مشاهدة النسخة كاملة : امام خطبة طهران يدعو مفتي عام المملكة الى التوبة قبل موسم الحج


يآعين آبوي
11-07-09, 08:10 PM
http://saudiyoon.com/newsm/7981.jpg


وجه إمام جمعة طهران أحمد خاتمي انتقادا لاذعا لفضيلة مفتى عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، حول فتواه الاخيرة باعتبار مراسم 'البراءة من المشركين' 'بدعة'، ودعاه لـ'التوبة' عن هذه الفتوى قبل حلول شهر ذي الحجة.

وقال المرجع الشيعي، في خطبته أمام المصلين بالعاصمة الإيرانية الجمعة، إن "هذه المراسم وردت في القرآن وسيرة النبي الأعظم"، مضيفاً قوله: "من الأجدر بمفتي السعودية أن يتوب عن هذه الفتوى، قبل حلول شهر ذي الحجة".

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن آية الله خاتمي قوله: "إن المشركين بالأمس كانوا عباد الأصنام، واليوم هم أمريكا وربيبتها إسرائيل.. فالموت لمشركي الأمس واليوم.. الموت لأمريكا وإسرائيل"، وأضاف أن "مراسم البراءة من المشركين قائمة على أساس القانون والسنة الشريفة."

وكان مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ قال قبل أيام إن الدعوات الإيرانية لأداء شعائر "البراءة من المشركين دعوى كاذبة"، كما انتقد في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" من قال إنهم "يريدون تحويل الحج من طاعة وعبادة إلى منابر للدعايات الباطلة والأغراض المضللة".

وقال مراقبون أن تصريح المرجع الشيعي الايراني خاتمي ربما تؤدي إلى تعميق الخلافات السياسية والمذهبية بين إيران والسعودية، خاصة بعض انتقاد طهران للرياض بسبب الحرب على الحوثيين التابعين للمذهب الشيعي شمال اليمن.

وقد لمح الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بـ'قرارات مناسبة' ستتخذها بلاده إذا لم يتلق مواطنوها معاملة 'مناسبة' خلال أدائهم مناسك الحج في السعودية.

وقال نجاد، لدى اجتماعه مع أعضاء المجلس الأعلى للحج في إيران، إن بلاده ستتخذ 'قرارات مناسبة' في حال لم يتلق الحجاج الإيرانيون معاملة مناسبة خلال موسم الحج، في السعودية. وأكد الرئيس الإيراني على ضرورة الاستفادة من كافة طاقات هذه الشعيرة ومنها البراءة من المشركين، باعتبار ذلك فرصة استثنائية.

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي اتهم السعودية بالتعرض 'للمسلمين الشيعة' في الأماكن المقدسة في ، ملمحا الى عدم تمكينهم من القيام بما يسمى "البراءة من المشركين ".

وقد حذرت السلطات السعودية في وقت سابق جميع الذين يقصدون أراضيها في موسم الحج من أنها "لن تسمح لأي جهة" بتعكير صفو أداء هذه الفريضة، داعية جميع الحجاج إلى "الالتزام بمقاصد الحج الشرعية"، كما توعدت كل من يسعى لـ"العبث بأمن الحجيج ومحاولة شق الصف الإسلامي".

يذكر أن مراسم 'البراءة من المشركين' بدأت بناء على دعوة مؤسس قائد الثورة الإسلامية الإيرانية الخميني، ووضعت المسيرات التي جرت على مدى سنوات خلال موسم الحج في إطار سعي إيران لإثبات قوتها، غير أن إحدى هذه التظاهرات، خلال موسم حج العام 1987، تحولت إلى صدامات دامية، عندما حصلت اشتباكات بين البعثة الإيرانية وقوى الأمن السعودية أسفرت عن سقوط المئات من القتلى والجرحى.

وقاطعت إيران مواسم الحج لسنوات قبل أن تعود وتستأنف إرسال حجيجها في 1998 إلى السعودية، لكن أداء تحركات 'البراءة من الكفار' تنفذ داخل خيام الحجاج الإيرانيين، وهو ما تدعو له السلطات السعودية، وترفض أن تخرج التحركات من إطار الخيام ، رافضة تحويل موسم الحج الى بازار سياسي يلحق الاذى بالمسلمين في المشاعر المقدسة ويصرفهم عن ممارسة الشعائر الدينية.

amasy
11-07-09, 09:47 PM
:mad:
......
يعيطك العافيه ع النقل ..

» غرڪْ زمآإنـڪْ ●•
11-07-09, 11:14 PM
:39: لآ تعليق ..

عزفْ »
11-08-09, 02:28 AM
من الأجدر بمفتي السعودية أن يتوب عن هذه الفتوى



أستغفر الله آلعظيم بسس ..
هآلأيرآانين مو تآاركينآا بروحنآا لا في حرب ولا في فتآاوي أستغفر الله بس
:frown:



يعطيك العافيه حبي

لاهنتِ

يآعين آبوي
11-22-09, 09:14 AM
هلا
اسعدني تواجدكم العطر
مووودتي
:Qz204806: