مشاهدة النسخة كاملة : نظافة ادوات الاستعمال


بندر عبد الله
04-12-10, 01:57 PM
نقلاً عن كتاب الطب الوقائي (http://www.sindbadmall.com/Product.asp?StoreId=1&CatId=18&ProductId=4900)
للبروفيسور عبدالباسط محمد السيد (http://mashy.com/index.pl/health_authors_1)

الطب الوقائى فى العصر الحديث يؤكد على اهمية نظافة الادوات المستخدمة فى الطعام والشراب وكذلك الادوات الشخصية؛ حيث ان تلوث ادوات الطعام والشراب تعطى الفرصة لتكاثر الميكروبات, ونقل العدوى من المريض الى السليم وكذلك لنقل الامراض المتوطنة.
ويوصى الطب الوقائى بالاتى:

• وجوب تغطية اوانى الطعام والشراب وعدم تعرضها للجو؛ حتى لا يتلوث ما بها من طعام وشراب, وكذلك حتى لا تتعرض لناقلات الامراض كالذباب والفئران وغيرها من الحشرات ناقلة المرض.

• عدم الشرب من فوهة زجاجة المياه او المشروبات, بل صب الماء او السائل فى كوب ثم تناوله.

• عند اكل الفواكه والاطعمة الاخرى ذات القشور والنوى ينصح الطب الحديث بعدم وضع المخلفات من الفم الى نفس الاناء حتى لا تنتقل العدوى من مريض الى سليم.

• عدم النفخ فى الطعام او الشراب خصوصا لتبريده للاطفال وهذا ما يفعله غالب الامهات فى الطعام والشراب عند اعطائه للاطفال الصغار.

• وجوب تنظيف فرشاة الاسنان.

وهكذا يمكننا القول: ان الطب الوقائى لم ياتنا بجديد, فنحن نطالع السنه النبوية الشريفة ان النبي صلى الله عليه وسلم قد اوصى واكثر من ذلك على النحو التالى:

عن جابر – رضى الله عنه – عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (اذا استجنح الليل او قال جنح الليل فكفوا صبيانكم, فان الشياطين تنتشر حينئذ, فاذا ذهب ساعة العشاء فخلوها, واغلق بابك واذكر اسم الله, واطفى مصباحك واذكر اسم الله, واوك سقاءك واذكر اسم الله, وخمر اناءك واذكر اسم الله, ولو تعرض عليه شيئا)

واوك سقائك: اى غطه باحكام باحكام, وتخميره الانية: اى تغطيها.

وعن ابى هريرة قال: (نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لوفد عبد القيس: (انها كم عن النقير, والمقير, والخنتم, والدباء, والزادة المجبوبة, ولكن اشرب فى سقائك واوكه)
http://main.mashy.com/index.pl/alternative_medicine?wid=104082&func=viewSubmission&sid=22007

ѕзв αиѕαк
04-12-10, 02:05 PM
الله يعطيك العافيه..
ماتقصر..

مشآآعر
04-12-10, 07:12 PM
يعطيك آلعآفيه ع آلموضوع

تسسلمـ

amasy
04-15-10, 04:02 PM
يعطيك العافيه :Qz204806: