ومن الضروري أيضاً أن يعرف الوالدان كيفية استعماله، فحسب التعليمات الموجودة على الكيس وهي أن يتم حل محتويات الكيس الواحد بلتر ماء مغلي ومبرّد، يمكن استخدامه بعد كل مرة إسهال، ويبقى هذا المحلول قابل للاستعمال لمدة 24 ساعة، بعدها يُحل كيس أخر حتى لو تبقى من المحلول الأول باقٍ.
حينما يصاب الطفل بالسعال: جميع أمراض مسالك الأطفال التنفسية تشترك بالسعال، والسعال يأخذ مناحٍ كثيرة ولكن غالبية أمراض المسالك التنفسية الخاصة بالأطفال هي فايروسية أيضا، علما أن الأمراض الانتقالية تبدأ جميعها بالمسالك التنفسية العليا لذلك فالطفل سيعاني من أعراض وعلامات الزكام والنشلة والسعال وغيرها إلى أن يظهر الطفح إذا كان حصبة، حصبة ألمانية.

amasy
07-08-10, 03:27 PM
احساس

يعطيك العافيه

ѕзв αиѕαк
07-09-10, 09:47 AM
الله يعطيك العافيه ياإحساس..

الله يقويك..

مشآآعر
07-09-10, 11:06 AM
يعطيك آلعآفيه

ثآنكيوـوـو آحسآس

إحساس
07-23-10, 09:53 PM
ريحة القهوة - روج أحمر - مشاعر

شكراً لتواجدكم وتشريفكم الموضوع

kawaiisoso
07-27-10, 01:21 AM
الله يعطيك العافية على المعلومات
لاتحرمنا

إحساس
07-28-10, 03:40 AM
الله يعافيك ياسمااارت