مشاهدة النسخة كاملة : منتجات المنزل الذكي


marwa8
12-05-22, 04:36 AM
ما هو المنزل الذكي
من أهداف أنظمة التكنولوجيا بشكل عام؛ توفير أقصى سبل الراحة والرفاهية في حياة الإنسان، كامتلاك أحدنا هاتفاً ذكيَاً، أو جهازاً لوحياً، أو حتى منزلاً ذكياً، فما هو المنزل الذكيّ، وما هي مكوناته؟.

يعرف المنزل الذكيّ بأنه المنزل الذي يتم إدارته، والتحكم به بالكامل عن طريق مجموعة من الأزرار، وأجهزة التحكم عن بعد، إذ يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

منتجات المنزل الذكي
ويكون هذا التحكم إما عن طريق الإنترنت، أو لوحة تحكم مركزية، أو الريموت كونترول، أو حتى عن طريق الهاتف الذكيّ باستخدام التطبيقات المختلفة للأجهزة، أو باستخدام المساعد الصوتي، وربما باستخدام بصمة الإصبع أو الوجه.

ويحتوي المنزل الذكي على العديد من الأجهزة الإلكترونية المختلفة، والتي تكون متصلة مع بعضها البعض، حيث يتم توزيعها في أنحاء المنزل؛ لتؤدي بعض الأنشطة والمهام، بهدف توفير الوقت والمال والجهد

مميزات المنزل الذكيّ
للمنزل الذكي العديد من المميزات، منها

خفض تكلفة فاتورة الكهرباء
لأن الحسّاسات الذكيّة تقوم تلقائيًّا بإيقاف جميع الأجهزة الواجب فصلها فور خروج المستخدم، أو حتى عند استشعارها عدم الحاجة لاستخدامها، فتنطفئ المصابيح عند شروق الشمس، وينغلق المكيّف أو المدفأة في حال كان الجوّ مناسباً.

تساعد كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصّة
أو المرضى، فهذه الأجهزة تعمل من خلال ضغطة زرّ، أو تستجيب لنداء صوتي، بدون الحاجة إلى جهد وحركة.

توفر الأمن والحماية
لأن المنزل الذكيّ فيه أجهزة استشعار موزعة على الأبواب والنوافذ؛ كي تحمي من محاولات السرقة، ثم إن هناك أجهزة استشعار قادرة على كشف الحرائق، أو ارتفاع درجة الحرارة عن المطلوب، وبالطبع تنتشر في كل مكان في المنزل كاميرات المراقبة.

فيه نظام وضع السفر
فيقوم النظام بفتح وإغلاق المصابيح والستائر، بطريقة عشوائيّة أو كما نعطيه الأوامر؛ ليعتقد من بالخارج أن أصحاب المنزل موجودين فيه.

ينذر المستخدم
في حال وجود أطعمة فسدت بالثلاجة، عن طريق نظام معين؛ ليتخلص منها المستخدم، فتحافظ على صحته.

باستطاعته استدعاء رجال الإطفاء تلقائياً، في حال حدوث حريق بالمنزل.

منتجات المنزل الذكيّ
وتعدد منتجات المنزل الذكيّ، نذكر منها:

كاميرات المراقبة
فيحتوي على*كاميرات مراقبة و بأنواع عديدة، تقوم بمراقبة كل ما يدور داخل المنزل أو خارجه، وتكون متصلة بجهاز حاسوب لتسجّل عليه، باستطاعة هذه الكاميرات اتّخاذ القرار المناسب عند الحاجة، كاتصالها بصاحب المنزل أو اتصالها بالشرطة.

جهاز تنظيم الحرارة
فيتحكم في مكيف الهواء ونظام التدفئة بمنزلك، باستهلاك أقل قدر ممكن من الطاقة، فيستشعر درجة حرارة البيئة المحيطة ويضبطها تلقائياً أو حسب ما يفضل المستخدم.

المساعد الصوتي الذكيّ
والذي يسمح للمستخدم بالتواصل مع أجهزة المنزل صوتيّاً، وتنفيذ ما تريد؛ فقد يرغب بسماع موسيقى معينة أو قد يرغب بتشغيل فيلم ما، فما عليه سوى طلب ذلك بشكل لفظي.

جهاز التحكم في المصابيح والإضاءة
فيمكن للمستخدم التحكم بأضواء المنزل وأضواء الحديقة، ومستوى السطوع وتوقيت الإضاءة والإطفاء وهو جالس في مكانه، وبإمكانه تفعيل النظام تلقائيّاً بحسب الصباح والمساء، أو بحسب تفضيلات معينة يقوم بإدخالها في النظام.

قراءة المزيد:
مفتاح ذكي ثلاثي للتحكم في الاضاءة (https://digipoints.com.sa/product/%d9%85%d9%81%d8%aa%d8%a7%d8%ad-%d8%b0%d9%83%d9%8a-%d8%ab%d9%84%d8%a7%d8%ab%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%85-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b6%d8%a7%d8%a1%d8% a9/)
مفتاح ذكي رباعي للتحكم في الاضاءة (https://digipoints.com.sa/product/%d9%85%d9%81%d8%aa%d8%a7%d8%ad-%d8%b0%d9%83%d9%8a-%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%85-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b6%d8%a7%d8%a1%d8% a9/)
حلول المنزل الذكي (https://digipoints.com.sa/)